خاص – ماذا قال زكريا فحام لبصراحة بعد تعيينه سفيراً للإعلام العربي؟

تغطية خاصة: بعد أكثر من 15 عاما من العطاء في هذه المهنة التي لم نعد نعلم مدى وفائها لأصحابها، الا أن الشغف بداخله لم يوقفه يوماً بالرغم من الصفعات التي تلقاها في حياته المهنية، ودائما كان شعاره البحث عن الأفضل والأجدد في عالم الصحافة والإعلام، بهدف رفع مستوى المنافسة الإعلامية.

ومن السياسة الى الفن، حفر إسمه بجدارة وخرق بأفكاره الجديدة الوسط الإعلامي، فرسم طريقه الذي يريده وحقق نجاحات كثيرة حتى نال لقب “سفير الإعلام العربي.”

الزميل زكريا فحام صاحب ورئيس موقع خبر عاجل، إستحق اللقب بعد باع طويل من العمل والجهد والصبر. وإختار أن يتسلم الدرع التقديري وأوراق تعينه بحضور زملائه وأحبابه من الإعلام والنجوم الفنية.

خلال حفل عشاء ساهر أقامته إدارة منتجع L’Heritage  على شرف الصحافي زكريا فحّام تمّ تعينه سفير الاعلام العربي في لبنان، بحضور السفير التونسي في لبنان الاستاذ كريم بودالي والقنصل التجاري لجمهورية مصر العربية في لبنان الوزير محمود مظهر، سفيرة منظمة الاتحاد العالمي للسلام ورئيسة لجنة شؤون المرأة في حركة لبنان الشباب السيدة ندى بهيج قليط ، سفيرة الديمقراطية والسلم الاجتماعي في لبنان فاطمة احمد العتك  وسفيرة الديمقراطية والنوايا الحسنة ومنظمة السلام الزميلة رنا رمضان ، وممثل سفراء الاعلام العربي في الشرق الاوسط ، رئيس سفراء الاعلام العربي في لبنان ورئيس مجلة الشبكة العربية الذي سلّم شهادة للصحافي زكريا فحاّم تعينه رسمياً سفير الاعلام العربي في لبنان نيابة عن رئيس سفراء الديمقراطية والسلم الاجتماعي في العالم ورئيس قمة منظمات المجتمع المدني في الشرق الأوسط ورئيس رابطة مثقفي كوردستان الأستاذ (عباس خليل يعقوب المندلاوي).

كما حضر عدد كبير من أهل الصحافة والاعلام وعدد من نجوم الفن والشخصيات الديبلوماسية والاجتماعية.

خلال الحفل ألقت الزميلة هلا المر كلمة بالمناسبة مثنية على كل ما قام ويقوم به زكريا حيث إعتبرته الصحافي النشيط والخلوق والذي يستحق هذا المنصب عن جدارة، كما كانت كلمة للنجمة ميكاييلا التي إعتبرت نفسها صديقة صدوقة للصحافي زكريا، كما تحدثت صاحبة شركة “سما إيفنت” السيدة دارين أبي هنا عن زكريا وهنأته على منصبه الجديد، كما تحدثت الزميلة فابيان عون نيابة عن زملائها وقالت بأن كل الزملاء يشرفهم التحدث عن زكريا على المسرح لكن أنا سأتولى المهمة حتى لا نطيل عليكم مشيرة الى ان زكريا ” من عضام الرقبة ” وهو إنسان مثابر ومجتهد ونحن كزملائه نفتخر به ونبارك له منصبه الجديد كسفير للاعلام العربي في لبنان، وقبل أن يستلم تكريماته كانت كلمة للسفيرة فاطمة العتك والسفير محمد ديب ، بعد الكلمات تسلم فحّام درع تكريمي من أسرة خبر عاجل ودرع تكريمي من مجلة أضواء اليمن لصاحبها الدكتور حسام فرفور، ودرع تكريمي تسلمه من دارين ابي هنا بالنيابة عن صاحب مشروع الاريتاج الدكتور وسيم أبو داوود .

بعد تسلم الدروع التكريمية كانت الكلمة للصحافي زكريا فحام الذي شكر جميع الحضور وقال بأن وجودهم اليوم هو خير دليل على محبتهم ودعمهم وأنه فخور بهم ، كما توجه بالشكر الى جميع السفراء الذين حضروا ليشهدوا على ولادة سفير جديد من لبنان ، وواصل شكره لصاحب منتجع لاريتاج الدكتور وسيم أبو داوود، بعد الشكر وقف زكريا وأدى التحية عن روح شهداء الصحافة وشهداء الجيش اللبناني وتراب هذا الوطن ”لبنان” فيما بعد وعد زكريا بأنه سيكون خير مثال لهذا المنصب وفي الختام قال أنه يلتزم الصمت بعد كل هذه الكلمات الرائعة بحقه لربما الصمت يعبر أكثر من الكلام .

بعد الاحتفال بتعيين الزميل زكريا فحام سفير الاعلام العربي رسمياً قطع الحضور قالب الحلوى وبدأت السهرة مع النجمة ميكايلا والراقصة نغم والفنان حسين الشمعة والفنان جان كلود صليبا كما كانت مشاركة مميزة للفنان الملحن ومقدم برنامج ”حرب النجوم” هيثم زياد والفنانة ساريا.

وفي حديث مع فحام لبصراحة، بدأ حديثه بشكر جميع الزملاء وموقع “بصراحة” على مشاركته فرحته اليوم، وأكد أنه سعيد جدا ليس فقط باللقب وإنما بجميع الضيوف الذين حضروا الحفل لدعمه، وسعيد بهذا اللقب الذي ناله اولاً لبناني وثانياً صحافي.

زكريا لماذا وقع الإختيار عليك، وخاصة انه بتنا نعلم هذه الألقاب تباع وتشترى؟

دعيني أخبرك أمراً عن موضوع شراء الألقاب، فعندما أقرر أن أشتري لقباً  سأشتري لقب “زكريا فحام” بكل تواضع لأن أعمالي وإسمي سبقاني الى العالم العربي. وقد تم إختياري لذلك الأمر ولأن نشطاتي تخطت لبنان وحملت راية الصحافة ودافعت عن زملائي، فلذلك إرتقوا لإختياري.

ماذا تخبأ بعد في جعبتك بعد كل النشطات التي قمت بها من تكريمات وحفلات وتغطيات وغيره؟

سأكشف لك لأول مرة في الإعلام، اليوم قررت التوجه الى الرياضة، حيث أحضر جائزة الإبداع لكرة القدم، لاسيما وقع الإختيار على عدد كبير من نجوم الرياضة ضمن حفل ضخم ومميز من حيث التحضيرات، والأهم اني سأدمج بين الفن والرياضة، بحيث أن نجوم الغناء سيكرمون نجوم الرياضة. كما أن “خبر عاجل” لم يعد يقتصر على الفن وانما أصبح شاملا ويهتم بكافة الأمور المتعلقة بالمجتمع، المرأة والطفل وغيرهم.

علمت أنك تلقيت عرضا لدخول عالم التمثيل؟

صراحة لقد تلقيت عرضاً من أحد الجهات التي تعنى بالتمثيل ويتم التشاور بيننا، وأريد أن أوجه تحية للممثلة تقلا شمعون والكاتبة كلوديا مرشيليان حيث تواصلت معهما بهدف إدخال أولادي هذا المجال، مما أيقظ داخلي هذا الحنين للتمثيل وخاصة إنني قد قمت بعدد من الأدوار في السابق قبل أن تأخذ الصحافة كامل وقتي.

زكريا لا تخاف الإنتقادات التي ممكن ان تطالك بعد أن قمت بالعديد من التجارب من إخراج الى تكريمات واليوم تتحضر لخوض تجربة التمثيل؟

بصراحة، لا يعنيني الموضوع، أحترم جميع الآراء التي تطالني وتطال أعمالي فقط، ولكن لا أتقبلها وأوقفها عندما تطال حياتي الخاصة وعائلتي. وفي النهاية الصحافة حقها أن تنتقد ولكن أنا أقدم ما أحبه والباقي أمور ثانوية ما دمت لا أغضب الله عز وجل.

ماذا يتمنى زكريا اليوم؟

أتمنى أن أعود لتقديم  برنامج لا يشبه ما يقدم اليوم على شاشاتنا بعيداً عن المحاربات والمناوشات التي بتنا نشاهدها على شاشاتنا يوميا، فرغبتي بتقديم ما تفقده الشاشة اليوم كبرنامجي الذي قدمته سابقا “كنوز الشعر”، برنامجا أستضيف به نجوم نتحدث عن إنسانيتهم شخصيتهم وكل ما لا يعلمه الجمهور، وأتمنى أن يكون النجم فارس كرم أول ضيوفي لانه نجم محترم وبعيدا عن كل ما يدور في الوسط، وأنا أعلم جيدا بأن في قلبه الكثير ليقوله ولأخرجه منه.

ماذا تتمنى اليوم؟

أتمنى أن يرتقى مستوى الإعلام اللبناني، ونترفع عن كل الحروب التي يشعلها الزملاء على الشاشات، فيجب أن نحب بعضنا ونعيش بسلام، لعلنا نتعلم ونضع حد لكل ما يحصل حتى لا يشمت بنا الآخرين.

بقلم: لمى المعوش

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com