خاص – الشاعرة سهام الشعشاع تفتح النار من جديد على فارس كرم واليسا

خاص – بصراحة: اطلت الشاعرة سهام الشعشاع في مقابلة خاصة ضمن برنامج “بصراحة” الذي تقدمه الاعلامية باتريسيا هاشم عبر اثير اذاعة “فايم اف ام”، حيث افتتحت “هاشم” الحلقة باغنية “ما بدي قلك شو بني” الشهيرة والتي لا زالت حتى اليوم من اجمل واقوى الاغاني التي تم طرحها في السابق وهي من كلمات الشاعرة سهام الشعشاع.

ومن هذا المنطلق سألت “هاشم” “الشعشاع” لماذا اغنيات اليوم لا تعيش كثيراً، لترد الاخيرة متساءلة ايضاً حول هذا الموضوع. واكدت ان ربما هذا الموضوع يندرج تحت عنوان الازمة الثقافية، او ازمة قراءة او ازمة متابعة خاصة ان الفنانين جزء من الناس، كما ان هناك فنانين لا يعلمون كيف يلتقطون اهمية الكلمة خاصة ان في بعض الاحيان هناك الحان اجمل من الكلام ومرات اخرى الكلام يكون جميلاً يظلمه اللحن والاداء. واشارت ان في الآونة الاخيرة ولا اغنية “عم بتعلق بالراس” بحسب تعبيرها. وكي لا تظلم الجميع اكدت ان القليل منهم من يقدم الاعمال الجيدة كالنجم وائل كفوري، النجم وائل جسار، والنجمة اليسا ايضاً تعرف كيف تختار اغانيها ولكن في  الآونة الاخيرة “لم تعلق” اي كلمة من اغانيها بذهن الشعشاع. ولفتت ان اليسا هذه المرة لم تتوفق في اختيار الاغاني.

ورداً على سؤال هل هناك تورط للفنانين باختيار اغنياتهم خاصة انهم لا يعيشون كل تفاصيلها، ردت الشعشاع ضاحكة وخاصة عندما يقول الفنان لها انه يريد اغنية “ضاربة” واكدت بدورها كيف ستعلم ان الاغنية ستعيش وستحقق ارقاماً عالية في حال لم يأخذ الفنان الكلام الجميل الى الملحن الجيد وتم توزيع الاغنية بطريقة صحيحة وغناها الفنان بطريقة صحيحة ايضاً لان الفنان هو حامل رسالة ويجب ان يكون مؤمناً بها.

وتحدثت الشعشاع كاشفة ان المشكلة الحقيقية اليوم ان الفنان لم يعد يتواصل مع الشاعر بطريقة مباشرة بل عبر شركات الانتاج او “واتساب” او “البريد الالكتروني”. واكدت ان هناك 80% من الفنانين الذين يغنون لا يعلمون اهمية ماذا يفعلون خاصة انه يجب على الفنان ان يعلم ان الفن رسالة وان الفن يجب ان يستمر ويجب عليه مخاطبة الناس بأحاسيسه ووجدانه وليس فقط اغنية طرحناها في السوق.

ورداً على سؤال حول الفنانين الذين يقولون “انا دافع على هالاغنية كتير”، ردت الشعشاع متسائلة بدورها عن هذا الموضوع واكدت ان على الفنان ان يدفع المال في المكان الصحيح ان لناحية الكلمة او اللحن. واشارت انها تعتب على الاذاعات التي تروج لهذا النوع من الاغاني الهابطة مقابل بدل مادي ولكن لو كان هناك جهات مسؤولية او اذاعات تابعة للدولة كان من الممكن ان يحصل هذا التوازن بين الجميل والقبيح لان الاعلام مسؤول عن تنقية ذوق الناس وعليه ان يوصل لهم الاشياء الجميلة.

وشددت انها تنتصر لأي صوت جميل مهما كان حجم نجوميته وكشفت ان الفنان ابراهيم الحكمي اول اغنية قدمها هي “ما بدي قلك شو بني” من كلماتها. واول اغنية بحياة الفنان زياد برجي الفنية كانت من كلماتها. واول اغنية كانت بحياة الفنان كريم الشاعري الفنية كانت من كلماتها ايضاً كذلك الفنانة رويدا المحروقي ولكن حالياً هناك اصوات ليست جميلة ابداً.

وماذا على الفنان ان يفعل كي يثقف نفسه؟ لفتت الشعشاع اذا كان الفنان غير موهوب باختيار الاغنيات على الاقل يجب ان يكون الى جانبه فريق عمل كي يوجهه خاصة ان هناك اجيال تكبر على هذا النوع من الاغاني.

وحول ملاحظاتها على اغنية النجم فارس كرم وعتبها على بعض الفنانين فلن يبقى لديها اصدقاء، اكدت الشعشاع لـ هاشم ان الصديق الحقيقي هو من يقول كل شيء وفي حال ارادت ان تصفق للفنان على كل شيء لا تعتبر نفسها صديقة حقيقية لأنها تحب ان تصوب الامور ولا تحب ان تمشي على طريق الخطأ.  وعبرت عن حبها واحترامها للموسيقار ملحم بركات واكدت ان دائماً لحن ملحم بركات اهم من الكلمة، ولحنه لا ينتصر للكلمة نظراً لاهمية اللحن.

وعن رأيها حول احتلال اغنية “بلا حب بلا بطيخ” المرتبة الاولى في لبنان، اكدت اننا نعيش ازمة ثقافة عامة لدى كل الناس وشدّدت انها مع الاغنية الشعبية والخفيفة ولكن يحق لنا ان نسمع اغنية انيقة وجميلة واعترفت انها لم تحب اغنية “بلا حب بلا بطيخ”.

وحول كلامها الجاف عن اليسا وهل السبب يعود لأن الاخيرة لم تغن من كلماتها، اكدت الشعشاع ان هذا الكلام ليس صحيحاً وتحدثت كيف انها توسطت مع زوجها لدى الملحن المصري محمد رحيم كي يرسل الاغاني الى اليسا وصالحتهما، وعندما ارسل لها الاغاني قررت فجأة ان لا تضم الاغاني الى البومها فقط لانها اختلفت مع “رحيم”.

وعندما وضعت سهام طفلها الاول ارسلت لها اليسا رسالة، فحنّت سهام لان هناك “عشرة عمر” بينهما وانتظرت الشعشاع من اليسا ان تخطو خطوة الى الامام خاصة ان نجل الشعشاع يبلغ من العمر 19 شهراً وكان من الممكن ان يكون هذا الموضوع بوابة لتصفية القلوب ولكن لم تقم بأي مبادرة وختمت قائلة في هذا الموضوع انه “يحق لها ان تزعل” واكدت انها لم تعد محكومة لمزاجية اي احد في الحياة ولها كل الثقة بأنها تقدم اعمالاً جميلة.

وسألت “هاشم” الشعشاع كيف من الممكن ان تساهم لمصالحتها مع اليسا، قالت الشعشاع ان العتب على قدر المحبة ومن حقها بعد كل الذي فعلته اليسا ان تقوم بأي مبادرة كي لا تكبر الهوة بينهما. واشارت الشعشاع مع من ستعمل اليسا خاصة انها على خلاف مع الجميع من مروان خوري، الى زياد برجي، الى احمد ماضي، فارس اسكندر، محمد رحيم.

ورداً على سؤال حول عدم تعاون الفنانين معها لأن اعمالها باهظة الثمن، اكدت الشعشاع ان اسعارها عادية مثلها مثل اي شخص موجود في السوق وهي لا تتحدث مع الفنانين من الناحية المادية وهناك فنانين لم يدفعوا لها حق اعمالها ولم تطالبهم حتى بالمال.

واين اصبحت الثنائية مع الفنان نقولا سعادة نخلة، لفتت الشعشاع ان اسعار اعمال نقولا مرتفعة وهذا ما يقف عائقاً بينه وبين تعامله مع بعض الفنانين.

وعن جديدها، هناك اعمال قيد الدرس مع عدد من الفنانين في الوطن العربي.

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com