رأي خاص – هل خانت أصالة نصري الذكريات؟‎

 

باتريسيا هاشم: لفتتني بالامس اغنية “خانات الذكريات” للنجمة السورية أصالة نصري حيث أكّدت اصالة مرّة جديدة انها لا تغنّي بل هي تصلّي بكل ما أتيت من قوة وعزم وايمان وفنّ واحساس وشجن وألم وحنين. امرأة تثبت في كل مرّة انها سوبر فنانة، لا ينافسها أحد ولا يتجرأ احد حتى على محاولة ذلك…في صوتها مرساة تأبى ان تستكين على اي شاطىء، حدود صوتها كل محيطات الدنيا واحساسها معالم سياحية .

أصالة نصري مارد في غيابها… مارد في حضورها…ومارد في ما بينهما…أسلوب في الغناء لا يتكرّر فهي لا تغنّي “صحّ” بل تغني “على مزاجها” وهنا يكمن كل الفرق. وهذا عادة ما يحصل مع نجوم استثنائيين يرفضون حتى في لا وعيهم ان يتقبلوا فكرة انهم يمتهنون الفنّ بل يبقى الفنّ هوايتهم الوحيدة، هوايتهم المثيرة وموهبة كالبارود سريعة الاشتعال والانفجار…موهبة نادرة تولد من رحم الاعماق، تعيش تحت الجلد وتدفن في ثنايا الذاكرة.

كم تليقِ بك “خانات الذكريات ” يا أصالة فمن تراها توقظ الحنين كما فعلتِ، وتثير الشجن كما فعلتِ، وتعانق الألم كما فعلتِ وانت تغنين واحدة من أصعب الاغنيات.فصوتك أصبح كالسعرات الحرارية في حياة من يحبونك بأمس الحاجة له كي يستعيدوا عافيتهم .

واستوقفتني أيضاً كلمات الاغنية التي استمعت اليها عشرات المرات. كلام ذكي جداً للشاعر المصري نور الدين محمد، ولا اصفه بالجميل او الحسّاس او العميق وحسب، انما هو كلام ذكي وأعني جداً ما أقوله. كلام مثير للحواس تشعر انك تعيش حالة من الغوص في لغز عليك ان تحله بذكاء .تركيب الكلمات، ترتيبها ، اختيار المفردات وقولبتها، أسلوب ذكي جدا من نور الدين محمد الذي كتب اغنية “ذكية” وهذا الامر اصبح نادراً بعض الشيء مؤخراً حيث اصبح بعض الشعراء يعتمدون على صياغة جملاً مصفوفة تحرص عل انسياب القوافي مع “رشّة” عبارات عن الحبّ تقليدية بعيداً عن البحث المضني عن كلام يهزّ الكيان والذاكرة والروح ويجعلك تقف جامداً ومذهولاً امام تركيبته غير الاعتيادية وعمق معانيه فتصبح وكأنك في تحدّ مع ذكائك وذكاء كاتب الاغنية الذي خصّها بخانات من الابداع الذي ينقلك الى حالة من “كل شيء” فتختلط عليك المشاعر والافكار والمواقف وتشعر انك من حيث لا تدري متورط معه في قضية الكلام.

وهنا لا بدّ من الاشادة بالملحن مصطفي العسال والموزّع محمد العشي اللذين كانا وفيّين لكلام نور الدين، فلو اخفقا او تعثرا لكانت الاغنية اليوم ناقصة تفتقد دون ادنى شك الى التوازن الا انهما ابدعا في وضع لمسات فنيّة دقيقة وجميلة ساهمت الى حد كبير في تلوين الاغنية وفي ندرة جوها العام.  .

فريق عمل كبير عمل على انتاج “خانات الذكريات” وهم ساهموا كثيراً في تقديم عمل فنّي عالمي بدءاً بالانتاج لشركةStargate Music Production والمنتج المنفّذ أنس نصري شقيق اصالة، وصولاً الى اخراج العمل لـ Two tracksوفريق الغرافيكس المؤلف من محمد شحاتة واسلام ابو رواش اللذين امتعانا بما قاما به فأتى كل ذلك مكملاً وداعماً لأغنية من أروع ما استمعت اليه مؤخراً .

استمعوا الى الاغنية

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com