خاص – المتحدث الرسمي باسم مجموعة ام بي سي مازن حايك يتحدث لبصراحة من دبي عن “ام بي سي” بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها ويرد على كافة التساؤلات

خاص – بصراحة: تحتفل اليوم الاحد محطة MBC بمناسبة مرور 25 عاماً على تأسيسها. وقد تحدث المتحدث الرسمي باسم المجموعة الاستاذ مازن حايك بهذه المناسبة في مقابلة خاصة مع موقع “بصراحة” المتواجد في دبي لتغطية هذا الحدث المهم .

حايك تحدث عن انضمامه الى هذه المؤسسة العريقة منذ عشر سنوات، فماذا اضاف مازن حايك لمحطة “ام بي سي” وماذا اضافت محطة كل العرب الى مازن حايك؟

في البداية رد “حايك” على سؤال “بصراحة” متحدثاً عن الـ 25 عاماً وهي الاهم اي منذ 18 سبتمبر 1991 حيث افضت الرؤية الثاقبة لرئيس مجلس ادارة MBC الشيخ وليد الابراهيم الى تأسيس اول قناة عربية فضائية خاصة وهي mbc1 من لندن. حيث اكد حايك ان فكرة “الابراهيم” كانت اضفاء حياة الانتشار العربي بمحتوى اعلامي متميز ثم ابعد من الانتشار العربي هي الوصول الى كافة المنازل العربية من المحيط الى الخليج. وتابع حايك ان “الستلايت” لم يكن منتشراً كثيراً في ذاك الوقت فكانت مغامرة وقد خاض بنجاح غمار تلك المغامرة. واكد ان اليوم محطة MBC اصبحت اكثر من 20 قناة تلفزيونية منوعة بين اخبار ومسلسلات وبرامج عالمية بصيغة عربية بالاضافة الى هوليوود وبوليوود، فهناك اكثر من 500 حلقة كلام نواعم ، 20 سنة برنامج صدى الملاعب، اصبح هناك بعداً تراكمياً كبيراً جداً.

واضاف حايك انه مما لا شك فيه انه وبقدر ما نعايد انفسنا بنجاح المحطة نعايد المشاهد لأن لولاه لم يكن هناك محطة اسمها MBC فالمشاهدون هم من اعطوا المحطة ولاءهم ووقتهم ومحبتهم ما حتم على MBC مسؤولية الاستمرار بالمزيد. اضف الى ذلك المعلن التجاري خاصة ان لا اعلام ناجح من دون موارد اعلانية ومالية مستدامة كما ان ام بي سي مستمرة بصعودها التجاري عاماً بعد عام.

وتابع حايك متحدثاً لبصراحة انه كان اكبر تحد بالنسبة للمحطة منذ سنوات، اضافة الى استمرار بانتاج افضل محتوى تلفزيوني ومتعدد المنصات، هو الانتقال من ذهنية مؤسسة تلفزيونية الى مؤسسة اعلامية مدمجة متعددة الوسائط، اعلام تقليدي ورقمي جديد طبعاً تحديات المحتوى التكلفة، التوزيع عبر الستايلات والكايبل وغيرها. المنصات وكيفية استهلاك المشاهد للاعلام الرقمي والتقليدي.

واكد ان بهذه المهنة لا يمكن الا ان تؤخذ القرارات بسرعة كي تواكب المحطة كافة التطورات والا قد يفوت المحطة القطار. وتابع مضيفاً ان اهم شيء في MBC انها لا تنام يوماً على امجادها وتعتبر ان وراء كل انجاز يأتي انجاز اكبر وتأتي مسؤولية اكبر. ولا يمكن ان يقول في اي يوم ان المحطة وصلت او بلغت اهدافها بل ان كل انجاز يأتي وراءه تحد اكبر.

وماذا اضافت محطة MBC له بعد عشر سنوات من العمل فيها؟

اكد حايك ان MBC اعطته اكثر مما هو اعطاها كما ان محطة والشيخ وليد الابراهيم واهم كبار المدراء منحوه الثقة بأن يتحدث بإسم أكبر مجموعة اعلامية فأن التحدي ليس بالشيء السهل، فهذا التحدي كبير جداً لتفادي الانزلاقات وتفادي التهور ولتدوير الزوايا وايصال رسالةMBC الى الجمهور المستهدف ان كان عبر زملاء اعلاميين او غيرهم. كذلك اعطاء 3800 فرداً من MBC حقهم خاصة ان ليس الكل يقدر لهم الظهور الاعلامي. ولانه يظهر على شاشات اخرى خارج محطة MBC كل هاجسه ان تبقى الرسالة اهم من ناقلها وان تبقى محتوى ما ينقله اهم من شخصه لأن هو يتغير ولكن MBC تبقى، وتبقى الرسالة التي يجب ايصالها.

وعن عرض الحلقة الاولى من برنامج Project Runway امس السبت وبرنامج “توب شيف” الاسبوع المقبل فهل وصلت MBC الى قناعة ان برامج المواهب اصبحت على نهايتها؟

قال حايك كلا. واشار ان التنوع هو جزء من التزام ام بي سي لتقديم افضل المحتوى في كافة الوان البرامج او المسلسلات فهناك مواهب غنائية وهناك مواهب بالعلوم من خلال برنامج “نجوم العلوم” والآن هناك مواهب بالطهي وتصميم الازياء.هذه البرامج لا تلغي غير برامج ولا تحل محل اخرى، ولكن الهدف هو توسيع هامش الوصول الى الجمهور واهتماماته وذوقه. وبما ان المحطة تضع نصب اعينها الاهتمام بالشباب العربي فتعلم ان هناك الكثير من المبدعين العرب يهمهم قطاع الموضة وتصميم الازياء والطهي.

واكد “حايك” ان MBC تفتخر انها استطاعت ان تتعاون مع المصمم العالمي ايلي صعب وريادته في عالم الموضة عالمياً تتماهى مع ريادة MBC اقليمياً في الاعلام ومثال ايلي صعب هو حافز لكل مبدع خاصة بعدما كشف صعب في مؤتمره ان ليس من السهل ان يقدم 8 مجموعات ازياء في العام فهو يعمل 14 ساعة يوميا ولديه هاجس الكمال والتفاصيل والدقة والاستمرارية فهو لم ينم يوماً على مجد من امجاد نجاحاته لذلك بقي اسمه كبيراً.

وعن بداية الحلقات المباشرة من اراب آيدول بمنتصف شهر ديسمبر، لماذا تم التأخير وهل سيتم التصوير في بيروت وهل احلام ستبقى في اللجنة سيما وان الازمة بينها وبين الشعب اللبناني هدأت كي يستطع البرنامج ان ينطلق دون اي مشاكل؟

اكد “حايك” ان اراب آيدول سيصور في بيروت وبنفس لجنة التحكيم وان حظر السفر الذي طال الرعايا العرب يطال احلام الا انها تعلم انها تأتي الى منزلها في بيروت وتأتي على مسؤوليتها الخاصة مع مساعدة لوجيسيتة من MBC. واضاف ان هناك الكثير من الاخوان العرب يأتون الى بيروت على مسؤوليتهم الخاصة او يطلبون الاذن الخاص من سفاراتهم او من وزارة الخارجية وشدد ان غيمة عابرة وستزول ويعودون الاخوان العرب الى بيروت.

وكم جميل ان تبقى MBC متعلقة ببيروت على الرغم من امكانياتها الكبيرة وانها تستطيع ان تنقل البرنامج الى اي مدينة عربية اخرى فليس بالساهل هذا الوفاء لبيروت؟

اشار حايك انهم مستمرون في بيروت طالما ان الامور صعبة او مستحيلة ولكن عندما تصبح الامور تعجيزية وتمنعهم من العمل فلا يمكنهم الاستمرار.

واكد ان العمل في بيروت صعب وان كل من يريد ان يزاول اي عمل في بيروت يواجه صعوبات. ولفت ان الذهنية الموجودة كأنها تقول “ما تشتغلوا في بيروت” وعلى الرغم من ذلك استمرت محطة MBC.

ولفت “حايك” ان قدر اللبناني ان يموت اما قتلاً او اغتيالاً او فقراً او تهجيراً او يأساً او تنشقاً لروائح النفايات وعلى الرغم من كل هذه الامور يظل اللبناني يملك حب الحياة وحب الابداع والسعي بأن يستمر الى الامام ولكن من قلة الموت. وتساءل “كم يستطيع اللبناني ان يستمر على هذا النحو؟”.

ووجه حايك ملاحظاته كمواطن لبناني وليس كمتحدث باسم مجموعة MBC لا يمكننا الا ان اغضب عندما ارى الطبقة السياسية تجتمع مقابل الكم الهائل من الاولويات من الدين العام، الى الامن المفقود الى اللاجئين، الى النفايات وهجرة الشباب والادمغة ومستوى تعليمي يصارع، ومستوى اقتصادي واستهلاكي متعثر وذلك كي تبحث هذه الطبقة السياسية بانشاء مجلس شيوخ او كي تطبق اللامركزية الادارية الموسعة او الضيقة وقال “عيب عيب في ظل هذه الاولويات وعيب في ظل شعب مبدع لديه اسماء كـ ايلي صعب وكارلوس غصن وغيرهما”.

وفي حال لم يكن هناك موسم ثان من “اكس فاكتور” فهل من الممكن ان نرى السوبرستار راغب علامة المقرب من MBC في لجنة اخرى؟

اكد حايك ان ليس لديه اي شيء محدد الآن ولكن كل شيء ممكن. راغب علامة قريب منMBC ولديه مكانته ومسيرته.

هل حقق اكس فاكتور نفس النتيجة التي حققتها باقي برامج الهواة؟

اكد ان “اكس فاكتور” حقق وثبة نوعية خاصة ان المحطة قامت باعادة احياء الاسم من جديد ونجحت بالتحدي. كما شهد الجمهور على تناغم كبير وجميل بين اللجنة وليس هناك اي سبب كي لا يعود ولكن الامور مرهونة في اوقاتها.

وعما اذا كانت محطة MBC تمر بمرحلة صعبة انتاجياً؟

نفى حايك هذا الموضوع 100% وكل ما يحكى في الاعلام عن ازمة تمر بها المحطة غير صحيح اطلاقاً فـ MBC اكبر مجموعة اعلامية عربية خاصة انها من اكثر المجموعات ربحية، اكثر المجموعات استثماراً بالمحتوى والتكنولوجيا والمنصات وبالقنوات وليست المحطة مضطرة ان ترد كلما تكلم اي شخص عن ازمة مالية ولكن نحترم آراء الزملاء ولكن “على القليلة” ان يدققوا اكثر في الموضوع .

وهل من الممكن ان يتم الكشف عن اسم مقدمة اراب آيدول؟

اكد حايك ان الموضوع سابق لأوانه ولكن وقع الاختيار على الاسم الذي سيقدم اراب آيدول.

وعن اشاعة مغادرة النجم كاظم الساهر لـ “ذافويس كيدز”؟

قال حايك ان علاقتهم بجميع اعضاء لجان التحكيم ممتازة وهم متمكسون بهم بقدر ما هم متمسكون ان يعودوا الى اللجنة، اما في حال كان لديهم التزامات اخرى فيعتذرون عن المشاركة ولكن الحديث عن “ذا فويس كيدز” سابق لأوانه خاصة ان ليس هناك بالقريب العاجل “ذا فويس كيدز” وليست مطروحة قصة البرنامج اليوم لأنه بعيد جداً.

وهل صحيح انه سيكون هناك امراتين ورجلين في لجنة تحكيم “ذا فويس احلى صوت”؟

اكد حايك ان برنامج ذا فويس عالمياً يقدم موسمين وكل موسم يتم تغيير على الاقل اثنين من المدربين، وان مسألة تبدل المدربين او اعضاء اللجنة مسألة طبيعية جداً جداً جداً.

وعن تقديم المحطة كل انواع البرامج من طهي الى برامج المواهب، الى علوم، الى ازياء ولكن باستثناء برنامج “رقص النجوم” الذي يحقق نسبة مشاهدة عالية جدا على MTV فهل من الممكن ان يكون هناك من تعاون يوماً ما كي يأخذ البرنامج مساحة اكبر على MBC؟

اشار “حايك” ان المحطة سبق ونقلت برنامج “ديو المشاهير” من محطة “ام تي في” ولفت ان “رقص النجوم” برنامج عالمي ونجح في لبنان ومصر ولكن كل الامور مرهونة في اوقاتها. وشدد “حايك” ان المحطة تسعى ان يكون المحتوى ملائما مع المشاهدة العائلية بامتياز وانهم يفضلون ان يجتمع كل افراد العائلة حول شاشة MBC وان يكونوا مرتاحين وان لا يكون هناك اي احراج لأي من فرد من افراد العائلة عند مشاهدته اي قنوات من المجموعة.

ولماذا استمرار العلاقة المتوترة بين MBC و MTV خاصة انه تم نقل برامج الـ MBC التي كانت تعرض على محطة المر الى شاشة LBCI؟

اكد حايك ان ليس هناك من علاقة متوترة وان رئيس مجلس ادارة MTV الاستاذ ميشال المر هو صديق للشيخ وليد الابراهيم ولكثير من المدراء في المجموعة ومن ضمنهم العميد علي جابر. وكذلك الامر بالنسبة للشيخ بيار الضاهر فهو صديق الجميع.

وشدد انه لا يجوز خلط الامور الشخصية بالامور المهنية، فمهنياً يتعاونون مع الجميع ففي السابق قدمت المجموعة محتوى لكل من الجديد LBCI و MTV واخذت المجموعة منها ايضاً. وختم حايك حديثه بهذا الموضوع ان هناك حرب ضروس بين المحطات اللبنانية ولا تريد المجموعة ان تأخذ طرفاً مع اي احد فمحطة “ام بي سي” صديقة مع الجميع كما ان المنافسة صحية. ولكن التحديات الموجودة في لبنان تحتم على كل المحطات ان تجتمع مع بعضها وتنسق لا ان تتنافر خاصة ان التحديات كبيرة في السوق اللبناني. وكشف ان الشيخ بيار الضاهر قدم عرضاً لمحطة MBC للاستحواذ على حقوق نقل برامجها والالتزام بالشروط التي وضعتها المحطة.

واين يرى نقطة القوة في برنامج “توب شيف” كي ينافس باقي البرامج ويحصد على نسبة مشاهدة عالية؟

اكد “حايك” ان البرنامج مختلف عن باقي البرامج وسيبدأ عرضه ابتداءً من يوم الاربعاء 21 ايلول/سبتمبر. واكد ان قيمته الانتاجية عالية جداً وجميل فهو برنامج عالمي ومن اكثر البرامج مشاهدة. اللجنة ستضم الشيف مارون شديد، الشيف منى موصللي والشيف العالمي بوبي شين . وسيستقطب كافة الفئات وهو برنامج ترفيهي  يتضمن 15 متسابقاً سيتنافسون كي يفوز واحد منهم بلقب توب شيف.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com