فيلم “تمبكتو” يفتتح الدورة الثامنة لـمهرجان أيام بيروت السينمائية

عن المكتب الاعلامي: يفتتح الفيلم الموريتاني “تمبكتو” للمخرج عبد الرحمان سيساكو المرشّح لجائزة الأوسكار عن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، الدورة الثامنة من “مهرجان أيام بيروت السينمائية” الخميس 12 آذار (مارس) المقبل بحضور أحد الممثلين الرئيسيين في الفيلم إبراهيم أحمد (المعروف بـ پينو والحائز على جائزة أفضل ممثل أفريقي في “مهرجان ديربان السينمائي” في جنوب أفريقيا) الذي سيقدّم الفيلم نيابة عن المخرج.

يأتي اختيار فيلم “تمبكتو” ضمن لائحة الأفلام المشاركة في مهرجان الفيلم العربي “أيام بيروت السينمائية” لأنه يعكس الثيمة الأساسية للمهرجان هذا العام: السينما والدين. تسعى جمعية “بيروت دي سي” المنظمة للمهرجان هذه السنة إلى تسليط الضوء على الجهود المبذولة من أجل محاربة التطرف والاضطهاد المنتشر في الشرق الأوسط من خلال السينما والثقافة.

إلى ذلك، فإن علاقة مهرجان “أيام بيروت السينمائية” مع سيساكو قديمة، إذ تعود إلى دورته الثانية العام 2002 مع فيلم “في انتظار السعادة” (Heremakono) الذي اختتم فيه المهرجان حينها، وفيلم “باماكو” الذي شارك في الدورة الرابعة من المهرجان، العام 2006.

يجمع مهرجان “أيام بيروت السينمائية” مخرجين ومنتجين من العالم العربي باختصاصيين عالميين بهدف إفساح المجال لعملية تبادل ثقافي وتشجيع الانتاح المشترك الذي يتضمن جيلاً جديداً من المخرجين العرب.

نبذة عن فيلم “تمبكتو” – (لائحة الاختيارات الرسمية لمهرجان كان السينمائي الدولي)

يعيش كيدان مع زوجته ساتيما وابنته تويا والراعي إسان البالغ من العمر اثني عشرة سنة بأمان وسلام في مناطق الكثبان الرملية غير البعيدة عن مدينة تمبكتو التاريخية في مالي، التي اجتاحها مسلّحون إسلاميون متشدّدون وفرضوا قوانينهم الصارمة عليها وفهمهم المتشدد للشريعة الاسلامية، عبر إجبار النساء على ارتداء النقاب وفرض الزواج القسري على القاصرات، وتحريم الموسيقى والضحك والتدخين وحتى ممارسة لعبة كرة القدم.

قاوم السكان هذا الواقع حيث ترتجل المحاكم الجديدة يومياً أحكاماً تراجيدية وعقوبات عبثية. فغنوا تحت التعذيب، ولعبوا كرة القدم دون كرة، وتحدّوا المسلحين بالنقاش، وحتى النساء قاومن بكرامة.

ورغم نأي كيدان وعائلته بنفسهم عن الفوضى التي عمّت تمبكتو، بيد أنّ قدرهم تغيّر عندما قتل كيدان الصيّاد أمادو من طريق الخطأ، بعدما ذبح الأخير بقرته المفضلة “GPS”، وعليه بالتالي، الخضوع للقانون المفروض من قبل المحتلّين الغرباء.

ينطلق “مهرجان أيام بيروت السينمائية” في 12 آذار ويستمر لغاية 21 منه في سينما ميتروبلس أمبير صوفيل، ، أشرفية، بيروت.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com