غرامة كبيرة على فيراري بعد تلاعبها بنتائج ألونسو

فرضت إدارة مسابقات “فورمولا1” غرامة بقيمة مائة ألف دولار على فريق فيراري، بعد الفوز المثير للجدل لسائقه فرناندو ألونسو، الذي تمكن من نيل كأس جائزة ألمانيا الكبرى الأحد بعدما طلب الفريق من زميله فيليبي ماسا التنازل له عن المركز الأول وترك المجال أمامه لتصدر السباق.

واعتبرت الإدارة أن فريق فيراري خالف قوانين المسابقة التي تحظر توجيه أوامر للسائقين تؤثر على النتيجة النهائية للسباق، وذلك بعدما تلقت إشعاراً من مراقب البطولة، أطلعها على الحادثة وتفاصيلها، وذكر بيان متعلق بالحادث أن القرار جاء بمعاقبة فيراري وفق أعلى غرامة ممكنة قانوناً.

من جهته، علق مدير الفريق، ستيفانو دومينيكالي بالقول: “لمصلحة اللعبة بشكل عام، فقد قررنا عدم استئناف هذا القرار، رغم ثقتنا بأن المجلس العالمي للعبة سيقيّم الأمر بشكل صحيح.”

من جانبه قال ماسا للموقع الرسمي للبطولة أنه اتخذ بشكل شخصي قرار السماح بمرور ألونسو، معيداً الأمر إلى بعض المصاعب التي واجهها في إطاراته.

وكان الأسباني ألونسو قد تمكن من إحياء فرصه بالفوز بلقب بطولة العالم لسباقات “فورمولا1” الأحد، بعد فوز هو الأول له هذا الموسم، جاء بشكل مثير للجدل في جائزة ألمانيا الكبرى، إثر تنازل زميله في الفريق، البرازيلي فيليبي ماسا، عن مركزه، سامحاً له بتجاوزه بأوامر إدارية.

وكان ألونسو قد انطلق في المركز الثاني، خلف الألماني سيبستيان فيتال، سائق ردبول، ثم تقدم زميله ماسا إلى المركز الأول، وحافظ على صدارة السباق حتى اللفة 49، عندما تلقى رسالة عبر الراديو من الجهاز الفني يطلب منه ترك موقعه لألونسو، رغم أن هذه الممارسة ممنوعة بموجب قانون اللعبة.

ورجح خبراء أن تكون الخطوة نابعة من قرار تكتيكي، لأن ألونسو يتفوق عليه بـ31 نقطة في الترتيب قبل انطلاق المباراة، وهو الآن بات على بعد 34 نقطة من المتصدر الحالي للقائمة، لويس هاملتون.

وحل ماسا في المركز الثاني، بينما تبعه فيتال في المركز الثالث، وبعد السباق ظهر ماسا ممتعضاً من قرار فريقه، ولكنه رفض بشدة التعليق عليه، في حين أصر فريق فيراري أنه لم يقم بخرق القوانين.

وكان ماسا في المركز الأولى عندما سُمع مهندس الفريق وهو يتحدث معه عبر الراديو قائلاً له: “ألونسو أسرع منك، هل يمكنك تأكيد أنك فهمت ما أقوله؟” فما كان من ماسا إلا أن تنازل عن مركزه، ليعود المهندس ليقول له: “هذا جيد يا فتى، اثبت في هذا المكان الآن.. آسف.”

أما سائق فريق مرسيدس، مايكل شوماخر، البطل الأسطوري العائد للعبة، فواصل تقديم الأداء المخيب للآمال، وحل في المركز التاسع في السباق الذي كان قد اعتاد على السيطرة عليه، خاصة وأنه يجري في وطنه الأم ألمانيا.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com