تغطية خاصة بالصور – الشاعرة سهام الشعشاع خلال امسية شعرية في بيروت :رامي عيّاش سرق أغنيتي واتمنى ان اكون مشاركة في البوم يــارا المقبل

افتتحت الشاعرة العربية الكبيرة سهام الشعشاع امسيتها الشعرية التي دعت اليها الاصدقاء في مقهى “شبابيك” في منطقة الحمرا امس الثلاثاء 18 كانون الثاني – يناير ، بتحية كبيرة للذين تحدّوا الوضع غير المطمئن في لبنان وشاركوا في هذه الامسية الشعرية، وأكّدت انها مؤمنة ان للكلمة الدور الاساسي في الحياة ومعاً ننتصر لبيروت في كل حالاتها.

بحضور عدد من الشعراء والفنانين وبعض الوجوه الاعلامية ،القت الشعشاع مجموعة من القصائد، بعضها جديد وبعضها الآخر قديم ، الا انها دون ادنى شك تألقت بالامس حضوراً والقاء وارتدت ثوب العشق والشعر فوق جسد ينخر فيه التمرد والشغف وترقص فوق هامته ملائكة الانوثة.

فاجا الملحن والفنان نقولا سعادة نخلة الشعشاع بحضوره وسارع المصورون لأخذ الصور لهما معاً وبدا نقولا خلال الامسية منسجماً جداً بشعر الشعشاع وتفاعل جداً مع قصائدها .

كان لموقع بصراحة لقاء مع الشعشاع للتحدث معها عن هذه الامسية الشعرية وعن آخر ابداعاتها ، جاء فيه:

-ماذا يحصل اليوم في “شبابيك” ؟

أنا أنظّم امسية شعرية ، اطلالة على جمهور “بيروت” هي بمثابة صرخة تحدّي للوضع الراهن . خياري واصراري ان نكون هنا اليوم معاً برأيي، هو تحدّ لكل الصعوبات وانا اشكر كل اصدقائي الذين غامروا وحضروا ليكونوا الى جانبي ، ولو ان بعضهم تخوّف من الوضع واعتذر عن الحضور . اعرف ان النوعية هي التي تهّم وليس الكمية ، لذا انا سعيدة بجميع من اتوا واشعر وكأنه لقاءا حميماً ينتصر لبيروت في ظل اي ظرف من الظروف.

-ماذا حلّ بالالبوم المتوقع صدوره عن شركة روتانا؟
انا اخذت على عاتقي دخول الاستوديو وتسجيل مجموعة من القصائد على ان اسلمها فيما بعد الى شركة روتانا لدى الانتهاء من ذلك ولكن لسوء حظي و “شكلها مفشكلة من عند ربّ العالمين” ،طرأ عطل تقني تسبب بفقدان كل التسجيلات والملف كاملاً ،مما اضطرني الى اعادة التسجيل والبدء من جديد.
وانا حالياً احضر برنامجاً لتلفزيون روتانا كان من المتوقع ان يبدأ عرضه في شهر آذار –مارس المقبل، يسلط الضوء على شاعرات الوطن العربي. ولكن في ظل هذه الظروف السياسية في لبنان قد يتعذّر البدء بتصويره بسبب تخوّف الشاعرات من المجيء الى بيروت .

-نلاحظ اليوم غياب صديقك وصديق كل الشعراء الاعلامي والشاعر زاهي وهبي…
زاهي اعتذر عن الحضور لان لديه ارتباطاً وهو يصوّر برنامجه الآن بسبب سفره القريب الى المغرب الا ان زوجته الاعلامية رابعة الزيات تنوب عنه اليوم وهي سفيرته وممثلة عنه (تضحك)

-علمنا ان البوب ستار رامي عياش وبدون علمك ، اختار لنفسه اغنية من اغنياتك سمعها في استوديو الموزع جان ماري رياشي…
اليوم اعلم (تضحك) . بالفعل رامي اختار اغنيتين من كتابتي، وهناك تعاون جديد مع الفنان آدم وكارول سماحة وشيرين عبد الوهاب وميريام فارس واليسا واليسا واليسا (تكّرر اسم اليسا ملّمحة على ان هناك أكثر من تعاون بينهما)

-كان هناك احتمال تعاون بينك وبين الفنانة يارا، ماذا حصل؟
حياتي انا بموت عليها….وكتير بحبها، جلسنا أكثر من مرة وكان هناك اكثر من لقاء واخبرت مدير اعمالها طارق ابو جودة انني ارغب بالمشاركة بالبوم يارا الجديد ولا اريد ان يصدر الالبوم دون المشاركة الفعلية فيه، الا اننا اجلنا الحديث بالموضوع بسبب ظروف رحيل والد طارق ….انشاءالله قريباً

-لقد تعرّضت للكثير من الانتقاد بسبب ما صرّحت به في المؤتمر الاخير الذي نظّمته شركة روتانا لتوقيع العقد بينكما حين تحدّثت عن ان 80% من الفنانين العرب غير مثقفين ، هل تراجعت عن تصريحك واعدت النظر؟
ابداً أبداً، وبالعكس. اثبتت لي الحقائق يوماً بعد يوم انني كنت محقّة وانه يجب الدفاع عن وجهة نظري هذه وانا اعلم كم تعانون انتم الصحافيون مع الفنانين حين تجرون مقابلة معهم.

-كيف ترين اليوم مستقبل الشعر؟
الشعر فقد خصوصية حضوره في الآونة الاخيرة، الا انني اقول انه لا يصّح الا الصحيح ، فنحن أمّة شعرية بامتياز ولا نؤمن الا بما هو موثّق ومكتوب، سننتفض للشعر ليسترجع مكانته وسيعود الشعراء وزراء اعلام قومهم وسنحرّر وزراء الاعلام من مهامهم .

-ما وضع المرأة الشاعرة اليوم في ظل محاولة الرجل العربي الهيمنة عليها؟
الشاعر الحقيقي يصّفق لأي شاعر كان، بغض النظر ان كان امرأة او رجل . لا شك ان هناك غيرة من قبل بعض الناس الذين يشعرون بانتقاص من حضورهم ولكن انا اقول كل شاعر حقيقي لا بد ان يسعد بموهبة حقيقية امامه رجلا كان ام امرأة ، الحضور الانثوي اليوم على الساحة الشعرية العربية اقوى من السابق، اليوم أفضل حالاً من الماضي حيث كانت كتابة الشعر تقتصر على بعض الاسماء فقط، فالمرأة بدأت تتصدر مهام الكتابة وتضع اسمها وتجاهر به، في حين كانت تعتمد في السابق اسماء مستعارة ، ولكن المرأة تتمتع اليوم بالجرأة الكافية ، لان المجتمع ادرك ان الشاعر هو لسان حال قومه ولسان حال الناس، ومن ناحية اخرى اقدم فنون الوطن العربي هو الشعر، لذا يجب ان ننتصر له من جديد…

-كلمة أخيرة؟
موقع بصراحة ….موقع موقع!!

استمع الى قصيدة بصوت الشاعرة سهام الشعشاع

استمع الى قصيدة أخرى بصوت الشاعرة سهام الشعشاع


  

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com