خاص- المخرج سيمون أسمر لبرنامج (بحث وتحرّي): أبدع رامي عياش في أغنية الناس الرايقة مع عدويّة، وائل كفوري يطربني، عقود (ام تي في) ليست في مصلحة خرّيجي ستوديو الفن ولم أختر ريتا حرب لتقديمه

اطل المخرج اللبناني سيمون اسمر في برنامج “بحث وتحري” مع الزميلة باتريسيا هاشم عبر اثير اذاعة “ميلودي اف ام” حيث تحدث عن ستديو الفن وعن مشاكل الانتاج وعن المواهب الجديدة ومواضيع اخرى، واليكم الحديث كاملاً:

-الموسم الجديد من استوديو الفن بات قريباً، علمنا انك أضفت بعض التعديلات عليه،لماذا؟ هل لأن الموسم الأول لم ينجح؟
التعديل الذي حصل على برنامج “استوديو الفن” هو نفس التعديل الذي حصل للبرنامج عند رغبتنا بتقديمه بتونس وليس لأن البرنامج لم يكن ناجحاً بالموسم الأول .. كما أن طبيعة البرنامج السريعة والظهور السريع للمشتركين لا يترك مجالاً للمشاهدين للاستمتاع بالمواهب .

-بآخر استوديو الفن و بشهادة عدد كبير من الصحفيين والنقاد، لم تخرّج مواهب حقيقية تلفت النظر ، ما هو السبب برأيك؟

أولاً هم لا يستطيعون أن يلمعوا قبل أن يصبح لكل واحد منهم خبرة سنة أو سنتين وقبل أن يأخذوا وقتهم الكافي لكي ينتجوا عدد من الأغنيات, وأيضاً لأن ظروف البلد (لبنان) لم تعطهم فرصتهم لأنهم في النهاية يرغبون في عيش حياتهم كالباقين.. ولكن الآن بدأ عدد منهم في الظهور و في إنتاج أغاني وسترونهم ضيوفاً على استوديو الفن إن شاء الله ..

-مثل من أستاذ سيمون؟ سمّ لنا هؤلاء النجوم…
دعينا نتركها مفاجأة لبرنامج استوديو الفن..

-تحدّثت عن مشاكل الإنتاج و ولكنني لم أقصد ذلك .. أنا قصدت أنه لم توجد موهبة لمعت بالفعل بالبرنامج وصنعت جماهيرية؟

صحيح… الفنان يلمع إما بشخصيته وحضوره أو بصوته ولكن الكل مميز في هذا الوقت لدرجة أنه إن لم تكوني مميزة جداً فإنك لن تتميزي.. اليوم أصبح يوجد صعوبة على النجوم أن يلمعوا بين الموجودين إن لم يتميزوا بشيء خاص جداً.

-لماذا لم تهتم الـ MTV بهذه المواهب , مثلاً الـ LBC بعد انتهاء البرامج المشابهة التي تُعرض على شاشتها تقدم الخريجين من خلال برامج المنوعات وتهتم بهم بينما الـ MTV قصّرت بهذه النقطة لماذا؟
إذا لاحظت فإن كل برامج الـ (Talk Show) ليست مكلفة ومعظم هذه البرامج ميزانيتها ليست ضخمة،المكلف هو الأولكسترا والملابس وعناصر الإبهار التي يجب خلقها على الشاشة.. ولذلك الحالة لم تسمح لهم بالصرف الزائد أو عمل الكثير من برامج المنوعات. كما أن الإعلانات لم تساعد.. وعندما يكون البلد أصلاً غير مرتاح فالإعلام بطبيعة الحال يكون غير مرتاح لأنهما مترابطان.

-ولكن يا أستاذ سيمون انظر إلى ما تقوم به الـ LBC مع كل خريجي برنامج (ستار أكاديمي) مثلاً.. هي تجد لهم أماكن في عدد من البرامج .. حتى أنهم يفكرون بأن يبتكروا برنامجاً منوعاً جديداً خصيصاً لتقديمهم من خلاله.. وهو ما يشعرني بأنه ليس الإنتاج و الميزانية هي السبب فقط خلف ذلك تقصير ما ؟
هناك فرق بين الـ LBC و الـ MTV .. لأن عقود الـ LBC مع هؤلاء الطلاب تجبرها بأن تدفع لهم المال شهرياً مما يدفعها للاهتمام بهم وتقديمهم وتسهيل النجاح لهم، بينما عقود الـ MTV لا تجبرها بدفع المال. ولذلك، ولأنها غير مجبرة بالدفع فهي لا تقدمهم ولكن لو أُجبرت أن تدفع لهم شهرياً لكانت اهتمت بهم أكثر وقدّمتهم عبر الشاشة لأنه سيصبح من مصلحتها وقتها أن تسهّل لهم الشهرة والنجاح حتى تستطيع أن تسترد منهم ما تدفعه لهم.

-فهمتك.. أنت تقصد أن عقود الـ MTV ليست في مصلحة المشتركين؟
لا .. ليست في مصلحتهم..

-أستاذ سيمون لطالما كنت ملك الإخراج ولك مملكتك الخاصة.. ما رأيك بمخرجي برامج المنوعات اليوم؟
في عدد منهم (مناح) ولكن أنا عندي مآخذ كثيرة على مخرجي اليوم وهو أن الإخراج ليس بتقطيع الصورة والكاميرا السريعة وإدخال شاشات العرض والبروجكترات.. أولاً الإخراج هو أن تُظهري المحتوى الذي تقدمينه بالصورة الجيدة أو افضل من المطلوب.. فأنا لست مع أن تأخذ الكاميرا الفنان وهو يغني من فوق وتحت والجنب و, و, … لأن الفنان أصلاً لا يُصور من كافة الجوانب..

-وما رأيك بموضة ترقيص الكاميرا التي أصبحت تُعتمد كثيراً في تصوير برامج المنوعات؟
“هذه تبسط المشاهدين (يضحك)، لكن المخرج مش المفروض يُظهر الشخص الذي أمامه بشكل بشع”، يجب أن أعرف عيب الشخص الذي أمامي فأتجنب إظهاره بشعاً و أجعل كل الكاميرات تهرب من تصويره.

-ربما من أجل ذلك وفي آخر موسم استوديو الفن افتقدت الناس لمسة سيمون أسمر في الاخراج لأنه كان من إخراج ابنك بشير ، ورغم أنه ابنك وهو محترف ايضاً إلا أننا افتقدناك …
صحيح بشير كان سريعاً قليلاً فهو من اتباع الموضة الرائجة اليوم في التصوير ولكنني أنا ضد هذه الموضة تماماً.

– لأننا نسعد كثيراً في تصنيفاتك للفنانين ما رأيك في عدد من الأسئلة من هذا النوع؟ بدايةً اعطني خمس أسماء لفنانان صف أول؟
طبعاً سأستثني ماجدة الرومي لأنها خارج المنافسة ولا تعمل بطريقة فنانين اليوم كل ستة أشهر أغنية و كل ثلاثة أشهر فيديو كليب.. هناك نجوى كرم، إليسا، نوال الزغبي، نانسي عجرم….. وحاول مطولاً تذكّر اسم الفنانة الخامسة وبدا منزعجاً من نسيان الاسم الخامس الذي حاول تذكّره الا انه لم يفلح ولكننا متأكدون انه عنى النجمة هيفا وهبي التي لا يفوّت مناسبة الا للتحدّث عن نجوميتها

وعن اسماء الفنانين، انتقل مباشرة لاسماء نجوم الصف ألاول فبدأ بالفنان وائل كفوري، راغب علامة، فضل شاكر، فارس كرم، عاصي الحلاني ورامي عياش.

-في أحد أحاديثنا الجانبية أخبرتني بأنه لا يوجد بينك وبين رامي مشكلة كبيرة وأن رامي فنان شاطر، إذاً لماذا صنع الإعلام هذه الأزمة بينكما؟ متى ستضع حدّاً لهذا الأمر؟
لا يوجد أزمة بيني وبين رامي …وانا لا اقابل غيره من الفنانين أكثر منه…

-ولكنك عبر الإعلام يا أستاذ سيمون تصرّح ضده بقسوة؟
إذا سألتِ من تفضل أكثر سأقول وائل كفوري وراغب علامة .. هل هذه شتيمة؟ .. أنا حر أسمع من أحب.. مثلاً لو فضلت أسمع لوردة أكثر من أم كلثوم فهذا يعني أن أم كلثوم (عاطلة)؟ الموضوع يعتمد على من يُطربني أكثر ومن أحب سماعه أكثر .. أغنية رامي مع عدوية (الناس الرايقة) أعجبتني جداً و أحببتها و أحببته فيها .

س/ هل باركت لوائل كفوري بوليدته (ميشيل)؟
لا..

-لماذا (لا) بعنف؟
لا أعلم.. أنا لم أسمع بالخبر سوى بالأمس..

– هل تتكلمان بشكل معتاد؟ أنا أعلم أنه وقبل فترة كانت الأمور ليست جيدة بينكما فكيف هي الآن؟
الأمور دائماً ليست جيدة مع الجميع

-ومتى سوف نصلح بينك وبين الجميع؟
أغلب الفنانين “حسّاسين”.. إذا قلت هشام الحاج بيغنّي حلو ولم أحكي عن غيره بيزعل الكل.. و إذا تحدثت عن وائل فقلت صوته يجنّن سوف أجد غالبية الفنانين باليوم الثاني يتجنبونني ولا يسلمون علي.

-اين اصبح افتتاح نهر الفنون؟ هل هناك عودة قريبة؟
الترميمات بدأت وسنعمل بنفسنا على الجانب الفني وما هي إلا ستة أشهر أو سنة ليعود نهر الفنون على ما كان عليه.

– لماذا اخترت الإعلامية ريتا حرب لتقديم الموسم الجديد من استوديو الفن؟
لم أقرّر بعد .. من قال بأنني اخترت ريتا حرب؟

– أشخاص من داخل الـ MTV…
لا أعرف أنا شخصياً لم أستقر بعد على اسم إعلامية معينة … هل لديك أحد؟؟ (يضحك) .لم اختر احداً بعد لتقديم ستوديو الفنّ ربما تقدّم ريتا برنامجاً آخر ، لا أعلم !

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com