تغطية خاصة بالصوت- عاصي الحلاني يكشف لجومانا بو عيد سكوباً للعام 2011 ويوضح موقفه من عتب الشعب التونسي عليه وعن تغييبه عن مهرجانات دول الخليج

في إطار اللقاءات الحوارية الفنية التي تقدّمها إذاعة روتانا FM السعودية أسبوعياً، إستقبلت الإعلامية جومانا بو عيد، مقدمة برنامج “سهرة روتانا” في حلقة هذا الأسبوع، نجم الأغنية العربية وفارسها، الفنان عاصي الحلاني.

إفتتحت جومانا بو عيد الحلقة بمقدّمة جميلة وصفت بها الفنان عاصي الحلاني بالجريء وبالفارس صاحب العزة والعنفوان في زمنٍ تهاوت فيه الصروح والهامات الفنية بسبب تردّي الذوق الغنائي .

من جهته، إستهلّ الحلاّني حواره مشدّداً على أهمية أن يكون الإنسان واضح وصريح وصادق دائماً مع نفسه قبل الآخرين، ومشدّداً على أهمية هذه الصفات وضرورة توفّرها في الفنان الذي لا يكون جريئاً إلا من خلال الصدق والوضوح في جميع تعاملاته مع من حوله. ولم يخفِ بأن مشاركته في حفلات المملكة العربية السعودية نابعة من محبته الكبيرة لهذه البقعة العربية ولقائدها خادم الحرمين الشريفين، والذي وصفه الحلاني بقائد الأمة والرجل الذي يتفق عليه الجميع ، مضيفاً بأنه رجل مشهود له بالقومية العربية منذ أن كان ولياً للعهد، ومعتبراً بأن خادم الحرمين “حفظه الله” يُعتبر صاحب رأي ومشورة كما وأنه قائد الصلح في لبنان لأنه راعي الحكمة .

وأضاف النجم عاصي الحلاني أنه يعتزّ كثيراً بالمملكة العربية السعودية ويعتبرها بشكل عام صاحبة المبادارت الخيّرة الدائمة، بالإضافة إلى أنها تلعب دائماً دوراً حيوياً مهماً في القضايا العربية عامة، والقضايا اللبنانية خاصة. هذا بالإضافة إلى كرم السعوديين في إستيعابهم لللبنانيين ، وهذا يعود إلى المناخ المناسب التي توفّره السعودية لجميع المبدعين ومن على أراضيها. بعدها أذيعت أغنية “يا ملكنا ” التي قدّمها بصوته من ألحان ناصر الأسعد .

وفيما يخصّ تقديمه مؤخراً أغنية “مصر العظيمة” رغم مرور دولة تونس بنفس الظروف السياسية، أوضح الحلاني بأنه كان قد تمّ التحضير لتقديم هذه الأغنية في دار الأوبرا المصرية مع فرقة موسيقية كبيرة، غير أنها لم تُغنىّ بسبب الأوضاع الصعبة ، مما حتّم إذاعتها بعد الأزمة .

ولم يتوانى عن وعد التونسيين بالغناء لهم ولكل قطر عربي ، مشيراً إلى أنه يعتزّ بكل البلاد العربية لأن أمه عربية وهو عربي، متمنياً لكل الدول العربية السلام والإستقرار وبأن تكون هناك أغنية عربية موحّدة تجمع الأمة كلها وبحيث يكون الجميع من خلالها يداً واحدة .

وعن عدم تواجده في الحفلات الخليجية ، قال النجم عاصي الحلاني بأنه على العكس تماماً، فهو متواجد في عدد كبير منها، بدليل أنه أحيا مؤخراً حفلاً ضمن مهرجان “سوق واقف” بدولة قطر ، لكنه علّل تقصيره بانشغالاته الكثيرة لاسيما تحضيره حالياً لمشاركته في مهرجانات منها مهرجان “بعلبك” الذي يعتبره حلم من أحلامه، بالإضافة إلى مهرجان دار الأوبرا . أيضاً، تطرّق الحلاني في الحديث إلى مهرجان “الخالدية” الذي يقام في المملكة العربية السعودية والذي أحياه وشارك فيه أكثر من مرة، مبدياً اعتزازه وفخره الكبيرين بأن يكون هو من افتتح هذا المهرجان، وبدعم صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان له حينما وصفه بأحد أركان هذا المهرجان .

وعن علاقته بالجمهور السعودي، أكّد عاصي الحلاني خلال الحوار، على متانة هذه العلاقة بقوله : أنا قريب من الجمهور السعودي ربما لأني من بعلبك التي تعتبر إمتداداً للبيئة البدوية العربية الأصيلة.

وفي مداخلة للشاعر نزار فرنسيس، دار حديث عن قيمة عاصي الحلاني الموسيقية، معتبراً بأن الحلاني نجم غنائي عربي مهم، واصفاً إياه بالفنان الذكي الذي يعرف تماماً ما يريد وفي هذا الأمر سرّ تألقه الدائم، وبالتالي إستمراريته ونجاحه، خاصةً وأنه أيضاً يحترم نفسه وفنّه وجمهوره. كما أوضح فرنسيس بأن الفرق في كلمة شاعر التي تطلق على كتّاب الكلمة في الخليج ، بأن هذا اللقب في الخليج يطلق على من لديه رؤية ومستوى إجتماعي، أما في لبنان فقد أصبحت الكلمة تجارية أكثر.

بدوره، ثمن الفنان عاصي الحلاني مداخلة فرنسيس، مشيراً إلى أن تألقه كفنان يأتي نتيجة دعم هكذا اشخاص ووقوفهم إلى جانبه ، وبأنه يعتزّ بكل عمل غنائي قدّمه من كلمات نزار فرنسيس .

وعن الأعمال الخليجية وتحديداً التعاونات مع الشعراء السعوديين، أكد النجم عاصي الحلاني بأنه سبق وتعاون مع كل من الشعراء، سعود الشربتلي والشاعر منصور الشادي كما وقدّم أيضاً أعمال غنائية خليجية مميزة بتعاونه مع الشاعر كريم العراقي والشاعر علي الخوار.

الرسالة الصوتية من الفنان عبد الله الرويشد :
وفي الرسالة الصوتية التي أبدى فيها الفنان عبد الله الرويشد حبّه وتقديره الكبيرين للفنان عاصي الحلاني، حيث وصفه بأحد أجمل الأصوات العربية الراهنة متمنياً له فيها أيضاً كل توفيق، أعرب الحلاني عن تقديره وإعجابه بصوت الفنان عبد الله الرويشد وأشار بأن مؤازرة الرويشد له ليست بجديدة بحيث أنه تلقى دعم الرويشد له منذ بداياته .

وعن مستوى الأغنية السعودية وكيف يراها، ردّ عاصي بأنه معجب بالأعمال الغنائية السعودية وبأن هذه الأغنية بخير طالما وجود فنان العرب والفنان عبد المجيد عبد الله والفنان خالد عبد الرحمن والفنان راشد الماجد والفنان رابح صقر والفنان عبادي الجوهر بخير. مشيراً إلى أنه يرتبط بصداقات معهم جميعاً وبأنه معجب خاصة بإحساس الفنان خالد عبد الرحمن وبتميّز الفنان عبد المجيد عبد الله والفنان راشد الماجد .

وقبل نهاية الحلقة أجاب الفنان عاصي الحلاني على مداخلة الإعلاميين السعودين، لا سيما أسئلة الصحفي نعيم تميم الحكيم من جريدة عكاظ السعودية ، والإعلامي عبد العزيز النصافي رئيس القسم الفني لمجلة اليمامة السعودية .

استمعوا لاهم ما جاء في اللقاء:

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com