خاص – جان ماري رياشي لـ بصراحة: اراهن على صوت نداء شرارة الخيالي؛ انا حزين على غياب فيروز.. وماذا عن الفن الملتزم؟

خاص – بصراحة: لا شك في ان فوز المشتركة الاردنية نداء شرارة بلقب “ذا فويس” بموسمه الثالث شكل صدمة لدى البعض خاصة ان نداء فتاة ملتزمة دينياً ومحجبة وربما هذا الموضوع قد يعيق بعض الشيء مسيرتها او ربما يعيق تقدمها بشكل سريع على الساحة الفنية في ظل الموجة التي تضرب الوسط الفني مؤخراً.
وبما ان “شرارة” حصلت اثر فوزها باللقب على عقد لإنتاج ألبوم غنائي مع شركة “JMR” للملحن جان ماري رياشي كان لا بد لموقع “بصراحة” ان يستفسر اكثر عن الموضوع وعما اذا كان حجاب نداء سيعيق عمل الموزع والملحن المبدع وكان لنا هذه المقابلة معه:

س: هل صعب على جان ماري رياشي ان يعمل على ألبوم لفنانة قررت ان تقدم فنا ملتزما ان لناحية الكلام او الموسيقى وماذا يعني الفن الملتزم؟
ج: في البداية نداء شرارة لن تستطيع الغناء في المطاعم فهي ستغني على المسرح بما معناه ان الجمهور سيأتي ليستمع الى الموسيقى والصوت لذلك سنعمل على ارجاع المقدمات الموسيقية، اضافة الى انه ليس لدينا عملاً موسيقياً مسرحياً في العالم العربي لذلك مهم كثيراً ان نعمل على عمل مسرحي موسيقي خاصة ان الجمهور سيتوجه الى المسرح ليكتشف هذا العمل الموسيقي. وتابع جان ماري “ان العمل على الالبوم هو كالكتاب في حال احبه الشخص سيتابعه اينما كان.”

س: وهل ستعمل على فن ملتزم مع نداء شرارة؟
ج: لا اؤمن بشيء اسمه “فن ملتزم” ولن اضم اغاني دينية الى الالبوم لأن قرار ضم الاغاني يعود لي وحدي ولا احد طلب مني ذلك وعندما قدمت ألبوم “كستنا” لعيد الميلاد المجيد قدمته لكل العائلة والمجتمع. واضاف رياشي ان الشخص الملتزم لديه مبادئ ولكن بالموسيقى هناك اسلوب او ستايل. اما في حال طُلب مني اعمالاً لشهر رمضان انفذها ولكن خارج الالبوم. كما ان العمل مع نداء شرارة مكلف جداً لاننا سنعمل مع اوركسترا ضخمة وشعراء مهمين وكبار والموسيقى كالطعام “يا بتحبيه او ما بتحبيه” وهذا يعتمد على ذوق الجمهور فهناك اشخاص للأسف يشجعون فنانين يقدمون موسيقى كارثية. ونحن سننطلق مع نداء التي تتمتع بصوت خيالي ومخيف ورائع وسنعمل على تنفيذ عمل راق وفي حال وفقنا الله سنعمل على تقديم مسرحاً مميزاً ذات مستوى عال جداً ومقررين ان ننجح وفي حال فشلنا اقله نكون قد جربنا.

س: هل ستعتمد اسبلوب السيدة ماجدة الرومي مع نداء شرارة لناحية الاغنيات الراقية من حيث اللحن والكلمات؟
ج: لا نستطيع ان نعتمد اسلوب السيدة ماجدة الرومي ولكن لدينا صوت نداء شرارة التي تغني اغنيات صعبة جداً ومع هذا الصوت سنقدم موسيقى مختلفة للجمهور خاصة انه في عصرنا هذا الاغاني اصبحت متشابهة ولكن انا كملحن اتمنى ان يكون لدي فنان يغني الاشياء الصعبة كي استطيع ان اتوسع اكتر باللحن وليس كفناني اليوم الذين يطلبون ان تكون مدة الاغنية 3 دقائق ويريدونها ان تضرب “وتكسر الدني” فلا استطيع ان أطلق العنان لنفسي بالتوسع باللحن.

س: هل فوز نداء بأعلى نسبة تصويت الجمهور في البرنامج سيترجم بيعا خياليا لألبومها الاول؟
ج: للأسف انتهى سوق الالبوم والمستقبل هو للموسيقى المباشرة. ولكن اليوم الشاطر الذي يصعد ويقدم عملاً على المسرح ويستمتع الجمهور بهذا العمل الموسيقي وبنص مميز. كما ان نداء شرارة من اجمل الاصوات التي سمعتها في حياتي وانا اضع رهاناً كبيراً على نجاحها كما ان لديها شخصية غريبة وهي تغني من دون ان تعمل اي مجهود وهذا دليل على قوة صوتها.

س: لأننا في زمن الصوت والصورة ولان نداء فتاة محجبة وليست معتمدة على جمالها، هل من الممكن ان تنجح نصف المعادلة اي الصوت فقط؟
ج: يعتقد الجمهور ان زمن السيدة ام كلثوم تغير ولكن عندما يذهب اي شخص الى الحفلات او السهرات او حفلات الزفاف يستمتع بالاغاني القديمة التي تقدم مباشرة خلال السهرة وهذا اكبر دليل على ان هذا الزمن الجميل لن ينتهي. واضاف ان الهواء اصبح مشروعاً تجارياً وليس لديه ضوابط لأن كل من يدفع المال يتم عرض عمله وعندما ينتهي الدعم المادي ينتهي الفنان والاغنية معاً باستثناء بعض الحالات في حال الاغنية “ضربت كتير” ولكن اليوم ليس لدينا سوى ان نقدم موسيقى بمستوى عال، اضافة الى صوت نداء الجميل والذي لديه مصداقية كبيرة ويستطيع ان يوصل الفكرة.

س: تحدثت عن السيدة ام كلثوم في اكثر من محور.ماذا عن اغنيات السيدة فيروز ولماذا هي غائبة عن برامج الهواة في حين ان كل اغاني عمالقة الزمن الجميل يتم غنائها على المسرح حيث غابت اغاني فيروز عن شاشة MBC بالكامل؟
ج: انا حزين جداً على هذا الموضوع وحاولت كل جهدي ان احل هذا الخلاف إلا ان قرار المنع اتى مباشرة من قبل ورثة الاخوين عاصي ومنصور الرحباني.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com