تغطية خاصة بالفيديو – هل تعرضت صفدة الموركس للاهتراء؟

تغطية خاصة – اردناها جائزة ترتقي الى مستوى المهرجانات التكريمية العالمية فابى القيمون عليها الا على ابقائها لبنانية بحتة تتورط بالحسابات الصغيرة الضيقة وتدخل اتون العلاقات والمحسوبيات غير مدركين ان المال قد يعوّض الا ان السمعة الحسنة قد لا تعوض ابداً وقد يكون قد فات الاوان لاعادة المصداقية الى هذا الحفل الذي أمل فيه الوسطان الاعلامي والفني خيراً فجاء مخيباً للآمال للمرة ال15 على التوالي

هوية هذا المهرجان التكريمي أصبحت ضائعة وفيها التباس كبير ولم نعد متأكدين ان كانت تكرم النجوم على اعمالهم السنوية الناجحة او تكرمهم على مسيرتهم الابداعية المتميزة هذا دون ان ننسى الجوائز التي تسقط “بالبراشوت” ومن حيث لا يعلم اعضاء اللجنتين الدرامية والغنائية.وان كان المثل الشعبي يقول “اعط خبزك للخباز لو اكل نصفه” فالخباز استقال منذ حين من هذه الجائزة التي تخطى طمعُها، طعم خبزها فلم تعد الجودة والنوعية فيها هي الاساس بل الكمية على حساب اي اعتبارات فنية اخرى.

نقول كل ذلك اليوم بمحبة لجائزة راهنا عليها خلال 15 عاماً وكانت تخيب بعض امالنا كل عام حتى وصلت هذا العام الى حائط مسدود من الآمال بسبب هيكلية تضعضعت فسقطت بعدما اهتزت بسبب تراكم الانسحابات وتراجع المصداقية والشفافية وسوء التنظيم والفوضى والصفقات غير الفنية من تحت الطاولة فلم تتخط هذا العام اي توقعات بل راوحت مكانها كجائزة عادية بقيت تحت خط الابداع على الرغم من الاستعانة بنجوم كبار عالميين او عرب. ولا نقول هذا اليوم لاننا تخلينا عنها لا سمح الله بل لأننا نريدها شامخة تلامس الكمال وتحاكي التميز فلا تقارن بأي مهرجان من عشرات المهرجانات التكريمية في لبنان والتي تسعى بجدية كبيرة الى صنع اسم براق ومشرف لها.

نجوم اعتذروا عن التكريم وآخرون وعدوا بالحضور ولم يحضروا وغيرهم انسحب من الحفل غاضباً ، هذه جميعها نتيجة لخلل ما يجب ان يعترف به الطبيبان زاهي وفادي حلو وعليهما ان يتداركا في الدورة ال16 كل هذه الاخفاقات او السقطات علّهما ينقذا صفدة المهرجان من الاهتراء قبل فوات الاوان.

وبالعودة الى الاحتفال، كان الجمهور اللبناني والعربي على موعد مساء الخميس مع الاحتفالية ١٥ للموركس دور، التي تم خلالها تكريم ابرز واهم الاصدارات والانتاجات الموسيقية والدرامية للعام ٢٠١٤، وذلك في حفل اقيم في صالة السفراء في كازينو لبنان فافتتح الحفل الذي قام بتقديمه الممثل الكوميدي ميشال ابو سليمان ومقدمة البرامج كارن سلامة، والذي عرض مباشرةً على شاشات المستقبل، روتانا وال Lbc الفضائية، بتقرير عن اغنيات صباح ومهرجاناتها وتاريخها الفني العريق، تلته لوحة تكريمية تقديرية للشحرورة، فغنت لها الين لحود “قلعة كبيرة وقلبها كبير”، وميشال قزي “تعلا وتتعمر يا دار”، ودنيا بطمة “بقولولي توبي” ، وفلة “يانا يانا”  و “اه يا معلم”، وقد اختتم التحية باسم فغالي الذي اطل بلوك السيدة صباح هو الذي قلدها منذ بداياته، لكنه لم يقدّم هذه المرّة اي جديد واي شيء لافت فكان اقل من المعتاد، لا بل كانت اطلالته مهينة بحق الاسطورة صباح وبحق حرمة الموت التي لم يحترمها! فقلل من احترام صباح ومن عظمتها بعبارات مهينة ودون المستوى ما اغضب عائلة الصبوحة التي خرجت ببيان استنكاري وتهديد بملاحقة باسم فغالي قانوانياً (اقرأوا تفاصيل البيان)

هذا وقد تم هذا العام اطلاق نشيد خاص بالموركس دور بمناسبة احتفاله بعامه الـ ١٥ من كلمات الشاعر منير بو عساف والحان الملحن هشام بولس. وتخلل السهرة تقارير عديدة عن المكرمين وتقرير خاص ذكروا فيه كل الذين رحلوا هذا العام وفارقوا الحياة في لبنان والعالم .

وقد وزعت جوائز الموريكس دور 2015 على الشكل التالي: 

– نجمة الغناء اللبنانية: النجمة يارا

– موريكس تكريمي للممثلة الايطالية العالمية أورنيلا موتي التي نالت جائزة تقديرية عن مجمل مسيرتها الفنية، وكان آخرها فيلم “تو روم وذ لوف” في العام 2012 من اخراج وودي الن. وقالت لدى تسلهما الجائزة “انا سعيدة جداً بوجودي في لبنان واتشرف باستلام هذه الجائزة وسط حضور سيدات جميلات”.

– موريكس أفضل ممثل عربي عن دوره في مسلسل “جبل الحلال” الممثل المصري محمود عبدالعزيز

– موريكس تكريمي لمصممة الأزياء اللبنانية بابو لحود سعادة .

– موريكس دور تقديري لمغنية الأوبرا اللبنانية ريما طويل

– جائزة الموهبة الصاعدة للعازف والمؤلف الموسيقي اللبناني جورج سمير طمب

– جائزة موريكس لأفضل رجل أعمال عربي: المصري أحمد ابو هشيمة

– جائزة موريكس لنجم الغناء اللبناني والاغنية اللبنانية ولأفضل البوم: النجم وائل كفوري

– جائزة موريكس تقديرية لمطرب وفنان ومسرحي: الفنان الكبير جوزيف عازار

– جائزة افضل نجم سينمائي للعام: الممثل المصري احمد السقا عن دوره في فيلم الجزيرة 2 ولكنه لم يحضر الحفل لظروف خاصة.

– جائزة موريكس دور لأفضل مسلسل: مسلسل “عشق النساء” وتسلم الجائزة منتج المسلسل زياد شويري صاحب شركة “اونلاين برودكشن”.

– جائزة موريكس دور للتميز في التمثيل: الممثل اللبناني فادي ابراهيم عن دوره في مسلسل”اتهام” ومسلسل “ولاد البلد”

– جائزة موريكس دور للتميز في التمثيل: الممثلة ماغي بو غصن عن دورها في مسلسل “كفى”  وكونها نجمة شباك تذاكر وتألقها في فيلم فيتامين.

– جائزة نجمة الغناء اللبنانية للأغنية العربية الشاملة: النجمة اللبنانية ديانا حداد

– جائزة لأفضل ممثل تركي: الممثل التركي آنجين أوزتورك

– جائزة موريكس دور لأفضل ممثلة لبنانية: الممثلة نادين نسيب نجيم عن دورها في مسلسلي “لو” و “عشق النساء”

– جائزة موريكس دور لأفضل ممثل لبناني : الممثل طوني عيسى عن دوره في مسلسل “عشق النساء”

– جائزة لأجمل صوت وأجمل أداء: الفنان اللبناني رامي عياش

-جائزة أفضل سيناريو: للكاتبة اللبنانية منى طايع عن مسلسل “عشق النساء”

– أفضل مخرج لبناني: المخرج المتميز فيليب اسمر عن مسلسل “عشق النساء” ومسلسل “اتهام”

– نجمة الغناء العربي: الفنانة السورية أصالة نصري

– افضل فنان شاب معاصر: الفنان اللبناني جاد شويري

– جائزة أفضل أغنية لبنانية:أغنية “لو” للنجمة اليسا وتسلم الجائزة ملحن العمل الفنان الشامل مروان خوري.

– أفضل عمل مسرحي غنائي: مسرحية “الطائفة 19” للأخوين فريد وماهر صباغ

– جائزة تميز في عالم الموضة والأزياء كافضل سيدة اعمال لبنانية في مجال الموضة لانجي شلهوب

– جائزة تقدير لنجمة عالمية: الفنانة الاسترالية العالمية تينا ارينا

– جائزة أفضل فيلم لبناني: فيلم “وينن” وتسلم الجائزة منتجي العمل سام لحود ونيكولا خباز.

-جائزة أفضل ممثلة سينمائية: ديامان ابو عبود عن دورها في فليمي “وينن” و”طالع نازل”

– جائزة ممثل متميز وجائزة عن مُجمل مسيرته الفنية: الممثل اللبناني كميل سلامة عن بطولته في فيلم “طالع نازل”

-جائزة أفضل مطربة عربية خليجية: الفنانة العراقية شذى حسون

– جائزة نجم الأغنية الشبابية: الفنان المغربي سعد المجرد

– جائزة لنجمة سينمائية عربية: الممثلة المصرية ناديا لطفي.

– جائزة اعلامي متميز: الاعلامي زافين قيومجيان

– جائزة اعلامية متميزة: الاعلامية ريما نجم بجاني

– جائزة أفضل ممثلة عربية شابة: الممثلة أمل بشوشة عن دورها في مسلسل “الإخوة”

– جائزة أفضل فيديو كليب: فيديو كليب نانسي عجرم “ما أوعدك ما غير” وتسلم الجائزة مخرجه فادي حداد

– الكليب الجماهيري: فيديو كليب لنانسي عجرم “ما تيجي هنا” وتسلمها مخرجه جو بو عيد

– جائزة أفضل أغنية وطنية: أغنية “وطني” لتانيا قسيس

– جائزة ظاهرة العام في التمثيل الدرامي: الممثلة جوي خوري.

– جائزة أفضل أغنية عالمية بصوت شخصية عربية: “Magic in the air” للمغني المغربي أحمد شوقي

-جائزة نجمة الغناء العربية الجديدة : الفنانة المغربية دنيا بطمة

-جائزة أفضل ممثلة لبنانية بدور مساعد: الممثلة سارة ابي كنعان عن دورها في “لو”، “عشق النساء” و”اتهام”

-جائزة  نجم الغناء العربي والخليجي: الفنان الاماراتي حسين الجسمي عن أغنية “بشرة خير” ولكن الجسمي لم يحضر شخصياً بل ظهر عبر رسالة مصورة.

– درع تكريمي للراقص والكورغرافي روي خوري

ملاحظات بصراحة:

– غادر النجم وائل كفوري احتفالية الموريكس دور فور استلامه جائزته وغنائه “صار الحكي” من ألبومه الأخير وكذلك فعل العديد من النجوم  فمعظم المكرمين والمدعوين غادروا الحفل عند منتصف الليل، وبقيت الطاولات والكراسي فارغة عند تكريم زملائهم الآخرين!

– النجم السوري باسل خياط غادر احتفالية الموريكس دور غاضباً قبل تكريمه كأفضل ممثل عربي !

– كان من المفترض ان تمنح جائزة موركس للنجمة المصرية يسرى لكنها لم تتمكن من الحضور الى لبنان لان الطائرة فاتتها !

– تركت النجمة أصالة كرسيها وتوجهت نحو المسرح لتشجيع الفنان المغربي الشاب سعد لمجرد

– البوب ستار رامي عياش صعد الى المسرح عند غناء اصالة وكان لافتاً كيف ساعدها على اعتلاء المسرح والنزول!

– كان لافتاً حضور النجم السوري باسم ياخور رغم أنه غير مكرَّم. اولا يستحق التكريم !؟

– النجمة يارا التي تألقت بفستان احمر على السجادة الحمراء اهدت جائزتها للشاعر الراحل الياس ناصر

– تألقت النجمة نادين نسيب نجيم بفستان زهري رائع من توقيع المصمم اللبناني العالمي زهير مراد وكانت رائعة بجمالها وتواضعها وعفويتها فابت الا ان تعطي مقابلات لكل اهل الصحافة والاعلام بخلاف العديد من النجوم الذين سارعوا الى دخول الصالة من دون اجراء مقابلات، حتى حين اتى احد المنظمين ليصطحب نجيم لتجري مقابلة مباشرة على شاشة المستقبل قالت له: “الصحافة اولاً!” فتابعت مقابلاتها.

– كان لافتاً طلب الممثل المميز طوني عيسى من الحاضرين الوقوف دقيقة صمت عن روح زميله وصديقه وشقيقه عصام بريدي وقد اهدى جائزته لعصام ولوالديه، وافصح عيسى عن مشروع كان يخطط له مع عصام الا وهو كتابة مسلسل سوياً واعداً باتمام هذا المشروع.

– عند تسلمها جائزتها صرحت الكاتبة منى طايع ان برأيها كانت كل من ورد الخال وميس حمدان وبيتر سمعان يستحقون جوائز عن ادوارهم في “عشق النساء”!

– خلا حفل هذا العام من الابهار والضخامة و تذمر معظم المدعوين من طول وقت الحفل وامتداده حتى الساعة الثالثة فجراً لذلك بقي عدد قليل جداً حتى نهاية الحفل.

– اظهر النجم التركي قلة احترام في تعامله مع اهل الصحافة والاعلام اذ رفض اجراء المقابلات وسارع في الدخول ربما كونه لا يجيد اللغة الانكليزية ليجيب عن اسئلته! وذلك بخلاف النجمتين العالميتين تينا ارينا واورنيلا موتي اللتين كانتا محترمتين ومتواضعتين جداً في التعامل مع الصحافين واجروا المقابلات مع الجميع والتقتوا الصور معهم!

– لم يدخل النجم وائل كفوري من على السجادة الحمراء بل فؤجئنا به داخل الصالة ولكننا انتظرنا المحطة الاعلانية الاولى وسرقنا منه دردشة سريعة ستشاهدونها في تقريرنا الخاص عن الحفل بالرغم من ان تصوير الفيديو كان ممنوعاً داخل صالة السفراء!

– انتقد الممثل فادي ابراهيم اثناء تسلمه جائزة عن دوره في مسلسل “اتهام” عدم انتخاب رئيس للجمهورية خلفا لميشال سليمان الذي انتهت ولايته في ايار/مايو من العام 2014، وقال “نحن شعب يستحق الفرح”.

-كان لافتاً الهجوم العنيف الذي شنه الفنان مروان خوري على جمهور اليسا على صفحته الخاصة على موقع تويتر حيث اطلق سلسلة من التغريدات تخللها عبارات تلفظ بها “خوري” للمرة الاولى في مسيرته الفنية. وقال خوري : “الى ما يسمّى بمعجبي اليسا او بتعبير أصح ( غنم ) انا يللي رفضت استلم الجايزة عن اغنية لو”. “ومن بعد ما رفضت الست تبعكن تأدّيها ! اظطرّيت على طلب واصرار من الموركس اني قدّم الاغنية والمفروض كنت بس استلم جايزة الفنان الشامل ! استوعبوا بقا وفكّوا….. عندي شغل اهم بكتير من اعاقتكم !!!”. “وتعليق اخير ! ما احتفظت بالجايزة لان بكل بساطة ما بتشرّفني “.

تغطية الحفل – يارا حرب

شاهدوا الصور الخاصة بموقع بصراحة

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com