تغطية خاصة بالصور – نادين صعب، كارمن سليمان، يسرى محنوش ونزهة الشعباوي كرّمن السيدة ام كلثوم في حفل ضخم في لبنان

 

يارا حرب: لمناسبة مرور 40 عاماً على غياب كوكب الشرق السيدة أم كلثوم اقامت لجنة تكريم رواد الشرق “مهرجان ذكرى ام كلثوم” بالتنسيق بين وزارتي الثقافة في لبنان ومصر ممثلتان بالوزير اللبناني ريمون عريجي والوزير المصري جابر عصفور، وبالتعاون مع بلدية بيروت والسفارة المصرية! وذلك مساء الثلاثاء في قصر الأونسكو في بيروت حيث غنت ام كلثوم مرتين في عامي 1955 و1959.

وقد احيت هذه الذكرى المميزة أربع فنانات عربيات من اربع دول عربية مختلفة تم وصفهن في الاعلان الخاص بالحفل بعبارة “اجمل وافضل اصوات العالم العربي”. وهن نادين صعب من لبنان، كارمن سليمان من مصر، يسرى محنوش من تونس ونزهة الشعباوي من المغرب. بمشاركة الاوركسترا اللبنانية بقيادة المايسترو اندريه الحاج، اضافةً الى تقديم فقرة خاصة بموسيقى قوى الامن الداخلي اللبناني، وقدمت الاحتفال الاعلامية الدكتورة ريما نجم بجاني.

وقدمت كل من الفنانات الاربعة اغنية خاصة بكوكب الشرق من روائع ارشيفها الموسيقي العريق، فكانت البداية مع خريجة مواهب بقطعة المغربية نزهة الشعباوي التي قدمت اغنية “انا في انتظارك”، ثم قدمت خريجة برنامج “the voice” التونسية يسرى محنوش اغنية “الاطلال”، فيما غنت الفنانة اللبنانية نادين صعب اغنية “للصبر حدود”، اما ختام الاحتفال فكان مع الفائزة بلقب محبوبة العرب في الموسم الاول لبرنامج اراب ايدول المصرية كارمن سليمان واغنية ” هذه ليلتي”…

وكان لنا هذه الدردشات السريعة مع الفنانات الاربع في الكواليس اما قبل اعتلائهنَّ المسرح او بعد الانتهاء.

النجمة نادين صعب:

اكدت نادين انه لشرفٌ عظيم جداً بالنسبة لها وحلم كبير ان تكرم سيدة عظيمة ككوكب الشرق السيدة ام كلثوم التي كانت تغني لها منذ عمر الثلاث سنوات وقد تربت على اغنياتها، مضيفةً ان شعورها لا يوصف ولا يمكن ان تصف مدى فرحتها بهذا الحفل، توجهت نادين لام كلثوم قائلة: “مع احترامي لكل الذين يغنون في لبنان، اقول لام كلثوم يا ريت خلقت على ايامك وفي عصرك لان عصرك هو الفن الحقيقي وهو العصر الذهبي حيث كان هناك قيمة للفن وللفنان الذي يملك الصوت والموهبة الحقيقية اكثر من عصر اليوم!”

من ناحية اخرى افصحت لنا نادين انها شارفت على الانتهاء من تحضيرات البومها الجديد معلنةً انه سيصدر بعد حوالي الشهرين، وسيكون من انتاج شركة مصرية اسمها “روك ميوزيك” مضيفةً “وهم الذين قرروا واختاروا ان ينتجوا اول البوم لي، وانا طبعاً لا يمكنني الرفض لاني احب مصر كثيراً فمصر ام الدنيا…” كذلك افصحت لنا ان الالبوم سيكون متنوعاً بين اللبناني والمصري، وسيحمل عنوان “غمرني” وهي اغنية لبنانية من كلمات ايمن قميحة والحان طوني عنقا وتوزيع جورج جريج…

الفنانة كارمن سليمان:
في اول حفل لها في لبنان بعد فوزها بالموسم الاول لبرنامج “اراب ايدول”، اعربت كارمن سليمان عن سعادتها الكبيرة بوجودها في حفل تكريم العظيمة ام كلثوم خاصةً وانها تغني على مسرح غنت عليه ام كلثوم مرتين، مؤكدة انها رهبة كبيرة بالنسبة لها ومتمنية ان تكون عند حسن ظنها وان تكون بالتالي جديرة بالوقوف على هذا المسرح… كذلك اشارت ان سعادتها مضاعفة لان الحفل الاول لها في لبنان هو تكريم الفنانة العظيمة ام كلثوم… هذا وشددت كارمن انه لا يمكن لاحد ابداً ان يكون كام كلثوم “ما فيش منها اثنين!” متمنيةً ان تكون ولو جزءاً قليلاً من ام كلثوم. وبعيداً عن الحفل افصحت لنا كارمن انها بصدد تحضير اغنية سينغيل جديدة، كما انها تتحضر لحفلها الخاص بمناسبة عيد الحب في ١٣ شباط والذي سيكون في فندق “4 seasons ” في القاهرة.

الفنانة يسرى محنوش:
نوهت يسرى محنوش انها سعيدة جداً بتواجدها في لبنان في مناسبة عظيمة كهذه لاحياء ذكرى سيدة عظيمة كام كلثوم التي لا تزال تعيش في قلوبنا وارواحنا وستبقى دوماً فيها. وتمنت يسرى ان تتعلم منها ربع ما قدمته وانجزته في الفن وان تمشي ربع مسيرتها! ورأت يسرى ان الخير ما زال موجوداً في المجال الفني، وان ما زال هناك “آذان سميعة” تطلب المزيد من الطرب…

الفنانة نزهة الشعباوي:
بدورها اكدت نزهة الشعباوي ان شعورها لا يوصف وسعادتها كبيرة جداً بوجودها في لبنان وبغنائها على مسرح قصر الاونسيكو، متمنيةً ان تعود الى بيروت قريباً جداً وتتعاون مع فنانين لبنانيين … ونوهت الى انها بصدد تحضير العديد من الاعمال المغربية والاغاني العاطفية بدعم من وزارة الثقافة اضافةً الى استعدادها لاحياء الكثير من المهرجانات في فصل الصيىف…

على هامش الحفل:
– لم يكن التنظيم والفوضى التي حصلت في الاحتفال تليق بذكرى ام كلثوم العظيمة! اذ لم يتسع المكان لكل الناس الذين تمت دعوتهم فلم يدعوا الجميع يدخلون بسبب عدم وجود اماكن كافية لهم، مما الجعل الكثيرون يغادرون!

– لم تخصص اماكن لاهل الصحافة والاعلام مما اجبرهم ان يبقوا طيلة مدة الحفل في الكواليس مع النجوم وبالتالي لم يستطيعوا ان يتابعوا الاحتفالية!

– منعوا مصورو الوسائل الاعلامية من التقاط الصور سوى اول ١٠ ثواني من اطلالة كل فنانة.

– حضر الاحتفال العديد من الفعاليات السياسية والاجتماعية والفنية.

– خصصت احدى صالات مبنى الاونيسكو معرضٍ فني عرضت فيه لوحات متنوعة للسيدة ام كلثوم.

تصوير: ربيكا عتيق

شاهدوا الصور

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com