تغطية خاصة بالصور – لطفي بوشناق لرابعة: رامي عياش ابني وهو طاقة جميلة ومتجددة وباتريسيا هاشم: انصح مايا دياب بالتوقف عن تقديم البرامج

استضافت الاعلامية الراقية رابعة الزيات الى جانب زياد سحاب، ضمن برنامجها الاسبوعي “بعدنا مع رابعة” على قناة الجديد، كل من الفنان التونسي الكبير لطفي بوشناق والاعلامية رئيسة تحرير موقع “بصراحة” باتريسيا هاشم والفنانة السورية ميريام عطاالله والممثلة اللبنانية يارا ابو حيدر، في حلقة مميزة استطاعت فيها “رابعة” باسلوبها اللطيف والانيق ان تدخلنا الى حياة ضيوفها.

وفي حديث طغى عليه الجو اللطيف والفن الاصيل مع الفنان الكبير لطفي بوشناق الذي اضاف جواً ممتعاً الى الحلقة بصوته الطربي حيث عبّر عن مدى سعادته لتكريمه في مهرجانات بيروت الدولية للتكريم “بياف” وقال:” تكريمي شرف لي، يزيدني مسؤولية، واقدم هذا التكريم لاساتذتي الذين تعلمت منهم الكثير ولكل زملائي في تونس”.

وعما اذا اسقطت فكرة السلام من يده كسفير للسلام لحظة بكائه على المسرح وهو يغني، قال “بوشناق”: “طبعي السلام وليس من طبعي الشماتة بأحد، ارى الحياة تليق بي وبكل من لا يستبد، لكنهم سرقوا سمائي والتراب مع البلد، لم يتركوا لي من سلاح سوى الجسد، يحيا السلام، لكنني لا افهم ، هل نحن اشياء وهل بشر هُمُ؟ هل دمنا ماء وهل دمهم دمُ؟ آنا الاوان لصحوةٍ يا عالمُ، من قبة القدس الى اقصى الجهات الاربعِ، لم يتركوا لي موضع والجرح في اضلعي،اشكوا لمن، وحدي انا العربي، ادعى الى الموت كما يدعى الانسان الى الزفاف،…آنا الاوان لصحوةٍ با عالمُ”.

وحول ما اذا كانت الزوجة تحل مكان الام في حياة الرجل، قال “بوشناق”: ” “استحالة”، الام تتقبلك بكل عيوبك وظروفك و حالاتك وأخطائك، اما الزوجة والابنة لا يتقبلنا ذلك.”

أما حول غنائه الوطني الدائم للقدس قال “بوشناق”: “المطلوب مني كفنان ان اعبّر بأقل ما استطيع ان اقدمه باي طريقة على المستوى العربي والعالمي، لنذكر الشباب، ان القضية الاساسية هي فلسطين.”

وعن قوله الدائم انه يعيش ليغني، أكد ان “كل فنان بغني لكي يعيش، ولكن، ليس على حساب مبادئه وانسانيته وقناعاته وشعبه وعلى حساب دور الفنان في مجتمعه”.

وحول عدم اتفاقه مع شركات الانتاج، قال:” انا خلقت طليق كطيف النسيم وحر كنور الضحى في السماء، والفنان حر في اختياراته، في العمل بالمشروع الذي يريده، وليس ان اتخلى بعد 30 عاماً من الفن عن مشروعي لارضخ لشركة معينة بل ان احافظ على ما سعيت ان اقدمه من صورة عني للجمهور.”

وحول لمن يقرأ اشعاره، ما بين الدين والفن، أكد “انهما مرتبطان ببعضهما البعض، فرسالته الانسانية مستوحاة من عدالة الهية ومفهوم ديني يدعو الى التسامح والحب والمواطنة والعدل والحرية والديموقراطية والمساواة والكرامة”.

ومن جهتها اكدت الاعلامية ورئيسة تحرير موقع “بصراحة” الالكتروني باتريسيا هاشم ان السرعة في نقل الخبر تكون على حساب المصداقية في المواقع الالكترونية احياناً، وقالت: “اذا استطاع الصحافي ان يجمع بين السرعة والمصداقية يكون قد أدى عمله بنجاح، وهذا ما نسعى اليه دوما في موقعنا، ولكن السرعة تكون في معظم الاحيان على حساب المصداقية، فنحن لا ننشر اي “سكوب” من دون التأكد من مدى مصداقيته، وننشره في حالة اما الثقة الكبيرة بالمصدر أو القيام باالاتصال مع الشخص المعني للتأكد من صحة الخبر”.

وحول سكوب عن الفنان لطفي بوشناق ، قالت “هاشم”: ” البوب ستار رامي عياش يفكر بالقيام بديو غنائي مع الفنان لطفي بوشناق”، الذي بدوره رحب بالفكرة وعبّر عن مدى حبه وتقديره للبوب ستار رامي عياش اذ يتشرف بالتعامل معه على شرط ان لا يكون متطفلاً على العمل بل ان يضيف للعمل منهياً بالقول “رامي صوته طاقة جميلة جداً وهو يحب ان يجدد نفسه وهو ابني” .
.
وفي فقرة “لو أنا” اختارت “هاشم” ما بين الفنان صابر الرباعي والاعلامية شانتال سرور والنجمة مايا دياب، الفنانة مايا دياب ونصحتها بالتوقف عن تقديم برامج المنوعات والتفرّغ للعمل في استعراضات عالمية، وتابعت: لتركز مايا اهتمامها في مكان واحد وتتخلى عن برامج التلفزيون”، وتوضح “مايا دياب تملك مواصفات تؤهلها اليوم لتقدم استعراضات كبيرة وعالمية.”

وحول فصلها ما بين مهنتها وموضوعيتها ولقمة العيش، خاصة انها ملحقة اعلامية لعدد من اهم نجوم اليوم، قالت:” هو شغف لدي، وانا استمتع بالعمل مع الفنان، خاصة عندما اجد ان الفنان الذي اتعامل معه على ثقة كبيرة بي، ما يحملني مسؤولية اكبر للمخافظة على عمله،” لافتة “كونني اعمل معهم، لا يمكن ان اسمح بان يقوموا باي خطأ يدفعني للكتابة عنهم سلباً، انها مسؤولية كبيرة تقع على عاتقي، فاغض النظر على بعض الاخطاء الصغيرة، ولكن كلامي معهم وملاحظاتي قاسية جدا، فانا سخصية “لا تطاق” في العمل، واتابع الى آخر رمق عملهم.”

وحول الخلاف الشخصي الذي وقع بينها وبين الفنانة سيرين عبد النور قالت “هاشم” ان الخلاف ليس بشخصي، واوضحت “ان الخلاف سببه نقل الفنانة سيرين عبد النور لاحاديث خاصة جمعتهما معا، وتسببت لها بالعديد من المشاكل دفعها للتوضيح علنا الموضوع، وقالت: “انا اعرف ان سيرين تغني وليست بناقلة كلام”.

وفي فقرة “سؤال ورد غطاه” اكدت “باتريسيا” بأنها لم تندم ولا مرة على مقال نقدي قد كتبته. واشارت “هاشم” حول من الاجمل بين رجل الحياة او رجل القصيدة قالت “رجل القصيدة عندما يتحول الى رجل الحياة “.

ومن ناحيتها تحدثت الممثلة يارا ابو حيدر عن تجربتها في فيلم “عصفوري ” الذي يعرض حاليا في صالات السينما كتجربة جديدة عليها، كونها ممثلة مسرح، وقالت انها ليست متعودة على كلمة “النجمة” ولا على فكرة “الاضواء” كشخصية معروفة لانها لم تكن معروفة الا من قبل متتبعي المسرح التي تعد فئتهم قليلة.

وحول ما قيل ان فيلم “عصفوري” تعرض لحالات تهميش، كون الفيلم تناول موضوع بيوت بيروت التراثية، قالت: “لم المس هذا التهميش كممثلة في الفيلم، ولكن كجو عام، نحن في لبنان كمجتمع، هنالك بعض الافكار ممنوع تداولها، فالفيلم لم يتعرض للتهميش من فئة معينة الا انه تعرض لحملة كبيرة لتعاطيه موضوع اعادة الاعمار التي اخذت بدربها بيوت اثرية”.

وبمداخلة من الاعلامية باتريسيا هاشم، قالت:” ان مشكلة الفيلم تكمن في الحملة الاعلانية له قبل عرضه فالاعلان الذي عرض على الشاشات لم يكن بمشجع، او جاذب، ينقصه الكثير من النقاط كي تحث المشاهد لمتابعته، تحتاج الحملة الى ذكاء اكثر وليس المال الكثير.”

وعن عدم اتجاه “ابو حيدر” الى الدراما، قالت: “لم احظَ بأي فرصة للظهور في عمل معين ولم اجد اي نص من الذي عرض عليّ يستحق الظهور، وقراري كان ان اعمل في المسرح وتعرفت على شركاء في التمثيل المسرحي خضت معهم هذا الطريق.”

ومن جهتها تحدثت الفنانة ميريام عطا الله عن تجربتها في برنامج الهواة “ستار اكاديمي” الذي انطلقت منه، وتشير انها “تعيد التجربة في حال اذا كان البرنامج سيعرض لاول مرة ” لافتة انها” اليوم تفضل لو انها لم تشارك في اي برنامج للهواة، كونها خريجة لمعهد الفنون التمثيلية وقد بدأت مشوارها في الدراما السورية والدخول الى باب الشهرة، الى لحظة خروجها من برنامج “ستار اكاديمي” الذي قلب حياتها، ولم تكن جاهزة لخوض هذه التجربة.

وحول اذا ما يجمعه الحب تفرقه السياسة ، قالت: “ارتبطت بشخصية سياسية ، ولكن لم نتفق، والسياسة تشوه الحب لكن الحب بدوره يكسر كل الحواجز”.

كما تخللت الحلقة فقرات غنائية ابداعية من اجمل الاغنيات التي قدمها الفنان الكبير لطفي بوشناق ، اضافة الى الجميلة ميريام عطا الله التي اضافت الى الحلقة بصوتها رونقا خاصاً.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com