سباق كوريا يهدي الونسو صدارة بطولة العالم للفورمولا 1 وفريق “رد بول” يتألم

فاز الاسباني فرناندو الونسو سائق فيراري بسباق جائزة كوريا الجنوبية ليتصدر بطولة العالم للفورمولا 1 للسيارات يوم الاحد بعدما فشل منافساه في فريق رد بول في انهاء السباق.

وكان من النادر ان يشعر السائق الاسباني بانه محظوظ قبل اول سباق للجائزة الكبرى يقام في كوريا الجنوبية والذي تأجل بسبب تساقط الامطار ثم بدأ ثم عاد ليتوقف ثانية قبل ان يستأنف من جديد خلف سيارة الامان عقب 48 دقيقة من الانتظار.

ومع تبقي سباقين على نهاية الموسم ووجود 50 نقطة متاحة وفقا لنظام النقاط الجديد احتفل الونسو بخامس فوز له هذا العام ليقلب تخلفه بفارق 14 نقطة الى تفوق بفارق 11 نقطة على الاسترالي مارك ويبر سائق فريق رد بول.

وحل البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين والفائز بلقب بطولة العالم عام 2008 في المركز الثاني في السباق بفارق 14.9 ثانية خلف المتصدر وقفز الى المركز الثالث في الترتيب العام برصيد 210 نقاط وبفارق 21 نقطة خلف الونسو.

وحل البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري في المركز الثالث في السباق.

وقال ستيفانو دومنيكالي رئيس فريق فيراري عبر دائرة الاتصال الخاصة بالفريق “جميل..جميل. انت وكافة افراد الفريق يستحقون ذلك.”

وصرخ الونسو – الذي فاز الان بثلاثة من بين اخر اربعة سباقات ليجمع 26 انتصارا على مدار تاريخه – بقوة عقب فوزه بسباق اليوم الذي انتهى عقب ثلاث ساعات كاملة من الموعد المقرر لبدايته.

وقال الونسو “هذا افضل سباق يخوضه الفريق هذا العام. الا ان شيئا لم يتغير حقا. نحن نعرف جميعا نظام النقاط الجديد. يمكن ان يحدث اي شيء.”

ويمكن ان يثبت ويبر الذي بدأ في المركز الثاني خلف زميله سيباستيان فيتل صحة هذه المقولة.

فقد خرج السائق الاسترالي من السباق الذي اقيم على الحلبة المبللة والزلقة بعد ان دارت سيارته حول نفسها واصطدمت بالحاجز المحيط بالحلبة لتنزلق بعدها الى مسار السباق وتصطدم بها سيارة الالماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس رغم ان المنافسة كانت قد بدأت للتو عقب ما بدا من احتمال استمرار سيارة الامان الى ما لا نهاية.

وقال ويبر الفائز باربعة سباقات هذا الموسم لهيئة الاذاعة البريطانية بعد ان عاد الى حارة الصيانة “الامر كله كان خطأ مني.”

وهذه هي ثاني مرة ينسحب فيها ويبر خلال 17 سباقا.

واضاف “لقد اندفعت نحو حافة الحلبة مع نهاية المنحنى رقم 12 وبدا الامر كما لو انني امر بلحظة من التصوير البطيء وان ابتعد عن الحافة. لقد كان خطأي. لم يكن يومي.”

وكان ويبر واحدا من بين كثيرين شعروا بالالم خلال السباق حيث انهى 15 سائقا فقط السباق من بين 24 شاركوا فيه.

وخرج فيتل الذي كانت بشارات النصر وتصدر بطولة العالم لاول مرة هذا الموسم تلوح في الافق بالنسبة له من اللفة 46 بسبب عطل في المحرك فيما شكل كابوسا للفريق الذي يتصدر بطولة العالم للصانعين والذي تقلص تفوقه على مكلارين الى 27 نقطة فقط.

وقال فيتل في تصريحات تلفزيونية “لقد شاهدت…توقف المحرك ولم استطع القيام بأي شيء. سنرى ماذا سيحدث. يتبقى سباقان على نهاية الموسم.”

واضاف “لم يكن هناك افضل من ان نكون على القمة طوال الوقت .. لقد قدمنا اداء مثاليا بشكل او باخر. المنافسة لا تزال قائمة.”

وتراجع فيتل الى المركز الرابع في الترتيب العام برصيد 206 نقاط بينما انهى جنسون باتون حامل لقب بطولة العالم السباق بدون اي نقاط ليتخلى بشكل عملي عن لقبه. ويبتعد السائق البريطاني الان بفارق 42 نقطة عن الصدارة.

وانهى مايكل شوماخر بطل العالم سبع مرات سباق كوريا في المركز الرابع مع فريق مرسيدس معادلا افضل نتيجة له منذ عودته المتعثرة الى المنافسات هذا الموسم بينما جاء البولندي روبرت كوبيتسا في المركز الخامس مع فريق رينو.

وحل الايطالي فيتانطونيو ليوتسي في المركز السادس مع فريق فورس انديا متقدما على البرازيلي روبنز باريكيلو سائق وليامز والياباني كاموي كوباياشي سائق فريق ساوبر.

وجاء الالماني نيك هايدفيلد سائق فريق ساوبر في المركز التاسع ومواطنه نيكو هالكنبرج سائق فريق وليامز في المركز العاشر.

وبدأ السباق خلف سيارة الامان وواجه سائقها بيرند مايلاندر اصعب يوم هذا العام عقب تأجيل بداية السباق لمدة عشر دقائق ثم توقفه ثانية عقب ثلاث لفات في ظل ظروف في غاية الصعوبة.

واشتكى باتون عبر دائرة الاتصال الخاصة بالفريق قائلا “لا يمكنك حتى رؤية الاطارات الامامية عندما تكون في مسار مستقيم. تقود السيارة وانت فاقد تماما للرؤية وفي انتظار ان تصطدم بشيء.”

وقال الونسو ان الفوز “جاء ضمن واحدة اصعب الظروف التي مرت بي على الاطلاق.”

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com