تغطية خاصة بالصور – مهرجانات البترون الدولية تطلق برنامجها لصيف ٢٠١٥ والاسطورة العالمية شارل ازنافور يفتتح المهرجان

يارا حرب: اطلقت لجنة مهرجانات البترون الدولية  برنامجها لصيف 2015 وذلك في مؤتمر صحافي عقد ظهر امس في مبنى وزارة السياحة في بيروت، بحضور معالي وزير السياحة ميشال فرعون، المديرة العامة لوزارة السياحة السيدة ندى السردوك، مديرة الوكالة الوطنية للاعلام السيدة لور سليمان صعب، رئيس بلدية البترون السيد مرسيلينو الحرك، رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض، اعضاء لجنة المهرجان واهل الصحافة والاعلام.

بدايةً القت السيدة ندى السردوك كلمة رحبت فيها بكل الحاضرين، واثنت على ان مهرجانات البترون تتميز بعروض مختلفة وتتوجه الى كل فئات المجتمع المحلي والاجنبي.مضيفة: “دأبت لجنة مهرجانات البترون، بدعم من بلدية البترون، على إقامة نشاطات فنية وثقافية قبل وخلال المهرجانات من اجل تنشيط السياحة في البترون والمناطق المحيطة بها ، وهذه النشاطات تدخل ضمن استراتيجية الوزارة”.

بعدها كان الكلام لرئيس بلدية البترون فاكد حرك ان وجود الجميع هو دليل محبة لمدينة البترون “خاصةً وزير السياحة الذي اثبت محبته للبترون منذ توليه المهام الوزارية وللدعم الذي يقدمه للمهرجان سنوياً”، وشكر اهل الصحافة والاعلام محيياً  جهودهم من اجل تغطية مهرجانات البترون. كما وتوجه بالشكر لمديرة الوكالة الوطنية للاعلام السيدة لور سليمان صعب التي تواكب هذه المهرجانات، كذلك لم ينسى معالى وزير الخارجية جبران باسيل على تمويله ودعمه الكبير لانجاح المهرجان. وهنأ الحرك رئيس اللجنة واعضائها على شجاعتهم وحجم محبتهم وثقتهم بمدينتهم خاصةً وان برنامج هذا العام كان يحتاج الى جرأة! ونوه انه بالرغم من ان البترون هي المدينة الاصغر في المهرجانات الدولية الاَّ انها على مستوى المهرجانات التي تحصل في لبنان خاصةً وانها تسعى لإبراز البترون سياحياً!

وفي كلمته قال الوزير فرعون: “أحب ان اشكر الاعلام الذي يواكب النشاطات الاستثنائية التي يقوم بها المجتمع المدني إما على صعيد الجمعيات وإما على صعيد البلديات. وأتنمى ان تكون هذه السنة مثل السنة السابقة بحركة استثنائية مع استمرار تطبيق الخطة الامنية ضمن التوافق السياسي في ظل تسليطنا الدائم على مخاطر الفراغ الرئاسي على اكثر من صعيد. ولكن يبقى الاتفاق السياسي على الامن محصناً في لبنان ويسمح بهذه الحركة على الصعيد السياحي والثقافي والفني مع نجاح مهم لمرحلة الاعياد، حيث شهدنا نمواً للحركة السياحية اكثر من 25 في المئة عن السنة الماضية. وهذا الامر يضعنا في مرحلة تفاؤل كبير انه وبالرغم من كل ما يحدث من مخاطر فهذا الصيف ومهرجاناته ستكون مميزة خصوصاً من قبل اللبنانيين في الخارج والسياح للعودة الى لبنان”.

وبالحديث عن البترون قال: “حظنا كبير اليوم ان نطلق برنامج مهرجانات البترون المتنوع ، فهو مهرجان تصاعدي لمدينة تصاعدية، والبرنامج بمستوى دولي، خاصةً وان البترون مدينة فينيقية بامتياز وقد اطلقنا الطريق الفينيقية حيث ان للبترون حصة فيها بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية من حيث تسليط الضوء على المدن الفينيقية، وهناك فرص وطاقات كبيرة لتطوير السياحة من البترون الى تنورين… إضافةً الى لبنانية هذه المدنية وما تتمتع بها من جمال استثنائي سواء في الطبيعة او الانسان  من اجل تطوير السياحة الريفية”. وهنأ البترون ولجنة مهرجاناتها سلفاً على برنامجها ذات المستوى العالي موجهاً دعوة لجميع اللبنانيين للمشاركة في احتفالات مهرجانات البترون مؤكداً انه شارك العام الماضي “وكانت الاجواء استثنائية بين روحية المدينة وروحية المهرجان الدولي وهذا ما يعطي نكهة خاصة للبترون!”

اما رئيس لجنة مهرجانات البترون الدولية المحامي سايد فياض فتحدث في كلمته عن برنامج المهرجان ، شاكراً الوزيرين فرعون وباسيل لدعمهما الدائم للمهرجان وقدم اعتذاراً من وزير الخارجية جيران باسيل لعدم تمكنه من الحضور بسبب تواجده خارج لبنان. وكان لفتة وفاء مميزة منه اذ شكر الرئيس السابق للجنة السيد فارس الجمال لتوليه الرئاسة على مدى ٧ سنوات معطياً من قلبه ووقته …

هذا وأعلن فياض ان برنامج المهرجان لصيف ٢٠١٥ والذي سيمتد طيلة شهر آب: فالافتتاح سيكون في الأول من آب بحفل للفنان العالمي الكبير شارل ازنافور ، وسيكون الحفل بالشراكة مع شركة Synopsis events. وفي 8 آب سيكون هناك حفل للمؤلف والعازف ذو الاصل الاردني زاد والاوركتسرا الخاصة به. اما تاريخ 15 آب فسيكون مختلفاً، ومميزاً اذ ستشهد أسواق البترون القديمة مهرجان Beer, Wine, and Seafood، حيث سيشارك فيه كل مصنعي البيرة والنبيذ في البترون مقدمين اطيب المشروبات والمأكولات البترونية. وليلة 22 آب ستكون حفلة موسيقية بعنوان Music Hall بالعربي بالتعاون مع ميشال الفترياديس، وسيحيي هذه الليلة كل من الاخوين شحادة، طوني حنا، جورج الصافي، بلال، فاديا نجم، رواد، وغيرهم. اما ختام المهرجان فسيكون في  29 آب بحفلة لـDJ Rodge الذي كان ايضاً حاضراً في المؤتمر.

وانهى فياض كلامه بالتشديد على ان البترون هي دائماً مهرجان بحد ذاتها وليس فقط خلال شهر آب، اذ لا يقصدها الناس من اجل الحفلات الموسيقية فقط، انما للراحة والاستجمام والفرح و”ليرخوها” “كما نقول في البترون!”

وفي النهاية ، كانت الكلمة لممثل شركة “Synopsis Events” جاد خليل فتحدث عن حفلة الكبير شارل ازنافور مفصحاً انه قد خصّ البترون باطلاق البومه الجديد من على خشبة مسرح مهرجاناتها الدولية ! واعلن خليل انه بدءاً من اليوم ستكون بطاقات الحفل متوفرة في محلات الفيرجين ميغاستور والاسعار ستكون بدءاً من ٥٠$.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com