خاص – هشام بولس وكاترين معوض.. ثنائية الكلمة واللحن

خاص – بصراحة: “عم بكره الموسيقى”، “أهي جت” أغنيتين مختلفتين، واحدة باللهجة اللبنانية والأخرى باللهجة المصرية ولكن الشاعرة واحدة، كاترين معوض الكاتبة اللبنانية التي إستطاعت أن تقدّم نموذجاً شعرياً مميزاً في عملين هما من أجمل الأعمال الفنية التي قدّمتها النجمة المصرية أنغام، كلام مبتكر ينمّ عن فكر وإبداع وروح شاعرة ثائرة على الكلام التقليدي.

كل كلمة بحاجة إلى ملحن لإيصال إحساسها إلى الناس، ومن أفضل من الملحن اللبناني هشام بولس الذي وضع جمله الموسيقية على كلام كاترين معوض في أغنيتي “عم بكره الموسيقى وأهي جت”، هشام بولس الذي يغوص في الكلمة قدّم لحنين يشبهان جمال الكلمة التي أخرجت منه لحناً رومنسياً لبنانياً وآخر طربياً مصرياً.

قد تكون بداية ثنائية جديدة على الساحة الفنية اللبنانية والعربية، ثنائية الكلمة التي تمثلها كارتين معوض واللحن الذي يمثله هشام بولس وسبق وأن جمعهما تعاون في أغنية “غريبة روحي” للفنانة سارة الهاني، ماذا قال كل من هشام وكاترين لموقع بصراحة عن تعاونهما هذا؟

الملحن هشام بولس صرح: شعر كاترين معوض مميز جداً لا يشبه أي كلمة موجودة في السوق اليوم، حيث يتميّز بخصوصية تشبه كاترين فقط وهذا التميّز في كلمتها يجعل المتلقي يعجب بتميّزها، ويمكن أن نستخلص من شعرها ثلاث نقاط: صورة جديدة، عمق الفكرة واسلوبها الذي لا يشبه احداً. وعن رأيه بتشكيل الثنانية بينه وبين كاترين قال: هناك أعمال جديدة قيد التحضير وإقبال المطربين على أعمالنا يشكل هذه الثنائية.

اما الشاعرة كاترين معوض ، اعتبرت ان هشام بولس الملحن لديه طريقة خاصة، وذوق في الشعر والكلمة، لا يشبه أحداً من الملحنين من وجهة نظرها، يغوص في الكلمة إلى أبعد الحدود وهي عاشقة للتعامل معه حيث تجتمع من أجل بلورة فكرة ما أو تطوير لحن ما. فيما يتعلق بالثنائية مع هشام قالت: بكل صراحة لم افكر يوما في تعاوننا من خلال هذا الإطار خاصة وأن هناك ثنائية هشام بولس والشاعر منير بو عساف الذي أعشقه، لا أحب أن أفكر بتعاوننا هكذا لأنني أخاف أن أخذل شريكي في العمل لان يوما ما قد لا اكتب لأني لا أكتب الشعر دائماً ولدي عملي الخاص الذي يبعدني عن الشعر، وأخاف أن أورّط هشام معي بثنائية، وبدون شك إن الناس باتوا يعرفون منهجنا في العمل.

بقلم: موسى عبدالله

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com