تغطية خاصة- باتريسيا هاشم: احلامي كثيرة ووقتي قصير، لمصداقية موقعي (بصراحة) الاولوية واشكر مهرجان بياف على ثقته بي

حلّت رئيسة تحرير موقع بصراحة و الإعلامية باتريسيا هاشم ضيفة الى جانب المنتج مروان حداد على برنامج “من قلب بيروت” الذي تقدمه الإعلامية داليا داغر على هواء إذاعة المدى.

وفي حديث معها عن حياتها العملية ما بين إهتماماتها في موقع “بصراحة الالكتروني” و اهتمامها بالعديد من الامور والمواضيع والعمل مع عدد من الشخصيات الفنية وحياتها العائلية تقول: ” دخلت مجال الاعلام في وقت متأخر، كنت أملك مرحلة قصيرة أردت ان احقق فيها أحلامي في مجال الصحافة، من ناحية اثبات اسمي وابراز قدراتي ، والفنانون يتعاونون معك عندما تملكين السمعة الجيدة والقدرات القوية والمصداقية في العمل” .

أما عن مسيرتها المهنية فمنذ تخرجها من برنامج استديو الفن عن فئة تقديم البرامج حتى اصدارها موقع مجلة بصراحة الالكترونية ، والصعوبات التي واجهتها في مراحل حياتها المهنية اشارت باتريسيا الى انها متأسفة اننا في الوطن العربي نعلق على الشكل قبل المضمون بعكس الدول الاوروبية و الاميركية، اذ يعتبرون المضمون هو الاساس، فعندما فازت بفئة التقديم كان مطلوب في تلك المرحلة مقدمات يملكون مواصفات عارضات الازياء , وليس على مقدمات برامج يملكون القدرة والموهبة في التقديم , لذلك استقالت من دورها واختفت عن الساحة منذ سنة 1998م الى سنة 2008 عندما اسست موقع بصراحة الالكتروني فوجدت نفسها السباقة في عالم المواقع الالكتونية والتواصل الاجتماعي الذي كان يجهله الكثيرون في وقتها مقارنة مع عالم الصحافة انذاك حيث بنى الموقع لنفسه ركيزة ثابته قلده الكثيرون من بعد تأسيسه.

وفيما يتعلق بدعم موقع بصراحة للسنيما اللبنانية تقول: “موقع بصراحة لا يدعم فقط السينما اللبنانية فكونه موقعا لبنانيا من الطبيعي ان يدعم السينما اللبنانية والدراما اللبنانبة التي لها حق كبير علينا، فالسينما اللبنانية تشهد اليوم انطلاقة مهمة في ظل الظروف الصعبة و الاوضاع غير المشجعة التي يمر بها البلد و المنطقة”، مشجعة الفيلم السينمائي “حبة لولو” ل ليال راجحة الذي سيعرض في 26 ايلول حيث اعتبرت ان ليال خاطرت في ظل الاوضاع الراهنة الا انها اصرت على تحقيق حلمها ودعت الجميع الى مشاهدة الفيلم.

اما عن تغطية موقع بصراحة لكل المناسبات الخاصة والمهرجانات والحفلات وسرعة نشرها و مصداقية أخباره، تقول: ” كموقع الكتروني يجب ان يتسم بالسرعة لذلك يجب ان نكون السباقين في النشر ونحن نتميز بالنقد الفني، اما بالنسبة للمصداقية، اضحي بالخبر السكووب على حساب مصداقيتي حتى لو كان سيجلب لي عدد مشاهدين أكبر، وهذا أمر اكتسبته مع الوقت” ، مضيفة ً ان موقع بصراحة يملك مصداقية لدرجة ان كثير من المواقع العربية تنقل الأخبار من الموقع كونها تدرك مدى المصداقية في نشر الخبر.

أما عن كثرة الشوائب في الاخبار في كل المواقع الاكترونية والرقابة الذاتية عليها تقول: “لا نقابة تحمي من هكذا أمور للاسف، خاصة في الصحف التي تلاحق أخبار الفضائح لا مصداقية فيها وهذا ما يميز موقعنا عن غيره والناس بدأوا يميزون بين الجيد والسيء! نحن اخترنا لنفسنا هذا الخط الصحفي وغيرنا اختار خطا مختلفا يتحمل وحده مسؤوليته ويدفع ثمنه.

وفي موضوع النقد الفني للدراما اللبنانية، تقول: “للأسف مجتمعنا لا يتقبل النقد، يضعك في خانة العدو ويخسرك الكثير من الأصدقاء و لكن بالنسبة لي للكلمة الحق دائما الاولوية .عندما يكون المسلسل ناجحا هذا لا يعني ان نسكت عن الأخطاء الاخراجية و غيرها، كوننا نعكس ما يقوله الشارع بمصداقية حتى لو كان الممثل صديق، فعندما انتقده يكون لصالحه ولصالح الدراما”.
ورداً على ما يصلها من رسائل معاتبة ممن انتقدتهم من شخصيات فنية تقول :” انسحب عندما أُعاتب، لا اتجادل مع شخص يعاتبني كوني لا انتقده لأُهينه بل لصالحه حتى انني انتظر فترة وأترك الشخص الذي عاتبني كي يراجع نفسه، وعندما يقوم بأي عمل جيّد أكون أول من يكتب عنه بإيجابية.

وعن دور التلفزيون في التوجيه والتثقيف الذي نفقده اليوم أثبتت بأنها اول المنتقدين لهذا الموضوع عبر موقعها، موجهة رسالة لأصحاب القنوات بعرض مواضيع ذات مستوى مشرف وعدم تعليق اهمية كبيرة على المواضيع المثيرة للجدل فقط من اجل جذب المشاهد على حساب المستوى والاخلاق. منهية بالقول: يجب الا نستقبل على شاشاتنا شخصيات دون المستوى وفارغات من المضمون وحين نقطع عنها الاوكسيجين تنتهي تلقائياً.

وكونها المسؤولة الاعلامية عن مهرجان “بياف” وعضو في اللجنة المنظمة اكدت باتريسيا ان لا دخل لمشاركتها في ال “بياف” في علاقتها المتوترة السابقة مع الموركس دور وانها تفضل بياف فقط لأنها لا تحبذ عملية التصويت التي تجرى في اختيار الفائزين بعكس ما يجري في ال ” بياف”، شاكرة د.ميشال ضاهر على الثقة التي منحها اياها، مشيرة ان هناك 20 شخصية ستكرم من الوطن العربي و العالم هذا العام لمع اسمها وتستحق التكريم.

أما عن دعم بصراحة لحملة اطلاق الامم المتحدة لمظاهرة السلام عبر الانترنت عبر موقعها الالكتروني الخاص تؤكد دعمها و تخصيصها زاوية من الموقع، خاصة انها أخصت موقعنا بدعوة لحضور المؤتمر.

وفي حديثا موجه الى المنتج مروان حداد حول مشاركة النجمة هيفاء وهبي مع شركة الانتاج مروى غروب في مسلسل للكاتب مروان نجار و عن الاشاعات التي صدرت بأن هيفاء تطالب بمبالغ كبيرة لقاء تمثيلها، أكد أن المشروع قائم ولكنه لا يزال النص قيد التحضير، أما بالنسبة للماديات فان أي شركة انتاج تقوم بانتاج المسلسل بالمشاركة مع شركات انتاج اخرى من مختلف الدول العربية ليكون العمل ناجحا و بالمستوى المطلوب، مؤكداً أن الانتاج سيكون عربيا، وعن موعد صدور المسلسل و أسماء المشاركين فيه صرح ان موعد صدوره سيكون بالقريب العاجل ولم يتم بعد تحديد أسماء المشاركين، الى جانب هذا العمل سيكون هناك العديد من المسلسلات منها، المسلسل الكوميدي لداليدا خليل و زياد برجي تحت عنوان “حبيب ميرا” كذلك هناك مسلسل درامي يعرض على شاشة ال ام تي في لجويل داغر، بالاضافة الى تحضيره لفيلم المسيح و مريم المجدلية الذي ستقوم بدورها سيرين عبد النور.، ومسلسل “عشرة عبيد صغار للكاتب طوني شمعون الذي سيعيد انتاجه.

اما فيما يتعلق بفيلم “حلوة كتير وكذابة” فقد عبّر المنتج عن مدى سعادته اذ تخطى عدد مشاهديه المئة الف، مشيرا انه سيتم عرضه خارج لبنان.

وبالنسبة لمسلسل اميليا الذي يعرض على شاشة ال “ال بي سي” يقول “النقد ايجابي حتى الان ما يدل ان المسلسل قد نجح” ،اما من ناحية المشهدية فيه هو يؤكد أنها واضحة من ناحية طريقة العرض الى الديكورات، معلقة الاعلامية باتريسيا بأن هذه تفاصيل لا يجب الوقوف عندها امام ابداع الممثلين وكتابة طارق سويد، وبمداخلة أخرى منها تسألت حول تعاون مروان مع مفيد الرفاعي منتج مسلسل جذور حينها أكد مروان أنه كمنتج قابل لكل شىء يناسبه و يناسب الطرف الثاني.
متحدثاً عن التعاون بين المنتجين اللبنانيين بعد الهجمات التي تعرضوا اليها من الخارج، ما لم يمنعه من الاجتماع مع العديد من منتجي الدول العربية كالكاتب رافي وهبي والعمل معه، مصرحا أنه تابع مسلسل سنعود بعد قليل في رمضان.
كما وجهت الاعلامية باتريسيا سؤالا اخر لمروان حول صحة توتر العلاقة بينه و بين الكاتبة كلوديا مرشاليان،حينها نفى ما يقال مؤكداً بأن بينه و بينها تاريخ و أن فيلم المسيح من كتابتها ولو ان علاقتهما تشهد مدا وجذراً.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com