تغطية خاصة- شربل خليل: مستمر لحين توقيفي قانونياً: ناصر فقيه خليه بمجدي ووجدي ولهذه الاسباب نجح باسم يوسف… ومعركة على تويتر

حل المخرج شربل خليل، النائب نبيل نقولا و مدير تحرير جريدة الجمهورية شارل جبور ضيوفاً على برنامج “حرتقجي ” الذي يقدمه هشام حداد الى جانب ليال ضو و ماهر حداد عبر شاشة otv اللبنانية.

وفي حديث مع المخرج شربل خليل حول برنامجه “بسمات الوطن” الذي يعرض على شاشة المؤسسة البنانية للارسال وحول التقليد لرجال الدين في برنامجه، أكد ان الفقرة ستبقى ثابتة الى حين توقيفه قانونياً بحسب القانون اللبناني، وحول السكيتش الذي تسبب الى احداث بلبلة في الشارع اللبناني من الجهة المؤيدة للسيد حسن نصر الله بعد تقليده في البرنامج ،يقول “شربل”: “لن أبرر أو أفسر تقليد الشخصيات الدينية ، و لا مانع لدي من تقليده مرة أخرى”، مضيفاً ” اذا كان هذا السكيتش سيحرك الرأي العام للمظاهرة أو الى اعلان الحرب رغم كل المشاكل التي يواجهها الشعب الذي سيموت من الجوع والذي لا يملك المال ولا الكهرباء أوالحقوق أو كرامة ولم يتحرك او يتظاهر أو يقوم بالحرب ليحصل عليها، فاذا أهنىء هذا الشعب اللبناني”.

وعن ربط هذا السكيتش بالامور السياسية واتهامه بالتبعية لفريق معين ، اكد “شربل” ان “لا علاقة له بأي جهة سياسية و أن لا جهة تلزمه اليوم ولا يحمل بطاقة حزبية معينة اي “بطاقة عونية” كما قيل بل كل الامر ان فكر العماد عون سياسياً يطلبق تفكيره لا أكثر ولا أقل، وأن لا دخل له بكل هذه اللعبة، فهو ليس صاحب التزامات حزبية، وان السكيتشات التي يقدمها تشمل كل الاطراف “، لافتا الى ان الكثيرون قد طالبوه باعتذار الا انها من الامور غير الواردة لديه”.

أما عن تقليد الانبياء خلال السكيتشات التي يعرضها في برنامجه يقول: “الدستور اللبناني يكفل لي حرية المعتقد المطلقة بالمادة التاسعة، حرية المعتقد تخولني ان امارس حريتي حسب معتقدي شرط عدم المس و استخدام المدح و الذم برسالة الانبياء الذي يتم الدفاع عنها، فانا لم أتكلم عن رسالة النبي يونس في القرآن انما اخذت القصة الواردة لدي في الانجيل فهذا كل ما استخدمته في القصة، انه خرج من بطن الحوت بفضل قيام دولة قطر بالعجائب في لبنان، لا تمس بأي معتقد في أي دين، لذلك القانون فقط هو من يحاسب حريتي”، مضيفاً ” انا لست بمستفذ، ولا في نيتي الحاق الاذية في اي طائفة، بل على العكس انا احترم كل الطوائف و كل رجال الدين، انا انسان أعمل بحسب معتقدي ، فنحن بدولة مدنية لا يمكن معاقبتي بحسب شريعة كل شخص انما بحسب القانون المدني اللبناني”.

وعن تقليده لكل الجهات السياسية يؤكد “شربل” انه لم يعادِ في تقليده هذه الجهات او اي طرف فهو على يقين ان اللبناني الذي يؤيد حرية التعبير أكثر بكثير من الناس التي تتظاهر بسببها”.

وعن موقف المؤسسة اللبنانية للارسال لما يحصل من مشاكل بسبب البرنامج يؤكد “خليل” أن الشيخ بيار الضاهر مع حرية الرأي و التعبير وان أي رجل دين يتعاطى السياسة اليوم معرض للخطأ و يحق لنا انتقاده”.

أما عن ما قيل أن “شربل خليل” متقصد أحداث هذه البلبة لرفع من نسبة مشاهدة برنامجه بسبب تراجعها مؤخراً رد “شربل”:” المؤسسة اللبنانية للارسال ليست “غبية” لتحتفظ ببرنامج عندها لفترة 14 عاماً اذا لم يكن يحصد نسبة مشاهدين جيدة، لذلك اعتقد ان المؤسسة لديها احصاءاتها و تعرف جيدا ان نسبة المشاهدين لبرنامج “بسمات وطن” لا تزال بالطليعة ما يدفعها للتمسك به”.

وعند سؤاله عن أحصاءات شركة “ابسوس” التي تؤكد ان برنامج “بسمات وطن” يتفوق على البرامج المشابهة له كبرنامج “ما في متلو” الذي يعرض على شاشة “أم تي في” على عكس ما يصرح به من قبلهم انه البرنامج الكوميدي الاول ، قال شربل: “الاحصاءات موجودة وهذا ما يهم”.

وحول الشتائم الذي توجه اليه بسبب تقليده لرجال الدين اعتبر “خليل” انه يتقبلها ما اذا كانت ضمن اللياقة والاخلاق انما التي تتعدى ذلك باستخدام تعابير سوقية وتهديدات فهو يكتفي ب”البلوك”على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعن اعتباره برنامج “بسمات وطن” تجربة رائدة في التعبير عن الرأي ، اكد شربل انها كانت الاولى في البرامج التهكمية السياسية في لبنان والاولى في الانتشار في العالم العربي.

أما عن رأيه في الاعلامي باسم يوسف قال “خليل”: انا معجب يه، وا حبه، معتبراً ان برنامجه نال هذا النجاح كون نوع البرنامج الذي يقدمه جديد على الشارع المصري.

وحول ما صرح يه المخرج ناصر فقيه عبر حسابه الخاص على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بان “الكوميديا التي تعتمد على اهانة الاديان تعني الافلاس في الافكار”، رد خليل قائلا: “خلي بمجدي ووجدي”.

وحول تأييده لفكر الفريق السياسي الحزبي التابع لحزب الله قال خليل: “انا ضد المشروع الصهيوني الامريكي بتقسيم الشرق الاوسط، أنا اكثر رجل ديني يتعاطى في الشؤون السياسية أحترمه هو السيد حسن نصر الله، وانا لا املك نية جرمية او خبيثة ضده، ولم نلتق ولا مرة أو حصل اي اتصال هاتفي بيننا، فانا لا اتصور ان لديه مشكلة من تقليده كونه يضحك و خفيف الظل خلال خطاباته”.

وبعد انتهاء عرض البرنامج حصل تلاسن بين المخرج ناصر فقيه والمخرج شربل خليل على اثر اطلاق الاول تغريدة على موقع التواصل “تويتر” وعلى الفور رد خليل عليه بتغريدة مقابلة، ولن نورد ما ورد في التغريدات لأنها تخطت اللياقات الاجتماعية.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com