مشاهد نادرة من مسرحية فيلم أميركي طويل ونزل السرور

 حلقة بلا طول سيرة هذا الاسبوع حفلت بمواضيع غنية ومنوعة. البداية كانت في وقفة مع انهيار قسم من الجبل في كفرنبرخ ومشاهد انتشرت على كل وسائل الاعلام والتواصل. رئيس بلدية كفرنبرخ بهيج الدلغان اوضح ان هناك اهتماما رسميا بما حصل لكنه ليس كافيا، ويجب اتخاذ اجراءات على الارض فور ان يسمح الطقس بذلك، لتحديد طبيعة المنطقة الجيولوجية.

في غرفة العمليات، وقفة مع احداث الاسبوع، وصراع الاعلام، خصوصا بين الـ ام تي في والـ أل بي سي وتعليق على البرامج الجديدة التي تتناول ما يحصل على الشاشات، وبرامج الزملاء طوني خليفة وبيار رباط ونسرين ظواهره.

النقاش مع مديرعام موقع ليبانون 24 ربيع سعادة تناول الاحداث هذا الاسبوع والاخبار الاكثر قراءة على الموقع حسب اليوم: الاثنين: “منيح ما بعتنا ولادنا على المدارس كانت ضربتن الشمس”. الثلاثاء: قتلت بسكين لاجئ.. السويديون غاضبون والجريمة غامضة. وبالايام مطبوخ الأرمن يكشف أحوال الطقس لعام 2016.  الأربعاء: الرئاسة بالأرقام 70 لفرنجية و40 لعون. وهل تذكرون فتى الكيندر؟ كيف اصبح بعد 40 عاما؟ الخميس: مبروك الخطوبة قبل الرئاسة. الجمعة: حال الطقس و”اشكمان” طاولة الحوار.

وفي ختام غرفة العمليات، وقفة مع إطلاق نسخ جديدة من «باربي»، بمقاييس، تشبه «الفتيات الحقيقيّات».

الفقرة الاولى كانت مع فقرة الفيل في الغرفة في حلقتها الاخيرة، وعنوانها: الفيل في العمل مع الدكتورة كارين ايليا التي اعتبرت ان الانسان يحاول ان يبرز احسن ما فيه في العمل ويحاول في المقابل ابراز عيوب الآخرين. وقالت ان المهنية تتقدم الصراحة في العمل، مشيرة الى ان العلاقة الشخصانية خطرة وتخرب الاشياء.

وبعد عرض تقرير عن انواع المدراء، نقاش حول توب فايف الفيل في العمل: 5. صاحبة المدير او صاحب المديرة. 4. رواتب او معاشات الزملاء. 3. رهجة الموظف الجديد. 2. الاستمتاع بفشل زميل. 1. مين افهم من مين؟ والشعور بان المدير حمار وشعور الموظف بانه يفهم اكثر من مديره.

الفقرة التالية كانت للاسبوع الثاني مع فيلم مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” التي تعرض حاليا في الصالات اللبنانية. والعنوان: نسخة بيروت الشرقية ، وافلام تكشف للمرة الاولى من ارشيف زياد الرحباني من الدعاية الجديدة للمسرحية الى دعاية المسرحية من 37 سنة، ووقفة مع اعلان مسرحية “نزل السرور” لزياد الرحباني، وهي ايضا من انتاج المرحوم خالد عيتاني، وختاما مع مشاهد نادرة من مسرحية “فيلم اميركي طويل”.

مسرحية “بالنسبة لبكرا شو” في نسخة بيروت الشرقية كانت من بطولة منير كسرواني الذي لعب دور زكريا فيما لعبت الممثلة جوليا قصار دور زوجته ثريا. والاخراج لمنير معاصري.

منير كسرواني تحدث عن تجربته في التمثيل في هذا العمل الضخم. وقال ان جمهور ما كان يسمى بالمناطق الشرقية كان متعطشا لرؤية اعمال زياد الرحباني، مشيرا الى انه لعب دور زكريا بطريقة مختلفة، وانه رفض ان يستمع الى المسرحية قبل تأدية الدور لئلا يتأثر بشحصية زياد الرحباني.

الفقرة التي تلت كانت مع رفعت الصايغ ، جوني ابراهيم ، محمـد لباببدي ، وجميل سري الدين من متطوعي الدفاع المدني الذين نقلوا صرختهم الى بلا طول سيرة، وطالبوا باقرار تثبيتهم، وكانوا اعلنوا انه في حال لم تتحقق مطالبهم الثلثاء المقبل خلال جلسة مجلس الوزراء، فهم سيتوقفون عن العمل، وكل شخص يتصل بالدفاع المدني سيعطونه ارقام الوزراء .

قضية حياتية ثانية حضرت في استديو بلا طول سيرة هي قضية سعر البنزين في الاسواق اللبنانية بعد تراجع أسعار النفط عالميا. وبعد عرض تقرير عن اسعار المحروقات استنادا الى تحقيق اجرته الزميلة عزة الحاج حسن من موقع المدن، اشار نقيب اصحاب محطات المحروقات سامي البراكس الى ان الدولة هي التي تسّعر عادة المحروقات، موضحا ان محطات بيع المحروقات ترحب بتثبيت السعر على 20 الف ليرة ولكن ليس اقل ولا اكثر.

الختام كان مع جائزة محمود كحيل 2015 ، للكاريكاتور السياسي والشرائط المصور، والحفل الذي اقيم من تنظيم مبادرة معتز ورادا السّواف للشرائط المصورة العربية في الجامعة الاميركية ببيروت.

مديرة المبادرة الاستاذة لينا غيبة اشارت الى ان حوالي 300 فنان تقدموا لنيل الجائزة من عدد كبير من الدول العربية. واعتبرت ان الاعمال التي قدمت كانت على درجة كبيرة من الحرفية. ووجهت تحية الى اعضاء لجنة التحكيم.

محمـد المعطي ، من الاردن ، الذي حصل على جائزة الشريط المصور قال انه شعور جيد ان يكون هناك من يهتم ومن يدعم هذه الاعمال، معتبرا ان الفوز كان مهما جدا بالنسبة اليه.

احمد نادي ، من مصر ، الذي نال جائزة الرواية التصويرية تحدث عن جديد المسابقة على مستوى العالم العربي والمستوى الراقي للتنظيم وللاعمال التي قدمت.

محمد الشناوي ، من مصر ، الحائز على الجائزة الفخرية لـمجلة توك توك قال ان السمة الغالبة هي ان الفن موجود والاحترافيين موجودون. واعتبر ان السياسة هي جزء من الحياة الاجتماعية لكنه يفضل الابتعاد عنها.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com