دقت ساعة الحسم واقتربت لحظة تتويج الفائز في Project Runway

اكتملت الصورة بوصول المشتركين الأربعة سليم شبيل من تونس، ريان أطلس من الجزائر، علاء نجد من لبنان، وعيسى حسو من سوريا إلى نهائيات البرنامج العالمي بصيغته العربية “Project Runway ME” على MBC4 و”MBC مصر 2″. وبعد أسابيع متعبة حملت الكثير من التحديات والجهود وأوقات التوتر وحبس الأنفاس، دقت ساعة الحسم واقتربت لحظة تتويج الفائز، بعدما صار عدد المتنافسين على اللقب 4 فقط، إثر استبعاد هبه مجددي من المسابقة في العرض الأخير الذي أقيم داخل Pavillon Cambon، وذلك بإشراف لجنة التحكيم المؤلفة من رئيسها المصمّم اللبناني – العالمي إيلي صعب، وعارضة الأزياء التونسية – الإيطالية عفاف جنيفان، والعضو الثالث للجنة التحكيم كارين روتفيلد، إحدى ألمع الشخصيات عالميّاً في عالم الموضة، ورئيسة التحرير السابقة لمجلة “فوغ باريس – VOGUE Paris”.

بعد النتائج، بدأ التحدّي الفعلي، إذ تسلّم كل مشترك مبلغ وقدره 12 ألف دولار، وطلب منهم إيلي صعب البدء برسم الخط العام للتصاميم التي سيقدمونها في الحلقة الختامية، والمؤلّفة من 21 فستاناً تتنوّع بين 10 نهارية و10 ليلية، إضافة إلى فستان زفاف. كما كان للمصمّمين الأربعة فرصة لحضور عرض أزياء خريف وشتاء 2017 للمصمم اللبناني- العالمي إيلي صعب، وتمكّنوا من دخول الكواليس للاطلاع عن كثب على كل التحضيرات السابقة للحدث. واليوم، يترقّب الجميع العرض الختامي مساء الخميس المقبل 8 كانون الأول/ديسمبر، مباشرة من “حي دبي للتصميم – d3” في دولة الإمارات العربية المتحدة، التي ستكون ضيفة الشرف فيها إحدى أبرز رموز الأزياء والموضة العالمية فريدا خلفة Frida Khelfa، الفرنسية ذات الأصول الجزائرية. أما ضيوف الحفل الختامي المباشر فهم النجوم؛ وائل كفوري وسميرة سعيد ومحمد حماقي.

تفاصيل الحلقة ومجرياتها

اختتمت الحلقة الماضية ما قبل الأخيرة في لحظة كان المصمّمون ينتظرون فيها تقديم عروضهم على المسرح أمام لجنة التحكيم داخلPavillon Cambon ، وهو المكان الذي يقدّم فيه إيلي صعب تصاميمه وتشكيلاته المتنوعة في عروض الأزياء. وبدأت الحلقة بمرور العارضات على المسرح، تبعه تقييم لجنة التحكيم لعمل المصممين الخمسة سليم شبيل من تونس، ريان أطلس من الجزائر، علاء نجد من لبنان، عيسى حسو من سوريا وهبه مجددي من السعودية.

وكشف ريّان أطلس أنه استوحى تصميمه من الهندسة المعمارية في باريس حيث تجتمع الأصالة بالمعاصرة، وكان الحكم على التصميم إيجابي من قبل اللجنة، واعتبر إيلي صعب أن التصميم جدير بأن يكون في السوق وصالح للتسويق منذ الآن. أما عيسى حسّو الذي يتميّز بشخصية هادئة، فقد فاجأ اللجنة بتصميم جريء ومجنون، خلط فيه بين الفرو والجلد. ورأت عفاف جنفيان أنها منذ الحلقة الأولى، وجدت عيسى متميزاً في تصاميمه ولم يخذلها، فيما أثنت كارين روتفيلد على المجازفة والجرأة والخروج عن المألوف في تصميم الشاب، وأشاد إيلي صعب بدوره بالجرأة وخلط المواد في التصميم.

من جهتها، قدّمت هبه مجددي تصميماً لفستان زفاف قالت بأن ما أوحى لها به هو قوس النصر،  وأشادت كاترين روتفيلد بالتصميم، فيما رأى إيلي صعب بأنه كان من الأفضل لو أجرت عليه بعض التعديلات ليأتي أكثر تميزاً. أما سليم شبيل فقد استوحى تصميمه من التصاميم والرسومات على الجدران والنقوش القديمة عليها، وهو ما وصفته كارين بالتطريز الجميل الذي يعكس جانب الليل في باريس، وهو ملائم للجسم واعتبره إيلي صعب جاهز فوراً للتسويق. أما تصميم علاء نجد فقد اعتبره المصمم الشاب بأنه الأكثر تعبيراً عن شخصيته، وهو يجمع بحسب تعريفه بين اللمستين التاريخية والمعاصرة. وقد أثنت عفاف على الابتكار في التصميم، وعلى الألوان الجميلة المختارة، لكن إيلي لم يقاسمها الرأي إذ كان لديه اعتراضاً على السترة الجلدية الموضوعة فوق الفستان.

بعد ذلك، حان وقت اجتماع اللجنة لإجراء نقاش حول مستوى التصاميم، فاعتبر إيلي صعب بأن ما قُدم في هذه الحلقة هو بمثابة نهائي مبشّر. ولم تتأخر اللجنة حتى استدعت المشتركين مجدداً، فنقلت كل من سليم وعيسى وريان إلى الحلقة الختامية، فيما وقف علاء وهبه في دائرة الخطر. ورأت اللجنة بأن هبه قدمت فستاناً أنيقاً بخياطة جميلة لكنه لا يحمل جديداً، ولم يبرز هوية المشتركة. وأكد إيلي صعب بأن هبه مجددي استطاعت أن تثبت أنها مصممة ناجحة وستكون قادرة على إكمال مشوارها في عالم تصميم الأزياء بنجاح بعد البرنامج، وهكذا خرجت هبه وانضم علاء مجدداً إلى بقية المشتركين.

بعد إعلان النتائج، بدأ التحدّي الحقيقي والأهم بالنسبة للمشتركين الأربعة، فكل منهم حصل على مبلغ 12 ألف دولار، وذلك لتصميم مجموعته الخاصة الأولى للأزياء، والمؤلفة من 21 فستاناً تتنوع بين 10 نهارية و10 ليلية، إضافة إلى تصميم أخير لفستان زفاف. ورأى إيلي صعب بأن هذه المجموعة هي التي تقرر من هو الفائز في هذا الموسم الأول من البرنامج، ونصح المشتركين بالتركيز على التنفيذ والخياطة لمدة شهريْن كامليْن من أجل الخروج بالعمل النهائي على أفضل صورة. وقد أعرب المصمّمون عن حماستهم بتوقيع أسمائهم على أول مجموعة خاصة، مبدين سعادتهم لقدرتهم على البدء بالتحضير لأول مجموعة على امتداد نحو شهريْن قبل حلول موعد الحلقة الختامية. كما تلقّى المصمّمون دعوة لحضور عرض أزياء لدار ELIE SAAB لعام 2017، وكانت فرصة لهم لدخول الكواليس والاطلاع على ما يتم تحضيره لهذا الحدث الباريسي عن كثب.

لقاء المصمّمين مع إيلي صعب لعرض خطوط مجموعاتهم الأولى

في ختام الحلقة، التقى المشتركون بالمصمّم اللبناني- العالمي إيلي صعب في مكتبه لاطلاعه على الخطوط العامة لمجموعاتهم المقبلة التي ستعرض في 8 ديسمبر المقبل، مباشرة من “حي دبي للتصميم – d3” في دولة الإمارات العربية المتحدة. وأعطى علاء تصميماً يحمل روحاً إيجابية لمجموعته، وهو ما وجده إيلي صعب واعداً، ونصحه بأن يبسّط فكرته قليلاً في تنفيذ القطع. وحمل تصميم ريان طبيعة الصحراء في مزيح بين التقليدية والمعاصرة، ورأى صعب بأن على المشترك أن يعرف كيفية استخدام الألوان.

وفيما استوحى سليم فكرة مجموعته الأولى من جنائن عدن، والألوان البيضاء والزهرية والحمراء والسوداء، أخذ عيسى فكرة تصاميمه من الحرب الدائرة حالياً في سوريا، وأراد إيصال فكرة معاكسة للحرب وصولاً إلى السلام المنشود، واختار الألوان السوداء الممتزجة بالأحمر لتصل في النهاية إلى اللون الأبيض.

طيلة الأسابيع الماضية، كان المصممون الأربعة يتحضّرون للتحدي الأخير والمنافسة الكبرى، وفي النتيجة سيكون هناك رابح واحد فقط، وحامل واحد للقب. فمن سيكون الرابح في 8 ديسمبر المقبل، مباشرة من “حي دبي للتصميم – d3” في دولة الإمارات العربية المتحدة؟

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com