خاص- ربيع بارود لبصراحة:هذا بارود عربي،لا احد ينافسني واتمنى غناء ديو مع اليسا وماذا قال عن راغب علامة؟

رسم لنفسه خط النجاح منذ بدايته الفنية فخلق لونه الخاص الذي لا يشبه سائر فناني اليوم،استطاع بشخصيته الراقية ان يفرض فنّه وتميّز بصوت ليس له شبيه،أنعم الله عليه بطبقات صوتية متنوعة مكّنته من خلق أغنيات راقية واستثنائية،فلطالما كانت له موهبة مذهلة خُلِقت معه يتمناها فنانون كُثُر!من يعرفه،يغرم بالجانب الإنساني النبيل الذي يظهر بوضوح في تعامله اليومي مع الجميع بداية من عائلته،زملاء مهنته،محبيه وحتى الأشخاص الذين لا يعرفهم!ليس النجم اللبناني متطلبًا لكنه كريم في فنه،فليست الماديّات غايته ولا الشهرة طموحه وإنما الإبداع،فبالرغم من وسامته إلا أنه يفضل أن يحكم الناس عليه من خلال صوته واعماله ومن غيره انه النجم اللبناني ربيع بارود.

تعرفنا أكثر على شخصيته النبيلة التي تنم عن رجل جبلي دؤوب،عاطفة قوية، وتواضع تام ..أخذنا معه الى عالمه في حديث خاص لموقع “بصراحة” سوف نستعرضه لكم على الشكل التالي:

1-مبروك سلفاً الفيديوكليب الجديد لأغنية “قاسي من يومك”. لماذا اخترت اغنية قديمة بعض الشيء وليس اغنيتك الجديدة “دلعن دلعونا”؟
اغنية “قاسي من يومك”من الاغنيات الاحب على قلبي في الالبوم لذلك اخترت ان اصورها قبل اغنية “دلعن دلعونا” علما ان الاخيرة تصويرها سيكون في الشهر القادم في اوستراليا تحديدا وذلك بعد لقائي بصديق لي هنالك طرح علي فكرة جميلة للاغنية لها علاقة ببلدي لبنان وباستراليا،من هنا جاء اختياري لموقع التصوير.

2-يمكننا القول ان الفيديوكليب فيه الكتير من روح ربيع وانت شاركت “بطبخ” الفكرة وتنفيذها ماذا يغيّر هذا الشي بالفيديو وبسرعة وصوله للناس؟
لا شك ان لمشاركتي بالفكرة وبتنفيذ التصوير دور كبير فالفيديو كليب فهو يشبهني كثيرا وانا على يقين انه سيكون المفضل لدي،على امل ان يصل الى الناس كما يجب.

3-انت عرفت باللون الكلاسيكي ويمكننا ان نجزم انه يليق بك كثيراً واحبك الناس فيه لماذا خاطرت اذا بأغنية دلعن دلعونا؟
اغنية “دلعن دلعونا” لا اعتبرها مخاطرة كونها من الحاني اي تشبهني نوعا ما،انما غيّرت اسلوبي والتنوع مطلوب خاصة من المستمع و”الحمد الله” لاقت الاغنية اصداءً ايجابية جداً لان الجمهور احبّ ان تراني في لون جديد.

4-انت تسير عكس التيار ولك عالمك الفنّي الخاص بظل اجتياح الاغنيات السريعة وهي الموضة اليوم وأمّنت شهرة كبيرة لأصحابها.ما الثمن الذي تدفعه اليوم بسبب تمسكك بما يليق بشخصيتك وصوتك؟
“اكيد” هنالك ضريبة معينة ادفع ثمنها اليوم كوني فنان حقيقي لدي اصرار كبير على اللون الذي اريده خاصة انها ليست هوية لبنان الذي نريدها اي ما نسمعه اليوم من اغاني لا تشبهنا ابدا علما ان رغم سلوكي هناك اتجاه خاص بي لذلك اقيم الكثير من الحفلات.

5-ربيع بارود استطاع ان يعطي انطباعاً عند الجمهور انه الفنان الراقي الملتزم والرصين لكن الا تعتقد ان الجمهور أكثر الفنان المشاغب والذي يخلق بلبلة حوله؟
برأيي من الضروري ان يترك الفنان انطباع الملتزم والراقي خاصة ان الفنان “المشاغب” ينجح لفترة معينة لان الناس عندما تكتشفه على حقيقته ستغير رايها به تلقائيا،من هنا مصداقية وحقيقة الفنان هي الاهم لدى الناس.

6-اذا اردنا الحديث عن مشاركتك ببرنامج”رقص النجوم” بموسمه الاول نقول ربيع قبل وبعد البرنامج ودون ادنى شك ان البرنامج قدّم لك شهرة كبيرة، بداية ما هو مفهومك للشهرة وهل هي هوس النجوم الشباب اليوم؟وكيف تسعى لها ؟وهل ربيع بارود يبحث عن الشهرة بأي ثمن؟
لست مع الشهرة “المبتزلة” اي المجرم الذي يقوم بجريمة معينة ليشهر نفسه او الفنان الذي يسعى لها من خلال فضيحة انما انا لست من الاشخاص الذين يسعون للشهرة في هذا المسار وليست هوساً لدي،فاليوم بات سهلا ان تشتري عدد متتبعين لك على مواقع التواصل الاجتماعي ليكون لديك اكبر عدد من “الاعجاب” على صورة او تعليق معين،فالبعكس افضل ان يكون لدي متتبعين حقيقيين لي يحبون بصدق افكاري ويشاركوني اعمالي ونجاحاتي على ان ازيدهم عندي فقط ليقال اني املك عدداً كبيراً من المعجبين.

7-لا شك ان وضع لبنان والوطن العربي عكّر على النجوم الشباب مسيرتهم الفنية خاصة وانها كانت في بداياتها.ما الخطة التي وضعها ربيع ليقاوم ويستمر؟
ما يجري في عالمنا العربي ليس “بربيع عربي” –ممازحا-هو “بارود عربي”،لا شك انه اثر سلبا على الفنانين ولكن التحدي يكمن بالبقاء ومحاربة كل هذه الظروف،الا انه كان ايجابيا على الدراما والسينما اللبنانية تحديدا اذ ارتفعت اسهم الدراما على حساب الموسيقى اليوم.

8-من ينافس ربيع بارود اليوم على الساحة الفنية واطلب وضعهم بالترتيب من الاكثر منافسة للاقل ونحن نعرف انك جريء والاسماء هي: نادر الاتات، ناجي الاسطا، جوزف عطية، ميشال قزي سعد رمضان وانور نور
احلى ما في الفن ان يخلق الفنان لوناً خاصاً به وكل الفنانين الذي تم تسميتهم لا يشبهوني بتاتا باللون الذي اتبعه حتى عندما غنيت “دلعن دلعونا” اديتها باسلوب يشبهني كذلك الامر بالنسبة لاغنية “مهما تعبنا من الحلوين” التي تتضمن “الدبكة ومقام البيات” موسيقياً،لذلك المنافسة غير موجودة فالبعكس كلهم زملاء في المهنة وعلى تواصل معهم واذا كانت المنافسة موجودة فهي ضمن اطار المنافسة الشريفة والجميلة.

9-اذا كان عليك ان تختار فنانة صف اول لتغني معها ديو فمن تختار ولماذا؟
اختار النجمة “اليسا” كون اللون الذي تقدمه يشبه لوني اضافة الى احساسها الذي يميزها،كذلك اختار الفنانة “يارا” للاسباب نفسها.

10-انت ملحن بالاضافة الى كونك مغنياً، النجمة اليسا اختارت اغنية من الحانك اين اصبحت اليوم شو ولمَ لم تعطَ الاغنية حقها؟وهل هناك تعاون ثاني معها؟
الاغنية لبنانية ولم تطرحها في البومها ولا ادري ما السبب ربما هنالك اسئتراتيجية معينة تتبعها “اليسا” في طرحها للاغنيات اللبنانية في البوماتها و”اكيد” سيكون هنالك تعاون ثان معها.

11-لاحظ كثيرون ان علي وشقيقه حسين الديك كان لهما الحظ الاكبر مؤخرا بعدد الحفلات في لبنان في حين فنانون لبنانيون كثر جالسون في منازلهم. هل يستفزك هذا الموضوع؟
الموضوع “بيستفزني كتير” بداية احب اللون الذي يقدمانه علما ان هذا اللون موجود ولكنهما تميزا به ونجحا ،لكن العتب اليوم على المحطة اللبنانية التي تستقبل في برنامجها فناناً لونه بعيد عن اللون الذي يقدمه “علي” وتفرض عليه ان يتماشى معه بالتالي هذا “يصغّر” الفنان ويدفعه الى تغيير هويته “فينجرّ” الى لون علي كي يفرض نفسه فينتقل تلقائيا الى لون لا يشبهه لخلق جوّ يسلي المشاهد. وللاسف ان الاغنية العربية اصبحت عبارة عن اغنية “بترقّص مش اكتر”.

12-انت تجيد الاغنيات الطربية ولها حصة كبيرة في حفلاتك. اذا كان عليك ان تختار اغنية واحدة تجددها بصوتك ماذا تختار؟
الاغنيات الطربية التي احبها كثيرة واليوم هنالك مشروع تحضير البوم يتضمن اغنيات طربية.

13-الكلام بالسياسة ورّط الكثير من فنانين. بين حرية التعبير وبين خسارة الجمهور ماذا بيختار ربيع بارود؟
انا مع ان يعطي الفنان رأيه سياسياً شرط عدم الانحياز لجهة معينة ويبقى ضمن اطار مصلحة الوطن خاصة انه في لبنان “ولا اي جهة على حق” .

14-عبّرت بأكتر من مناسبة عن اعجابك الكبير بالسوبر ستار راغب علامة . ما المميز فيه وهل ممكن يكون هناك اي تعاون معه ؟
بعد خبرته الطويلة التي عمرها اليوم 30 سنة من الطبيعي ان اكون من المعجبين بهذا الفنان الذي استحق وعن جدارة لقب “السوبر ستار” ف”راغب” من الفنانين الذي لحق التطور الموسيقي واستطاع ان يحقق التوازن طيلة مسيرته الفنية،اما من جهة التعاون معه فيشرفني ان اتعامل مع شخص بحرفيته الفنية.

15-انت ترفض تجربة التمثيل حالياً لأي اسباب؟ واي دور ممكن يستهويك يوماً ما؟
افضل التركيز اليوم على الغناء اكثر من اي شيء آخر وقد يخطر موضوع التمثيل على بالي لاحقا،اما من جهة الدور الذي يستهويني فاكثر ما يهمني ان يكون يشبه شخصية “ربيع بارود” وقريب مني.

16-أي فنان تقول له اليوم” خلص انت خلص وقتك وصار لازم تعتزل”؟
طالما ان الفنان يملك صوتاً وهويةً ورسالةً ليقدمها للناس فلو اصبح عمره بالثمانيات لا اجد مانعاً او اجده خطأً،انما ان يتواجد فنان على الساحة الفنية ويأخذ من درب غيره لحب المال والشهرة من دون اي مغزى ارى انه لا داعي لوجوده.

17-هل صحيح ان المرأة هي ملهمة الفنان؟ ومن ملهمة ربيع بارود اليوم؟
لا شك ان المرأة ملهمة ولكن بالنسبة لي “الموسيقى” هي الهامي.

18- ربيع بارود لم يغنِّ للوطن بعد هل نعتبر ذلك تقصيراً ؟
موضوع الغناء لوطني دوما في خاطري الا انني كنت انتظر الفرصة المناسبة لاقدم فيها اغنية وطنية نابعة من فكرة تزعجني او تستفزني في مكان ما.

19-بين فنان ملتزم ومتواضع الدخل لا يحقق الانتشار الكبير وبين الفنان الذي يقدم تنازلات مقابل الثروة لتمويل فنه من هو الاذكى برأيك؟
لا شك ان المال بات وسيلة لانتشار الفنان،لكن الاساس هو الموهبة فمن يضع ماله على نفسه للانتشار وهو لا يملك الموهبة سيأتي يوم ويزول انما من يستخدم المال لتمويل فنه وهو صاحب موهبة فهو لا شك ذكي كذك الامر بالنسبة لمتواضع الدخل طالما يملك الموهبة لا شك انه سيصل الى تحقيق انتشار كبير.

20- علاقتك رائعة بمعجبيك ماذا توجه لهم اليوم عبر بصراحة؟
انا بوجودهم اليوم “ربيع بارود” من دونهم اكون فناناً عادياً يغني. فبهم اكبر واكون اقوى”احبكم كثيرا”.

21-ما هي رسالتك اليوم فنياً؟
“بدك تعرف حضارة وهوية شعب تسمع على موسيقته”..انجرينا الى موسيقى لا تشبهنا وصار هنالك نوع من الغزو علينا رغم ان الاغنية اللبنانية كانت بامجادها وغزت بفترة من الفترات اللهجة اللبنانية الوطن العربي،لكن اليوم الموضوع خطير ولا يجب الاستهانة به فعودوا الى هويتكم كلبنانيين وللاغنية اللبنانية.

22- هذا يعني انك توافق اليوم الموسيقار ملحم بركات في هجومه على الفنانين اللبنانية الذين يغنون بلهجة غير لبنانية؟
انا اوافق الموسيقار في المبدأ الذي يحارب ويناضل من أجله وليس بالطريقة الهجومية والاساءة الى النجوم اللبنانيين. فهو يقدّم النصيحة من موقعه كفنان عظيم وهم يتحملون مسؤولية قراراتهم.

23- اخر اعمالك وحفلاتك؟
انتهيت من تصوير فيديو كليب اغنية “قاسي من يومك” من اخراج روي ابو خليل سيصدر قريبا في الاسواق كما انني بصدد التحضير لتصوير اغنية “دلعن دلعونا”،على عيد الحب ساكون متواجداً في قطر من بعدها ساتجه الى الجزائر لاحياء حفل هناك،الى جانب العديد من الحفلات الاخرى.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com