تغطية خاصة بالفيديو والصور – معظم الفائزين بمسابقة الموركس دور قلّلوا من احترام الجمهور و غادروا فور تسلّمهم جوائزهم، هيفا وصلت على كيفها والبلايباك كان نجم السهرة ، يوسف حداد الاصدق وليلى كنعان تتبّرأ من مقتل ديك نانسي عجرم

 بحضور عدد كبير من أهل الصحافة والإعلام والمجتمع في لبنان والعالم العربي أقيم ليل أمس حفل توزيع جوائز “الموركس دور” في صالة السفراء في كازينو لبنان.

بدأ الحفل بتقديم لوحة راقصة ليطل بعدها مقدّما الحفل الاعلامي بوب ابو جودة والاعلامية ريتا حرب ليعلنا عن بدء الحفل ومن ثم القى الدكتور زاهي حلو احد مؤسسي جائزة الموركس دور كلمة رحب فيها بالحضور وشكر كل من ساهم في انجاح الحفل واكد بأن جائزة الموركس دور هي نافذة أمل للمبدعين.

الافتتاحية رائعة مع مدلي لأجمل الاغنيات من الحان القدير ايلي شويري شارك به عدد من النجوم وهم غسان صليبا ، الفرسان الاربعة، سارة الهاني، طوني حنا و ميرنا شاكر .

تخلل الحفل نبذة عن مبدعين فارقونا خلال العام الفائت وتركوا بصمة في قلوب كل من احبوهم وهم المخرج يحيا سعادة، الشاعر مارون كرم، والموسيقار وليد غلمية، والممثلة العالمية اليزابيت تايلر.

وقد تم منح جائزة تكريمية خاصة كتحية وفاء للموسيقار الراحل وليد غلمية استلمتها المغنية الاوبرالية هبة قواس.

شاهد سيرين عبد النور تتسلم جائزتها


الجوائز:
– دروع تكريمية: غسان صليبا ، الفرسان الاربعة، سارة الهاني، طوني حنا، ميرنا شاكر.
– جائزة تكريمية ايلي شويري
– افضل ممثلة عربية “ناديا الجندي”.
– جائزة تكريمية عن مجمل اعمالها للممثلة القديرة ليلى حكيم.
– جائزة نجم الغناء اللبناني السوبرستار “راغب علامة”.
– افضل ممثلة لبنانية دور اول “سيرين عبد النور”.
– افضل ممثل لبناني دور اول تقاسمها “يوسف حداد” و “جورج خباز”.
– جائزة تكريمية ليز ساركيسيان “ايمان”.
– نجمة الغناء اللبنانية “نانسي عجرم”.
– ايقونة الادب “مي منسى”.
– جائزة خاصة لانجازه الاعلامي الكبير “وليد ابراهيم آل ابراهيم” مدير عام قنوات “ام بي سي”، وتسلمها عنه السيد بديع فتوح.
– افضل فيديو كليب للمخرج تيري فيرن عن كليب “خليك بحالك” للفنانة كارول سماحة.
– افضل فيديو كليب للمخرجة ليلى كنعان عن كليب “شيخ الشباب” للفنانة نانسي عجرم.
– جائزة انسانية خاصة لمؤسسة قطر Foundation .
– افضل ممثلة عربية “سلافة معمار”.
– افضل اغنية لبنانية  “شو قيمة النظرة” للنجم وائل كفوري من كلمات الشاعر منير ابو عساف والحان بلال الزين.
– نجمة الغناء العربي “شيرين عبد الوهاب”.
– عضوية شرف دائمة للممثلة المصرية “يسرا” والممثل “احمد عز”.
– جائزة افضل اعلامية “كلود ابو ناضر هندي”.
– افضل ممثلة لبنانية بدور مساند “باميلا الكيك”.
– افضل ممثل لبناني بدور مساند “عصام بريدي”.
– نجمة الجماهير “هيفا وهبي”.
– افضل ممثل عربي “قصي الخولي”.
– افضل سيناريو “كلوديا مرشليان” عن مسلسل “سارة”.
– افضل مخرج مسلسلات تلفزيونية “سمير حبشي”.
– جائزة تكريمية خاصة عن مجمل اعمالها “مادونا”.
– لفتة انسانية لجمعية “شانس” Chance التي تعنى بالاطفال المصابين بمرض السرطان وقد تسلمت الجائزة الممثلة “فيفيان انطونيوس” عن دورها في مسلسل “الى يارا”.
– نجم الغناء العربي “نبيل شعيل”.
– افضل فيلم سينمائي لبناني “شتي يا دني” للمخرج بهيج حجيج.
– افضل اغنية عربية “بلدنا” للفنان هشام الحاج والفنانة المصرية امينة ومن الحان وسام الامير وكلمات مارسيل مدور.
-موريكس تكريمي للمايسترو احسان المنذر.
-تكريم خاص للتينور ايليا فرنسيس دعماً للشباب.

شاهد نانسي عجرم في الموركس دور

ملاحظات بصراحة:
– لم يبدأ الحفل بالنشيد الوطني اللبناني مباشرة على الهواء بسبب خطأ تقني حال دون حصول ذلك.

-حفل الموركس دور هذا العام لم يكن برعاية وزارة السياحة اللبنانية التي ترعى عادة كل الحفلات المماثلة “عالعمّال والبطّال” .

– مقدمة الحفل ريتا حرب اختيار موفق جداً للحفل فهي استطاعت ان تكون الأكثر بساطة وأناقة وجمال بين الحاضرات وحتى المكرمات هذا بالاضافة الى عفويتها وسرعة بديهتها.

– استاء الحاضرون من مغادرة الفنانين المكرّمين باكراً واعذارهم –مهما كانت جدّية- لا تبّرر مغادرتهم فور تسلّمهم الجوائز التكريمية، وهذا لا يليق بفنانين مثقّفين وحضاريين، فالفنان عليه ان يصّفق لغيره من الفائزين تماماً كما صفّقوا له وهذا ليس حفلاً مدفوعاً حيث يقدّم الفنان وصلته الغنائية ومن ثمّ يغادر وهنا نطرح السؤال “هل لهذه الدرجة الفنانون مستهترون بهذه المسابقة لتحول اسبابهم البسيطة جداً دون احترام الناس واللجان التي صوّتت لهم ودون احترام المحطة التي تكّرمهم؟؟” ونلفت الانتباه هنا ان الفنان أحمد عزّ كان اول الواصلين الى الحفل وآخر المغادرين .

-علم موقع بصراحة ان سعر البطاقات وصل الى 500 دولار اميركي للبطاقة الواحدة وذلك للجلوس في الصفوف الامامية الى جانب الفنانين المكرمين .

– أجمل ردة فعل على جائزة كانت ردة فعل كل من يوسف حداد وجوزيف خباز لأنهما سعدا باشتراكهما بجائزة أفضل ممثل في دور أول أكثر من فرحتهما لو كانا استلما جائزتين منفردتين وهو ما عبرا عنه بكل صدق وبدون تصنع على المسرح ، وهذا هو بالضبط المقصود من المنافسة الشريفة التي أصبحت للأسف غائبة بين الكل والدليل استمرار رفض النجوم المتنافسين الغير فائزين بكل الفئات حضور الحفل لمباركة جائزة الفنان الفائز و بكت زوجة الممثل يوسف حداد تأثّراً حين أهداها يوسف الجائزة بمناسبة عيد زواجهما الذي يصادف في اليوم نفسه.

-لم تحضر السيدة جيهان مع زوجها راغب علامة، كذلك لم يحضر الدكتور فادي الهاشم مع زوجته نانسي عجرم.

– لم يوّفر وزير الداخلية السابق زياد بارود حفل الموركس حتى رمى بسهامه على من يعتقد انه أخطأوا بحّقه وذلك من خلال بعض “اللطشات” التي جاءت مبّطنة بمزاح ونكتة .

الكاتبة كلوديا مرشيليان وضعت يدها على الجرح عندما قالت وهي تتسلم جائزتها عن أفضل سيناريو (بأعرف انو في ناس بترفضنا وناس بتحبنا بس باتمنى يبقى الرفض لأنو بلا الرفض والقبول وكل هالجدل الدراما ما يبقى لها طعم ولون وهوية) ، وذكرتني كلمتها هذه بعملنا الصحفي الذي نلقى فيه الرفض كل يوم لدرجة ان الرفض أحياناً يتحول لمهانة واتهامات بتعاطي الرشاوي أيضاً ولكن تبقى الكلمة الصادقة واجبنا والرأي الحيادي منطقنا الذين يحكمان علينا بتحمل هذا الرفض والهجوم لصنع جدل يصب أخيراً ربما في مصلحة الفن ليبقى له طعم ولون وهوية ويبقى هناك فرق بين الذهب والفضة.

الفنانة سيرين عبد النور خسرت وزنها الزائد بسرعة بعد وضعها لطفلتها تاليا وهذا ما بدا واضحاً في فستان المصمم انطوان القارح. ولا شك في الكلمة التي القتها كانت ذكية جداً ومؤثّرة جداً وتتضمّن عرفاناً بالجميل تجاه كل من ساهم بانجاحها واعطائها الفرص.

شاهد وائل كفوري وماري سليمان “شو قيمة النظرة”

– لاقى تقديم الفنان الكبير غسان صليبا الدرع التكريمي للفنانة نانسي عجرم اعتراض بعض الحاضرين لان ذلك لا يليق بفنان كبير مثله، ليس انتقاصاً من قيمة الفنانة نانسي عجرم انما اعترافاً بنجوميته وقيمته الفنيّة وكنا لنتفّهم ذلك لو كان من المدعوين الى الحفل وليس من مكرَّميه.

– منع المنظمون المصورين من دخول صالة الاحتفال وتصوير الحفل في حين غضّوا الطرف عن مراسلة احدى المجلات العربية التي انفردت بتصوير كل السكوبات امام مرأى لجنة الموركس دور الاعلامية ودون تدّخل مدير المسرح لمنع ذلك .

– بعد تقاسم الممثلين يوسف حداد وجورج خباز الجائزة الاولى عن فئة أفضل ممثل لبناني، تقدّم الممثل جورج خباز الى طاولة حدّاد وهنّئه على الفوز وتبادلا القبل.

– لم تكن الممثلة باميلا الكك على ما يرام في بداية السهرة وبدت مستاءة من شيء ما ولم نستطع ان نفهم ما طبيعة الحديث الذي دار بينها وبين الكاتبة كلوديا مارشيليان والذي كان واضحاً انه يعالج بعض الامور التي كانت تزعج باميلا.

– فور تقديمها الجائزة للفنانة نانسي عجرم، عادت الاعلامية ريما نجيم الى طاولتها ولكنها توّقفت عند طاولة الفنان وائل كفوري لالقاء التحية وكان وائل ودوداً جداً ورحّب بريما التي جلست الى طاولته والتقطت الصور معه.

– لم يحترم بعض المدعوين المكرمين، ففي حين كان المكرّم يتلقى جائزته ويلقي كلمته كان يسود الهرج والمرج في الصالة فكثرت الاحاديث الجانبية والثرثرة.

– لم يكن تقديم الفنانة هيفا وهبي من قبل سوزان نجم الدين معبّراً بل جاء باهتاً وركيكاً لا يناسب اطلالة هيفا التي كرّمت بشكل أفضل في السنوات الماضية وأخذت مشاركتها “رهجة” أكبر. واللافت أيضاً كان عدم الاهتمام باجلاس هيفا الى الطاولات الرئيسية في وسط الصالة بل جلست الى طاولة جانبية وهذا ما لم نعتد عليه مرّة من قبل في حفلات الموركس دور مع لفت الانتباه الى ان هيفا وصلت فقط قبل نصف ساعة من تكريمها أي بعد حوالي الساعة والنصف على بدء الاحتفال.

– كان لافتاً جداً اهتمام ام تي في بنجمتيها مايا دياب ومنى ابو حمزة واجلاسهما الى طاولات الـ VIP في حين جلس اعلاميون آخرون في المحطة نفسها في اماكن بعيدة عن المسرح .

– نستغرب كيف لم تشكر الاعلامية كلود ابو ناضر هندي فريق عملها الذي يشهد له باعداده لأهم حلقات برنامجها “تحقيق” الذي كرّمت عنه ، في حين اكتفت بشكر زوجها.

– غاب السيد ميشال المرّ عن الحفل في حين عجّت صالة السفراء بموظفي المحطة .

راغب علامة في الموركس دور

– قاطع الممثل يوسف الخال مسابقة الموركس منذ العام الماضي الا انه حضر بقوة في الحفل من خلال ذكر زملائه لاسمه لاكثر من مرّة كونه بطل مسلسل “سارة” الذي كرّمت عنه كل من الممثلة سيرين عبد النور والكاتبة كلوديا مارشيليان والمخرج سمير حبشي.

-وعد صاحب واحدة من اهم ماركات المجوهرات في لبنان، راعي الحفل، بالباس مقدّمات الحفل من اعلاميات وصحافيات عقوداً من الماس اثناء تقديمهن الدروع على الفائزين، الا انه أخّل بوعده مما أثار حفيظة وغضب بعضهن .

-يحيا سعادة كان يستحق تكريم أكثر من مجرد ذكر اسمه وعرض مشاهد من كليباته خاصةً وانه المخرج الشاب الذي غير روح الإخراج المعاصر وخلق النوع الجديد من المنافسة التي أصبح يشهدها الوسط

– كلمة ليلى كنعان وقت استلامها جائزة أفضل مخرجة عن كليب “شيخ الشباب” انتهت بطريقة “سطحية” لا تليق بحفل مماثل يشاهده الملايين حول العالم لأنه لم يكن هناك أي داع للتحدّث عن الديك الذي قتل في الكليب والتبرّؤ من ذلك .

– على القيمين على حفل الموركس دور وجود حلاً نهائياً للساعات الطويلة للحفل فلا يجوز ان يبقى الحفل حتى ساعات الصباح الاولى بحيث بدت الصالة شبه خالية من المدعويين لدى غناء بلبل الخليخ نبيل شعيل والفنان هشام الحاج.

– كان اختيار النجمة القديرة ماري سليمان للاعلان عن جائزة وائل كفوري ينم عن ذكاء وكنا لنعتبر ان طلب كفوري منها مشاركته في غناء (شو قيمة النظرة) دليل جديد على تواضعه ومحبّته لفنها لولا اننا علمنا ان هذا السيناريو أعّد له سلفاً من قبل لجنة الموركس دور فلم يكن من المفترض أبداً ٱن تقدم ماري سليمان الجائزة وتغادر المسرح دون ان تطربنا بصوتها .

-تسلمت الفنانة شيرين عبد الوهاب جائزة أفضل مطربة عربية دللت لبنان فقالت عنها ليست (ست الدنيا) بل (مُزة الدنيا) وبدت محبة للبنان جداً وسعيدة بهديتها منها واهدت الميوريكس لشباب الثورة المصرية الذين حيتهم من قلبها ولكن برأيي لو كانت فقط قالت (واهدي الجائزة أيضاً لحبايبي وأخواني الجزائريين الذين أحبهم جداً) لكانت قطعت عرق المشكلة التي سببتها تصريحات شقيقها الأخيرة عن لسانها ولكانت أسالت دماءها وانهتها من جذورها.

– صعود الممثلتان المرشحتان لجائزة أفضل ممثلة عن دور ثانوي على المسرح نغم ابو شديد وكارلا بطرس مع باميلا الكك منافستهما التي فازت بالجائزة كان أمر مرتب جداً ودعوة مغلفّة بالذوق والذكاء ‏لا أشك في انها من ترتيب لجنة الدراما في الموركس لتصوير مدى سهولة الأمر وعفويته وانسانيته لكل نجوم العالم العربي الذين ما زالو يرفضون ذكر اسماءهم بأي حفل تكريمي إذا كانوا غير فائزين وإنما مجرد منافسين وإصرارهم على الاكتفاء فقط بحضور الحفلات والمهرجانات التي يكرّمون فيها

-الفنانة مادونا تسلمت جائزة خاصة عن مجمل تاريخها الاستعراضي ونجاحاتها فيه ورغم انه لاخلاف على استحقاقها هذه الجائزة إلا انها عندما صعدت على المسرح تجاوزت المسموح به ونسيت ماضيها الرائع ولم تهتم بالحفاظ على صورتها الجميلة فتمنت علناً ٱن يتذكرها المنتجون وان يطلبوها للعمل وان تجد شركة تتبناها ولو انها لم تقل كل ذلك بطريقة مباشرة إلا انها لم تنجح في التلميح اليه وبدت مقاصدها واضحة وبصراحة وهو الأمر الذي بدا الاستياء واضحاً على وجوه الحاضرين بسببه وبسبب حبهم لمادونا وحرصهم على تاريخها

– رغم تواجد المايسترو الكبير إيلي العليا وفرقته المعروفة بكفاءتها، إلا ان معظم النجوم المكرمين غنوا على طريقة الـ”بلاي باك” باستثناء النجوم الذين غنوا (المدلي) في افتتاحية الحفل والنجم وائل كفوري وماري سليمان والفنانة هبة قواص وهذا إن دل على شيء ، فإنما يدل على ٱن ثقافة المهرجانات والحفلات مازالت غير واضحة المعالم في العالم العربي لأن البعض يستهونون بالغناء بلاي باك ولا يعلمون كم ٱن الأمر مخيب للحضور والمشاهدين.

– كان من المؤسف جداً وغير المنصف ان يغيب عن كل الألقاب التي وُزعت بالحفل والجوائز الخاصة التي مُنحت اسمي النجمتين نجوى كرم وميريام فارس خاصةً وانهما أكثر من حقق انجازات وكان لهن نشاطات متميزة ونجاحات خلال النصف الأخير من 2010 ومطلع 2011 على خلاف باقي النجمات العربيات ، الا ان معلومات بصراحة تؤّكد ان نجوى كرم رفضت ادراج اسمها بين المرشحات للموركس وشاءت ان تحيّد نفسها عن هذه الجوائز بالرغم من اتصال القيمين على الموركس بها مكتفية بما حصدته من مئات الجوائز خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

– كما ٱن فوازير ميريام التي تُعتبر عملاً استعراضياً ضخماً ومبهراً واحترافياً لم يأخذ حقه بعد كانت تستحق جائزة تكريمية مهمة لأنه عمل استعراضي مشرف بحق وخطوة مهمة تُحسب لميريام

– من أجمل ما تم في الحفل كان الالتفات بإنسانية لنشاط جمعية Chance وتسليط الضوء عليها وتكريم إلفنانة فيفيان انطونيوس عن دورها المهم الذي لعبته عن رحلة مريضة سرطان مكافحة وقوية .

هيفا وهبي في الموركس دور

جانب من الحضور:
وزير الداخلية السابق زياد بارود، السفير المصري احمد بداوي، السفير الاسباني خوان كارلوس غافو، الفنانةهيفا وهبي، الفنانة نانسي عجرم، الفنان وائل كفوري، الممثل السوري قصي الخولي، الاعلامية مي منسى، متعهّد الحفلات ميشال حايك، الاعلامية ريما نجيم، صاحبة ورئيسة تحرير موقع بصراحة باتريسيا هاشم وزوجها المحامي اميل جعجع، الليدي مادونا وبشير، الممثلة ماغي بو غصن، السوبرستار راغب علامة، الكاتبة والممثلة كلوديا مارشيليان، الفنانة سارة الهاني، الاعلامية اميرة الفضل، الفرسان الاربعة، الاعلامي وسام بريدي، الممثل يوسف حداد، الاعلامي سيرج زرقا، لاميتا فرنجيه، الفنان غسان صليبا، الفنانة ماري سليمان، الفنان طوني حنا، الإعلامية بولا يعقوبيان وزوجها الاستاذ موفق حرب، المخرجة كارولين ميلان، الإعلامية مهى سلمى، الممثلة فيفيان انطونيوس، الفنان هشام الحاج، الفنانة المصرية أمينة، الممثل جورج خباز، الإعلامية مي زيادة، الممثلة بيتي توتل، الممثلة السورية سوزان نجم الدين، السيدة ريجينا فنيانوس، الممثلة باميلا الكك، النائب هادي حبيش وزوجته، الممثلة كارلا بطرس، الممثل ميشال ابو سليمان، الفنانة سيرين عبد النور وزوجها فريد رحمه، الممثل عصام بريدي، الفنانة ميرنا شاكر، الاعلامية منى ابو حمزة، الاعلامية ريما نجم بجاني، الفنان الكبير ايلي شويري، الملحن نور الملاح وابنته كريستال الملاح، الفنانة مايا دياب، الممثلة يسرا، المخرج كميل طانيوس وزوجته، مصمم الازياء نيكولا جبران، الممثلة كريستين شويري، الممثلة ليلى حكيم، الاعلامي وليد عبود، الممثل سامر الغريب، التينور ايليا فرنسيس، الاعلامية هيام ابو شديد، الممثلة مادلين طبر، الممثلة ناديا الجندي، الممثلة الفيرا يونس، الممثل رفعت طربيه، المخرج سعيد المروق، جاد الرحباني، الموسيقار روميو لحود، الاعلامي شربل راجي، المنتج مروان حداد، المخرج سمير حبشي، المذيعة مجدلا خطار، والاعلامي روبير فرنجية، الفنان وسام الامير وزوجته ناريمان عبود، الاستاذ جيجي لامارا، الممثلة نادين نسيب نجيم، الاعلامية داليا داغر، الاعلامية كلود ابو ناضر هندي وزوجها توفيق الهندي، الممثلة نغم ابو شديد، الممثل شادي حداد، الملحن هشام بولس، الصحافي جمال فياض، الممثل حسان مراد، الاعلامية وفاء شدياق والاعلامية ريما رحمة وغيرهم الكثير من الوجوه الفنية والاعلامية والاجتماعية والسياسية اللبنانية والعربية.

شاهد الصور:

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com