غدي الرحباني: الفن أصبح سلعة تباع بشكل عشوائي ولن انتخب أحداً ولم افكر بالترشح للإنتخابات يوماً

حلّ الكاتب والمؤلف الموسيقي غدي الرحباني ضيفاً على برنامج “شخصية البلد” الذي تقدمه الإعلامية ليليان ناعسي وتحدث خلال اللقاء عن مواضيع عدّة في التمثيل، الإنتاج والسياسة.

اعتبر الرحباني “أن السياسة ليست عمله بل كل إنسان له مصلحة يبرع فيها”، مؤكداً أنه “لن ينتخب أحداً ولم يفكر بالترشح يومًا ولا يهتم بالقوانين التي تطرح”. ولفت الى عدم قدرته على خدمة الناس في السياسة ولكن يستطيع فعل ذلك من خلال فنه”. وعبّر عن أسفه للوضع السياسي اللبناني الذي لم يتغير، ولن يتغير يوماً.

كما شرح واقع الفن والموسيقى في يومنا هذا، معتبراً “أن الفنّ ليس موهبة فقط، بل هو علم يجب اكتسابه من أجل تغذية هذه الموهبة التي منحها لنا الرب. وردّ على من يقول ان الأخوين الرحباني لم يتعلما الموسيقى، بأنهما تعلما مدة 9 سنوات متتالية. فأجاب: “إن الوقت الحالي هو وقت التجارة، فقد أصبح الفن سلعة تباع بشكل عشوائي، لذلك الموسيقى والألحان تمرّ مرور الكرام وبعد فترة تصبح في عداد الأموات. وأكد أن وسائل الإعلام والإعلان هي التي تساهم في نشر هذه الموسيقى، قائلاً: “صرنا بزمن الانحطاط”.

ورداً على سؤال حول وضع المسرح اليوم، قال: “لم يعد يوجد مسرح مثل الماضي، بل هناك مسرح غنائي، تجريبي واختباري”. وأشار إلى أن الأوضاع ليست جيدة لإقامة المسرحيات اليومية، كما أكد أن المسرح مكلف، وهناك ضعف في الإنتاج وقلة بالداعمين ما يعيق إقامتها. وتمنى على المنتجين أن يدعموا الشباب الصاعد الذي يعمل ويقدّس المسرح من أجل بناء ثقافة فنية مبدعة وجميلة.

وأشار الى أن النقد هو ليس أن نحمل قلما وورقة ونكتب ما لا يعجبنا بالعمل الفني، إنما هو علم يجب اكتسابه من أجل إعطاء نقد بنَّاء يفيد الممثلين والأعمال الفنية، ويطوّر في أدائهم، معتبراً “أن أهمّ ما في النقد أن يكون موضوعيا بعيدا عن الرأي الشخصي”.

ونوّه بالتعامل مع الفرسان الأربعة وأنهم في طور التحضير لأعمال فنية جديدة كما يمكن أن يكون هناك عمل مسرحي يجمع الفرسان الأربعة إن وجد الدعم المادي والإنتاجي لهذا العمل.

“شخصية البلد” يبّث كل جمعة الساعة العاشرة صباحاً مباشرةً عبر راديو البلد مع الإعلامية ليليان ناعسي.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com