حصري-ناصر فقيه لبصراحة: يارا تمثل أفضل من معظم ممثلات لبنان، شربل خليل يضحك الناس عليه، حرام جو رعد وهذه شروط نوال الزغبي‎

 

يارا حرب: في اجاباتٍ جريئة وصريحة ، كان لنا هذا الحوار مع المخرج المتميز ناصر فقيه في السيتي سنتر بيروت، على هامش الاحتفال باطلاق فيديوكليب النجمة يارا الجديد “ما بعرف”، وانطلاقاً مما صرح به داخل صالة السينما استهليت حديثي معه…

بصراحة: من قصدت بقولك أنك لم ترغب بتصوير كليب تقفل فيه الطرقات و تجعل الناس يصعدون على سطح  السيارات ليرقصوا كما يفعل الاخرون؟

ناصر: لم أقصد أحد بقولي فأنا فعلاً لا أشاهد الكليبات

بصراحة: ألا تمر الكليبات أمامك على الشاشة من خلال تحضيرك لبرنامج”هيدا حكي”؟

ناصر: أشاهد القليل منها وألاحظ أنه عبر السنوات أصبحت قصة الكليبات” beauty shots” أي يأتون بالفنانة ليصوروها و يظهروا جمالها فقط…

بصراحة: ولكن لا يصعدون على السيارات ! فكأنك تتكلم عن كليبات معينة؟

ناصر: لفتني كليب كهذا في الفترة الأخيرة

بصراحة: هل تقصد فيديوكليب النجمة نوال الزغبي؟

ناصر: ليس ضرورياً، معظم الكليبات اصبحت كذلك

بصراحة: من شاهد كليب”ما يعرف” اليوم لا بد أن يصل إلى خلاصة تقول أنّ الكليب يعتمد على “السهل الممتنع” في كليب بسيط استطاع أن يصل الى كل الناس، فبرأيك أين يكمن السرّ في الكليب؟ فقد أحببناه ولكن لم نستطع أن نعرف ما الذي أحببناه فيه بالتحديد جمال الصورة أم اكادرات ام… 

ناصر: (يقاطعني) الإحساس، فلم يشاهد أحد الكليب إلاّ وأدمعت عيناه وشعر بالقصّة خاصةً النّساء، فخلال المونتاج شاهدته زوجة طارق كرم ربى وبكت، فالإخراج في هذا الكليب يعتمد على الإحساس…

بصراحة: والأغنية هي التّي خدمت هذا الموضوع، فلو كانت أغنية سريعة أو إيقاعيّة لما كنت استطعت ربّما الإلتزام بهذا الأمر! 

ناصر: ربّما، ولكن أنا أعتبر أنّه حتّى الأغنية السّريعة يمكنها أن توصل إلاحساس! فالفكرة ليست إحساساً وحسب، بل أن يستطيع المخرج أن يوصل جوّ الأغنية وفكرتها إلى النّاس فهذا هو الإحساس بعينه!

بصراحة: لقد توجّهتم بالشّكر للعديد من الأشخاص والمؤسسات، فهل كانت تكلفة الكليب ضخمة لهذه الدّرجة واحتاج إلى ميزانيّة كبيرة؟

ناصر: لم يكلّف الكليب كثيرًا ولكن من المهمّ أن يكون هناك دعم من sponsors او رعاة ليساعدوا في المصاريف، ولكن لا يجب أن يظهر ذلك بطريقة واضحة ومكشوفة في الكليب.

بصراحة: أهذه “لطشة”مثلاً  لكليبات بعض النجوم؟ وهل السوبرستار راغب علامة من بينهم كونه أصدر آخر اعماله المصورة والتي تضمنت رعاة كثر؟

ناصر: راغب صديقي، لا خطأ في أن يمرّ الsponsor بطريقة سلسة من دون أن يكون هناك تسويق مضخّم له!

بصراحة: هل “عذّبك” عادل كرم؟ ومن كان أسهل بالتّعاطي بالعمل وبالتّمثيل هو او يارا؟

ناصر: لم يعذّبني بشيء أبدًا، فعادل أساسًا معتاد عليّ وعلى طريقة عملي لأنّنا نعمل دائمًا سويًّا، ويارا فاجأتني بتمثيلها الرّائع، فهي تعطي الإحساس الذّي يريده المخرج تمامًا كما يريده فلا  تزيد عليه وتنقص منه وتبين ان يارا ايضاً شاطرة في التمثيل لا بل تمثل افضل من معظم الممثلات اللبنانيات

بصراحة:  كمخرج على اي نجم بعد يارا عين ناصر فقيه؟

ناصر: عيني على الكثير من الفنانين، ولكن الاهم بالنسبة لي ان يكون مستوى الاغنية جيداً فانا لا اقوم باخراج اي اغنية! وفي الوقت نفسه يجب ان احب الفنان واحب اعماله ، وهناك اسماء عديدة احب ان اتعامل معها منها النجمة اليسا ، اضافةً الى اي فنان كبير اشعر انه من الممكن ان اعطيه اضافة من خلال عملي .

بصراحة: إلى أي مدى يعتبر موضوع الفيلم السّينمائي جدّياً؟

ناصر: جدّي جدًّا، فنحن نريد أن نقدّم فيلمًا لم نره منذ زمن في صالاتنا، ستكون قصّة غراميّة جميلة وفي الوقت نفسه ستحتوي على التّشويق، وسيكون الفيلم من كتابتي!

بصراحة: من المعروف أنّ يارا إنسانة متحفّظة جدًّا وكلاسيكيّة في ثيابها، فكنّا نراهن أنّك في هذا الكليب ستخرجها من هذه الصّورة وتظهرها لنا بصورة fresh أكثر، فتكون مرتاحة مع ثيابها أكثر، بلباس قصير أو مثير ولكنّ من الواضح انك لم تستطع إقناعها!

ناصر: هناك كليب “الموز” الذّي صدر مؤخّرًا فهذا الكليب فيه ما يكفي من الإثارة والحميميّة!!! ولكن يارا أمر مختلف وأنا أجد أنّ أهمّ شيء هو أن يحافظ الفنّان على صورته…

بصراحة: إذًا لقد أقنعتك بما تحبّه هي، فلم تحاول أن تغيّرها!

ناصر: لقد ارتدت في الكليب فستانًا مكشوف الظّهر، وكذلك ظهر الإحساس الكبير بينها وبين عادل وهي تعانقه وتقبّله، وهذه المشاهد لم نرها في كليبات يارا السّابقة! فأخرجت منها أكثر من العادي في الأمور التّي تخدم الكليب وليس لإظهار الإثارة!

بصراحة: لديّ ملاحظة، وهي لماذا لم يتمرّنا أكثر على الرّقص لأنّهما ظهرا في بعض المشاهد وكأنّهما مرتبكين مع العلم أنّه لا يفترض بهما كعروسين أن يكونا محترفين في الرّقصة الأولى ولكن لا يفترض أيضًا أن يمثّلا! 

ناصر: الفكرة كانت أن يستطيعا تقديم القليل من الخطوات الرّاقصة مع الموسيقى ولكن في الوقت نفسه ألاّ نفقد حقيقة أنّهما ليسا راقصين محترفين إنّما يرقصان كأي عروس وعريس من دون تمرينات، فكانت الفكرة أن نظهر الموضوع وكأنّه أمر مدروس وغير مدروس في الوقت نفسه! بالإعتماد على الفوضى البنّاءة!

بصراحة: كم يوم استغرق تصوير الكليب وأين تمّ تصويره؟

ناصر: استغرق التّصوير يومين، وقد صوّرنا في منزل طارق أبو جودة في نابيه وفي فندق ريجينسي بالاس، وفي السّيتي سنتر – بيروت.

بصراحة: من اختار لوكات يارا في الكليب، وهل تدخّلت في تفاصيل الثّياب أو كانت لديك صورة معيّنة تريدها أن تظهر بها؟

ناصر: نعم كنت أريدها أن تظهر بصورة الفتاة الرّومنسيّة والهادئة وليس المجنونة!

بصراحة: المجنونة لا يمكن ان تكون رومنسية؟!

ناصر: ربّما المجنونة يمكن ان تكون  رومنسية ولكنها لا تقنعني كثيراً!!! فتعمّدت إظهارها كفتاة رومنسيّة تعشق هذا الرّجل، وتعمّدت أيضًا إظهار البراءة والتّحفّظ والنّقاوة في الكليب. أمّا بالنّسبة للوكات فهناك شابة تدعى مندي مرعب وهي تهتمّ بأزياء يارا بالعادة عملت معنا في الكليب وساعدتنا…

بصراحة: انتشر الكثير من الأخبار والأقاويل عن وجود علاقة بين يارا وعادل كرم قبل صدور الكليب، فأتيت أنت في الكليب و”خربتلّن بيتن” وأثبتّ أنّه من الممكن يكون هناك علاقة بينهما! فما كان المقصود من ذلك، وهل أثرتم هذه البلبلة عمدًا للتّرويج للكليب؟

ناصر: انتشرت الإشاعات قبل صدور الكليب، وحين سمعت الأغنية عرضت الفكرة على يارا وأحبّت أن يكون عادل بطل الكليب لأنّ عادل كما تعلمين يمثّل بأسلوب مميّز ورائع، ويارا من الفنّانات التّي رغم نجوميّتها ما زالت تحافظ على خصوصيّتها وحياتها البعيدة عن الضّوء وعلى أمور مميّزة فيها، فشعرت أنّ هذا الدّمج بينهما سيكون جميلاً وفي الوقت نفسه فإنّ الإشاعات الموجودة خدمت العمل أيضًا وانا لا انكر ذلك!

بصراحة: بالإنتقال إلى موضوع شربل خليل، فهو يطلق النّار مرّة عليك ومرّة على عادل كرم وعلى أكثر من جبهة، فما السّبب وراء ذلك برأيك؟ 

ناصر: إفلاس، فهو لا يهمّني وأنا لا آتي على ذكره! ونحن لا نلتقي على أي موضوع فأسلوبه وتراثه وحياته مختلفة كلّيًا عن حياتي…

بصراحة: ولكن بعيدًا عن حياتكما الخاصة، فعلى الشّاشة اليوم لدينا برنامجك مقابل برنامجه…

ناصر: ليس هناك برنامج مقابل برنامج!

بصراحة: هو يقول أنّه لا يشاهدكم ولا تضحكونه!

ناصر: يمكن لأي شخص أن يقول أي شيء!

بصراحة: أوليس هناك أرقام او نسب مشاهدة لنحسم هذا الجدل!

ناصر: طبعًا هناك أرقام، والأرقام واضحة فنسبةً لكل إحصاءات شركتي Ipsos و JFK فهناك فرق كبير جدًّا بالنّسبة بين “هيدا حكي” وأي برنامج آخر يعرض في التّوقيت نفسه! نسبة المشاهدة لهيدا حكي تصل إلى  20 هل يحصد رنامجه هذه النسبة؟

بصراحة: هل طوني بارود لا يستطيع أن ينافسكم أو يقترب من نسبة المشاهدة العالية لهيدا حكي في الأرقام؟

ناصر: طبعاً لا وسأريكِ بيان الإحصاءات لكي لا تعتقدي أنّ ما أقوله مجرّد كلام!

بصراحة: وما السّبب برأيك؟

ناصر: السّبب هو أنّ برنامج “هيدا حكي” قد نجح في تركيبته وكتابته لأنّ هناك ذكاء في كتابته وفي الوقت نفسه فإنّ وجود عادل كرم كمقدّم أضاف الكثير الكثير لنجاحه! فبالنّسبة لشربل خليل اليوم فإنّه يحتاج إلى الخلق والإبتكار، وعليه أن يتكلّم عن الناس الذّين من مستواه وليس عن من هم أعلى منه بكثير! وأنا أتكلّم لناحية الوقائع وليس بطريقة شخصيّة! فبرنامج “هيدا حكي” يتكلّم عن نفسه حين تصل نسبة مشاهدته إلى 20 وأقرب برنامج بعده تصل نسبته إلى 4! ومن ثمّ حين يتكلّم عن أهمّ كوميدي اليوم في لبنان وأهم شخص في هذا المجال وتقول أنّه لا يضحكك، يعني عم بضحّك النّاس عليك!!! وأكرّر أنّه لا يهمّني أبدًا ولكن أجيبك لأنّك سألتني!

بصراحة: الكثير من النّاس يقولون أنّ برنامج “هيدا حكي” تحوّل ليصبح مرآة لمواقع التّواصل الإجتماعي، فكلّ نكتة تصدر على تويتر أو فايسبوك نسمعها في البرنامج، وأنّكم لا تبتكرون شيئًا جديدًا! فما ردّك على ذلك؟

ناصر: بالعكس، فبرنامج “هيدا حكي” يتكلّم عن المجتمع وخاصةً المقدّمة تكون عن الوضع العام، ولكن من الطّبيعي أن تتابعي في هذا النّوع من البرامج كل ما يحصل أينما كان وتعلّقي عليها!وطبيعي أن نتابع مواقع التواصل الإجتماعي لأنّ النّاس يعلّقون على نفس المواضيع ! ولكنّنا نحاول دائمًا أن نعلّق بطريقتنا الخاصة على أي خبر وبالتّالي فإنّنا نرى الأخبار من زاوية مختلفة لها علاقة سياسيًا أكثر! ولكن من الطبيعي أن تكون أخبار مواقع التّواصل الإجتماعي هي نفسها على التّلفاز وفي الصّحف، إنّما يكمن الفرق في الكتابة وأسلوب معالجة الموضوع!

بصراحة: هل ما زالت “ام تي في” راضية عن البرنامج، أو قد يكون هذا الموسم الأخير؟  

ناصر: “ام تي في” راضية جدًّا عن البرنامج، وإدارة المحطّة حريصة جدًّا على البرنامج واستمراريّته ونحن حاليًا بصدد التوقيع على موسم جديد.

بصراحة: بعد البلبلة التّي حصلت حول مشاركة جو رعد في برنامج “هيدا حكي”، وتأجّلت مشاركته بحسب ما قال لأسباب خاصة به مع اننا في موقع بصراحة أكّدنا عدم استضافته حينها واتهمنا جو بعدم قول الحقيقة ، فجأة وبعد أن عرض اسكيتشاً خاصاً برعد في برنامجكم صرّح الأخير بما لا يمكن أن يقال وتكلّم عنكم مشيرًا أنّ بحوزته وثائق سيظهرها قريبًا رافعًا سقف هجومه عليكم! فأوّلاً لماذا ألغيت استضافة جو رعد في برنامجكم ان كانت فعلاً مقررة، وما هي الوثائق التّي يهدّد بها؟!

ناصر: لا أعلم عمّا يتكلّم وما هي الوثائق التّي يقول أنّه يملكها، ولكن أنا برأيي حرام جو فهو بسيط قليلاً بتفكيره كي لا أقول شيئاً آخر! وفي النّهاية فهو مزيّن نسائي…

بصراحة: ولكنّكم كنتم ستستضيفونه كما يدّعي!

ناصر: نحن في البرنامج نستضيف أي شخص لديه حالة معيّنة وجو كذلك ويتكلّم عنه النّاس كما حصل باستضافة ميليسا أيضًا! ونحن نستضيف نجم صف أوّل ونستضيف أيضًا أشخاصًا حصل معهم أمر ما فنبرزه! وجو كان حديث النّاس بفترة معيّنة فالكثير من الأشخاص “تمسخروا عليه” وعلّقوا على ما يقوم به، فأردنا أن نستضيفه كحالة لمجرّد 10 دقائق ولم نكن سنستضيفه كضيف أساسي ولكن لم يتمّ ذلك…

بصراحة: أوليس صحيحًا أنّ هناك اتّفاق كان سيحصل بين جو و”أم تي في” وهو  Packageقيمته 70 ألف دولار ليطلّ في كل برنامج المحطة ولم يحصل هذا الامر فقط لأن الرجل لميستطع تأمين المبلغ؟!

ناصر: أنا لا أمثل “أم تي في”، نحن شركة إنتاج اسمها “روفتوب برودكشن” نقدّم برنامج “هيدا حكي” بالتّنسيق مع المحطّة، أمّا إذا كان هناك اتّفاقية بينه وبينهم فنحن لا دخل لنا بها!

بصراحة: ألا يمكنهم أن يفرضوا عليكم ضيوفًا؟ 

ناصر: كلاّ طبعًا لا يمكنهم أن يفرضوا علينا ضيوفًا، فدائمًا هناك تنسيق بيننا وبين المحطّة وخاصةً مع الأستاذ ميشال المر وأحيانًا يكون لديه تمنّياً بأن يطلّ أحد الضّيوف عبر برنامجنا فندرس الموضوع سويًا معه وإذا كان هناك إمكانيّة لذلك يطلّ معنا، فهو يمون علينا ولكن طبعًا ضمن إطار قناعاتنا!

بصراحة: “هيدا حكي” لا يأخذ المال مقابل استضافة الضّيوف؟ فماريا معلوف مثلاً لم تدفع المال مقابل ظهورها؟

ناصر: “هيدا حكي” لا يقبض ليستضيف ضيوفاً ولا يدفع مقابل استضافتهم. فكما تعلمين فإنّ الفضائيّات اليوم تدفع لنجوم الصّف الأوّل ليحلّوا ضيوفًا على برامجها، فباتوا النّجوم يطلّون في كلّ البرامج لأنّهم يقبضون الأموال! ولكن نحن في “هيدا حكي” لا ندفع ولا نقبض!

بصراحة: هل من مشاكل ماديّة بين “روفتوب برودكشن” و”أم تي في”؟

ناصر: بشكل عام ليس هناك أيّة مشاكل، فنحن نتفهّم أنّ اليوم هناك وضع معيّن في البلد والوضع المادي جامد الا انه ليس هناك أي مشكلة مادية بيننا وبين “أم تي في”…

بصراحة: هل من الممكن أن تعيد تجربة الفيديو كليب؟

ناصر: إذا مع شخص مثل يارا! فأنا لدي ثلاثة شروط…

بصراحة: ماذا تعني بالتحديد؟ ما هي هذه الشّروط؟

ناصر:  أولاً يجب أن يكون فنّان درجة أولى، فأنا لست مستعدًا أن أخرج كليب لفنّان دون المستوى! ويجب أن تكون الأغنية رائعة وأحبّها جدًا وتكون قد دخلت لقلبي لأشعر بها فأنا لا أقوم بالأمر للتّجارة فإذا لم تدخل الأغنية قلبي لا أستطيع أن أقوم بإخراجها! أمّا الشّرط الثّالث فهو أن يكون هناك الحدّ الأدنى من الإنتاج لتقديم عمل جميل ومرتّب!

بصراحة: ولكنّك تناقض نفسك، فأنت تقوم بإخراج كليبات لنجوم الصفّ الأوّل، وتستضيف فنّانات الصفّ العاشر في برنامجك!

ناصر: سبق وأوضحت الأمر، فنحن نستضيف نجوم الصفّ الأوّل، إضافةً إلى أي حالة هي حديث النّاس…

بصراحة: أخبرني أي شيء عن ميليسا مثير للجدل؟

ناصر:  ميليسا مثلاً قدّمت كليبًا!

بصراحة: أنت تمزح معي! وهل كليب ميليسا مثير للجدل؟ 

ناصر: في النّهاية، تحدّث بعض النّاس عن وجود إثارة و”تزليط” في الكليب، فشعرنا أنّها حالة معيّنة…

بصراحة: كم دفعت ميليسا لناصر فقيه؟

ناصر: لم تدفع! قلت لك نحن لا نقبض ولا ندفع! فميليسا قدّمت كليبًا أثار الجدل قليلاً حوله…

بصراحة: هل “أم تي في” من  فرضت ميليسا عليكم؟ 

ناصر: لا أبدًا!

بصراحة: كيف خطرت على بالكم فكرة “زيزي ام “وهل محطة “ام تي في” هي من طلب اثارة الموضوع في الحلقة، وكيف استطعت ان تلتزم الصمت على الرغم من كل الهجوم الذي تعرضت له وكل فريق عمل “هيدا حكي” على مواقع التواصل الاجتماعي؟ وبرأيك هل نجحت هذه الخطوة؟

ناصر: الفكرة كانت بين محطة “ام تي في” و “Impact BBDO” بالتعاون مع فيرجن ميغاستور، وكان برنامج “هيدا حكي” الوسيلة التي اوصلت الفكرة الى الجمهور. كما ان الفكرة نجحت لان هناك الكثير من الناس شعروا بخطئهم عندما قاموا باعادة نشر الفيديو عن طريق الـ  share . وكان الهدف ان نوصل الرسالة وهي تكمن في ان الناس تهتم بالاشياء السخيفة وليس بالاشياء الثقافية. كما كان هناك اشخاص انتقدونا بسبب استضافة “زيزي ام” ولكن مما لا شك فيه اننا صدمناهم وردود الافعال الايجابية اكثر من الاخرى السلبية. ولكن في النهاية تم توضيح الموضوع للجمهور بعدما تعرضنا لهجوم عنيف على مواقع التواصل بسبب استضافة “زيزي ام” وتبين ان هدفنا سامٍ ولا نستقبل ضمن برنامج هيدا حكي  وجوهاً دون المستوى.

بصراحة: ضيفتكم الاسبوع المقبل هي النجمة نوال الزغبي بمناسبة عيد العشاق، هل كان هناك شروط معينة فرضتها “الزغبي” عليكم في الحلقة؟ وهل ستكون ضيفة وحيدة فيها؟

ناصر: اجل، نوال الزغبي ضيفة وحيدة خلال حلقة عيد العشاق، وسيكون معنا في الحلقة المايسترو ايلي العليا  وفرقته الموسيقية لأن نوال ستغني بالاضافة الى الحديث بكل المواضيع التي تهم الناس. ومنذ فترة طويلة ونحن نعمل على انجاز هذه الحلقة ونحن سعيدون باستضافة نوال التي كشفت عن اعجابها بالبرنامج وهي متحمسة جداً لهذه الحلقة الخاصة.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com