خاص بالصور- نوال الزغبي مسّت بتراث المغرب وهي مطالبة بالاعتذار لأنها ارتكبت جريمة، وهي حديث البلد يوم الخميس

منذ أسبوعين والدنيا “قائمة ولم تقعد بعد” على النّجمة اللبنانيّة “نوال الزغبي”، فقد اتّهمها البعض أنها اساءت للزيّ المغربيّ في مهرجان “موازين” وارتدت القفطان المغربيّ بطريقة جديدة، منتهكة حرمته و مقللة من قدره.

وما هي هذه الحرب، سوى ذيل من ذيول التهجّم على مهرجان موازين، لانّ نوال ارتدت اللباس المغربيّ بشياكة واناقة، ولم نرها تحوّل الزيّ المغربيّ الى تنورة قصيرة مثلا او الى فستان مكشوف على الصدر او الى شبه فستان عار وفاضح. بل كلّ ما فعلته أنّها عدّلت على قصّة الجلباب المغربيّ، وفتحته قليلا تحت الصرّة، دون حتى أن تمسّ بقيمته، او أن تشعرنا بالغرابة او الاساءة.

وكلّ من يدّعين أنّهن يحاربن اللباس لأنّ نوال تعبث بقيمة الزيّ التراثيّ نقول:” تشاطرن بعيدا وعلى غير نوال، لأنّها أرادت أن تكون أقرب من الجمهور المغربيّ فلبست زيّهم، معدّلة عيله بما يتناسب مع أناقتها وجمالها وستايلها الخاصّ”.

ولو كانت أساءت للزي المغربيّ الجليل، لكنّا أوّل من انتقدها وطالبها بالاعتذار علنا، ولكنّنا لا نرى في “الحدوتة” أيّ سبب وجيه، خاصّة أنّها لم تحضر قفطانا حقيقيّا وعبثت به وغيّرت فيه، بل ارتأت أن ترتدي لباسا مشابها في الرّوح للزي المغربيّ، ان في التطريزة او القصّة بشكل عام.

لذلك “حلّوا عن نوال”…وحاربوا من يقوم بالاساءة الحقيقيّة لتراثنا، وتاريخنا وحضاراتنا، لا من ترتدي “بلوزة” عاديّة على مسرح في مهرجان، قاصدة تكريم أهل تلك الأرض لا الاساءة لهم”.

من ناحية أخرى صوّرت نوال يوم الخميس الماضي الحلقة الاخيرة من برنامج “حديث البلد” الذي سيغيب خلال الصيف ليطّل مجدداً على المشاهدين ضمن شبكة البرامج الجديدة في الخريف وقد احتفت منى أبو حمزة بنوال والبومها الجديد على طريقتها ولم تتردّد منى في طرح اسئلة كثيرة حول آخر المستجدات في حياة الزغبي الفنية والخاصة، خاصة وان الزغبي تعيش مستجدات كثيرة ومتسارعة تستحق عناء تسليط الضوء عليها.

وضيوف حديث البلد لهذا الاسبوع بالاضافة الى النجمة نوال الزغبي، راجح خوري، جوزف مسلّم، هلا شاهين، جومانا بو عيد، سامر الغريب، جيزيل خوري، حنان سامي، رمزي قاشوش، الطبيبان زاهي وفادي حلو، هبة منصوري ومحمد قرصيفي، نترككم مع صور من “حديث البلد”

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com