منافسة بين الشاعرين اللبناني نزار فرنسيس والسعودي عبداللطيف آل الشيخ… والدكتور جمال فياض يقرر

يتابع هواة الشعر العربي والمتابعين عبر تويتر للشاعرين الكبيرين اللبناني نزار فرنسيس والسعودي عبد اللطيف آل الشيخ، السجالات والحوارات بينهما عبر صفحتيهما على “تويتر”.

لكن جمهور الشاعرين فوجيء أمس بحوار بينهما، أدى الى إتفاق وتوافق بينهما على أن يكتب آل الشيخ قصيدة باللهجة اللبنانية، وأن يكتب فرنسيس أغنية باللهجة السعودية الخليجية. فيلحن القصيدة اللبنانية من كلمات الشاعر السعودي ملحن سعودي، ويلحن الأغنية السعودية من كلمات الشاعر اللبناني ملحن سعودي. ويغني الأغنية اللبنانية مطرب لبناني، والأغنية السعودية مطرب سعودي.

والهدف من الفكرة حسب الشاعر السعودي آل الشيخ، إثارة الجدل والمزيد من التلاقي باللهجات والألحان والأغاني. وقد ردّ فرنسيس على الفكرة وقال لعبد اللطيف آل الشيخ، لعيونك… وعيون كل المتابعين بيستاهلوا الغوالي.

وقرّر الشاعران أن يأخذا مهلة زمنية لمدة أسبوع تكون كافية لنشر نتاج هذا المشروع الشعري الطريف. وقرّرا إسناد فكرة ترشيح الصوت اللبناني للزميل الدكتور جمال فيّاض، بعد أن يتمّ تلحين الأغنيتين وتجهيزهما للتسجيل.

الجدير بالذكر أن عبد اللطيف آل الشيخ هو أحد كبار الشعراء السعوديين، وكتب الكثير من الشعر الخليجي المختلف، والكثير من الشعر الغنائي. وغنّى ولحّن له كبار المطربين العرب بدءاً من محمد عبده وكاظم الساهر، وإنتهاء بالنجمين الشابين من جيل الشباب أحمد جمال وكارمن سليمان … وأشعاره دائماً مرشحة ومطلوبة من كبار الفنانين والملحنين. في حين كتب الشاعر اللبناني نزار فرنسيس مئات الأغاني وأشهرها في لبنان لعدد كبير من النجوم من كبيرهم لصغيرهم. ومؤخّراً شكّل ثنائياً مع الموسيقار اللبناني ملحم بركات وكتب له أشهر أغانيه.

وينتظر جمهور الشاعرين نتيجة الحوار على أحرّ من الجمر…. فلننتظر ونسمع ونقرأ ، وستكون للفكرة صلة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com