خاص- المخرج فادي حداد: نتوجه الى اوروبا لأن طلعت ريحة البلد، لن أخاطر بناجي اسطا وبعض الفنانات يدمرن أنفسهن بسبب إدارة أعمالهنّ

بداية نذكر ان هذه المقابلة أجريت مع المخرج فادي حداد قبل ساعات على وفاة والده رحمه الله

يارا حرب – بيروت: قبل أيام من بدئه ورشة تصوير جديدة مع الفنان ناجي أسطا، كان لنا هذا الحوار مع المخرج فادي حداد الذي جلنا وإياه في العديد من التفاصيل حول عالم الكليبات المصورة والأجواء الفنية بشكل عام.

بصراحة: ستبدأ قريبًا تصوير كليب جديد مع الفنان ناجي الأسطا، لأي أغنية سيكون العمل وما الجديد الذي سيحمله للجمهور وللمشاهدين؟
فادي: سيكون الكليب لأغنية “هيك” وهي عنوان الألبوم وأنا الذي اخترت أن نصور هذه الأغنية بالذات لأنها ستكون Hit، فهي رائعة وسيبرهن ناجي من خلال هذا الألبوم أنه يسير على الطريق الصحيح وبخطى ثابتة، وهذا التعاون السابع لي معه وأعدكم بكليب رائع جدًا.

بصراحة: علمنا أنك صورت مع ناجي off Making يعرض مراحل تحضير ناجي لألبومه الجديد “هيك” وهذا يعتبر فكرة جديدة على شكل تلفزيون الواقع، فماذا تخبرنا عن هذا الموضوع؟
فادي: ناجي يعمل على نفسه بشكل جدّي ويبتعد عن التكرار، وهذه الفكرة الجديدة التي نفذناها تضيء على تعبه كل هذه السنوات وعلى تعب الناس الذين يعملون معه من شعراء وملحنين وموزّعين، وهي بمثابة لفتة تكريم لهم من قبله على جهودهم ووقوفهم بجانبه ودعمهم له ولفنه.

بصراحة: ومتى سنشاهد الكليب الجديد ولماذا أجلتم التصوير؟
فادي: لم نحدد بعد موعد صدور الكليب، وقد أجلنا التصوير لأنني لم أجد بعد الممثلة المناسبة لتقوم ببطولة الكليب لأنّ دورها كبير ومهم لذلك أنا أتأنى في اختيار “الكاست” الصحيح والمناسب فحتى لو تأخرنا في إصداره، المهم أن نقدم عملاً جميلاً ومميزًا للناس!

بصراحة: ما الفكرة التي سيحملها الكليب حتى يحتاج إلى هذا القدر من التمثيل؟!
فادي: لا يمكنني أن أفصح الآن عن فكرة الكليب، ولكنه سيكون مختلفًا تمامًا عن كل ما قدّمه ناجي سابقًا، فلأول مرة سترون ناجي العاطفي والحسّاس!

بصراحة: هل ستكسر الروتين الذي نشاهده اليوم في معظم الكليبات مع كليب ناجي الجديد؟!
فادي: أول كليب قدمه ناجي في مسيرته الفنية كان من توقيعي، وبعيدًا عن التعاونات والفن أنا أحب ناجي كثيرًا وهو بمثابة أخ بالنسبة لي وتربطني به صداقة كبيرة. وأنا لن أخاطر به أبدًان فهو يسير بخطى واثقة وصحيحة “وكل شي عم بطلعو يضعه على فنه” مش متل غيرو! وأنا مؤتمن على Budget معين لذلك لا أخاطر بأرزاق الناس وتعبهم، وأنا أعدكم بتقديم عمل رائع وجديد ولكل محبّي وجمهور ناجي أقول أن ينتبهوا دائمًا إلى عدد الحفلات التي يحييها الفنان قبل كليب أو عمل معين، وكم تزداد حفلاته بعد الكليب، عندها يعرفون ويتأكدون إذا نجح العمل أم لا!

بصراحة: من هو المخرج الأول بالنسبة لك في عالم الكليبات اليوم في لبنان؟
فادي: مخرجون كثر “شاطرين ومميزين” والله يوفق الجميع… فأنا لا أزال أتقدم درجة درجة والحمدلله فقد فزت هذا العام بثلاث جوائز “الموركس دور” و”الدلتا اووردز” وجائزة في مهرجان الأغنية العربية في مصر، وأنا لا أحب الأرقام والتصنيفات فالجمهور هو الرقم 1 وهو الحكم الأول على كل ما يعرض من أعمال!

بصراحة: ما هوالكليب الذي لفتك مؤخرًا ونال إعجابك؟
فادي: كليب رامي عياش الأخير (ويضحك) رائع!

بصراحة: ولكني أقصد كليبًا ليس من توقيعك؟
فادي: (يضحك) هناك العديد من الكليبات الجميلة والمميزة، كما هناك أيضًا توسيخًا كبيرًا للعيون! والله يوفق الجميع ولكني لن أدخل في الأسماء!

بصراحة: أي أغنية لفتتك مؤخرًا ولديك تصوراً معيناً لها وتتمنى أن تقوم بإخراجها؟
فادي: أغنية “حرام” لماجد المهندس، وبصراحة كنا سنصورها معًا ولكن الموضوع تأجل بسبب ارتباطه بالعديد من الحفلات لذلك أجلنا تصويرها وانشالله تعود وتكون من نصيبي…

بصراحة: أي نجم أو نجمة لم تتعامل معهم بعد وترى أنك قد تظهرهم بصورة مختلفة وأجمل تحت إخراجك؟
فادي: الفنان راشد الماجد.

بصراحة: ومن النجمات؟
فادي: هناك الكثير من الفنانات مش آخدين حقهنّ كما يجب في الكليبات! وتدمرن بسبب إدارة أعمال خاطئة! ويجب أن ينتبهن إلى هذا الموضوع الدقيق قبل فوات الأوان!

بصراحة: بعد انتهائك من تصوير كليب ناجي أسطا، مع أي نجوم ستكون تحضيراتك وأعمالك المقبلة؟
فادي: أحضر أعمالاً عديدة مع نجوم كثر وسنقوم بتصوير هذه الأعمال خلال الشهر المقبل، منها كليب خليجي جديد لنانسي عجرم، وأغنية “سيد الرجال” لنجوى كرم، وكليب لليال عبود ولعامر زيان…

بصراحة: لماذا برأيك لا تأخذ الكليبات حقها كما يجب في الآونة الأخيرة؟ فبات الكليب يمر مرور الكرام بعد فترة من عرضه وبالتالي لا يعلق في ذاكرة الجمهور!
فادي: هذا الموضوع شاسع وكبير جدًا فهناك العديد من الكليبات التي تعرض دون المستوى رجعونا إلى 1983 وذلك لا يعود لسوء الإنتاج إنما لأوضاع المحطات التلفزيونية المزرية! إذ بات أي كان يملك 5000 دولارًا يدفعها للمحطات فيعرضون عمله حتى لو لم يكن يملك صوتًا أو قيمة فنية أو مستوى فني مهم! وبعضهم ممن يملك المال الكثير يدعم عمله لمدة خمسة أشهر على المحطات! فللأسف لم يعد هناك quality control في المحطات وأصبح يتم عرض اي كليب إذا دفع صاحبه! ولكنهم مجبرون على ذلك حتى يستمروا بالبث لأنّ سعر “الهواء” غالي الثمن والنجوم الكبار الحقيقيون هم مجرد 10 أو 12 شخص وبالتالي لا يستطيعون أن يغطوا سعر الهواء للمحطات! فوسخوا عيون المشاهدين باستقطابهم لمن لا علاقة له بالفن فقط من أجل المال!

بصراحة: لماذا يتوجه معظم المخرجين للتصوير خارج لبنان في معظم الكليبات؟ هل لأنّ الأمر أقل ثمنًا أم لعرض صورة جديدة؟ أم أنّ الفنان هو الذي يطلب أن يصور في الخارج؟ أم لازدياد وجود رعاة للعمل عند التصوير في الخارج؟
فادي: السبب يعود “للزبالة” الكثيرة الموجودة في البلد وأنا أول من سأنزل اليوم إلى المظاهرة :بدنا نشيلن ونقول لهم طلعت ريحتكن” فيجب أن يكون هناك محاسبة! إضافةً إلى ذلك فإنّ أماكن التصوير في لبنان باتت مستهلكة كثيرًا وهناك طلب أن نرى مناطق جديدة! كذلك فحين يطلب الفنانون أن نذهب إليهم في الخارج نلبي الطلب! فأوروبا اليوم تستفيد سياحيًا كثيرًا من هذا الموضوع وهذا ما خسرناه في لبنان، فأماكن التصوير التي كنا نصور فيها كانت تعتبر كمزار ومقصد للسواح فكانوا يأتون من الخارج ليتصوروا في المكان الذي صورت فيه نجوى أو نانسي مثلاً! وأنا لدي عتب كبير على وزارة السياحة لأنها لم تدعمنا كما يجب وهذا ما خسره لبنان وربحته أوروبا!

بصراحة: الكثير من المخرجين يتوجهون اليوم إلى رومانيا لتصوير الكليبات منهم مثلاً المخرج جو بو عيد الذي صور في رومانيا مع النجم فارس كرم واليوم مع النجمة نوال الزغبي. فلماذا برأيك يتم اختيار رومانيا بالذات؟ وإلى أي مدى نال كليب فارس كرم إعجابك؟
فادي: فارس مهضوم وكذلك جو وقد قدم له كليب comedy light على طريقته الخاصة. ويتم اختيار رومانيا لأنها منطقة جميلة فكلنا نتوجه اليوم نحو أوروبا الشرقية كأوكرانيا ورومانيا وكرواتيا وصربيا، فكلها مناطق كلفتها زهيدة وجميلة جدًا…

بصراحة: هل من كلمة أخيرة؟
فادي: أود أن أقول “طلعت ريحتكم” على الآخر وبإذن الله ستكون ثورة شعب “طالعة من القلب” من دون طائفية وأتمنى أن نصنع التغيير بإذن الله…

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com