تغطية خاصة-العميد علي جابر:لن اتزوج بالسرّ وتمارا لا تغار من نجوى ولا أحد يستطيع أن يفرض على (ام بي سي) شروطه…ووفاء كيلاني فوتت بالامس خبطة اعلامية كبيرة

واجه عميد “كلية محمد بن راشد للإعلام” في الجامعة الأميركية في دبي علي جابر ومدير قنوات (ام بي سي) والفائز بجائزة مهرجانات بيروت الدولية للتكريم BIAF لعام 2013 بالامس أسئلة جمهور المحكّمين وآراءهم في العديد من القضايا التي تتعلّق بشخصه وبمسيرته المهنية وبرامج الهواة كونه مدير عام القنوات في مجموعة (ام بي سي) وغيرها من الامور مع الاعلامية وفاء الكيلاني ضمن برنامجها”الحُكم”الذي يُعرض عبر شاشة (ام بي سي).

قبل ان ندخل في تفاصيل حلقة الامس التي حصدت نسبة متابعة كبيرة حيث غصّت مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر” وغيرها بالتعليقات الايجابية على الحلقة، لا بدّ من ان ننوه بهذه الشخصية الاستثنائية والفذّة التي اثارت اعجاب كل من تابعها وتعرّف عليها. ورغم قساوته بالتعامل مع مشتركي برنامج “ارابز غات تالنت” الا ان العميد علي جابر سكن قلوب كل الجمهور العربي لأنه ببساطة عجز عن اخفاء كمّ الطيبة التي يختزنها في داخله ولعلّه لا يعلم انه “محبوب كل العرب” وانه “احلى صوت” للحق والانسانية وانه فخر لكل اللبنانيين وانه الصورة المشرقة والمشرّفة للبنان الثقافة والحضارة والجمال. علي جابر قيمة اضافية للبنان ولمحطة (ام بي سي) وهو يعلم ان له في كل بيت عربي محبة خالصة واحترام وتقدير كبيرين.

تحدث العميد علي جابر في البداية عن علاقته بشمس الاغنية اللبنانية نجوى كرم خاصة بعد ظهورهما سوياً ضمن لجنة تحكيم برنامج ” ارابز غات تالنت”، فأكد أن ما يجمعهما محبة وصداقة وما يُحبه في نجوى حنيّتها تجاه كل من حولها.

أما بالنسبة للصور، فأعلن أنها تكشف أنهما أصدقاء أعزّاء نافياً إمكانية أن يتزوج بالسّر وعندما سألت وفاء الكيلاني الجمهور”ما يظهره علي جابر ونجوى كرم من تصرفات على الشاشة” أتت النتيجة على الشكل التالي:علاقة عاطفية2%، تمثيلية للترويج للبرنامج 22%، ودّ وصداقة بريئة 76% فتكون النتيجة قد جاءت مطابقة لتوقعات جابر.

وعن الإحتمال الثاني أكّد جابر أنهما لا يمثلان وليس من واجبهما الترويج للبرنامج، فالمشتركون هم أهم مادة للترويج كما أعلن أن زوجته”تمارا” لا تشعر بالغيرة من هذه العلاقة بسبب معرفتها التامة بطبيعة العلاقة بينه وبين نجوى ومدى محبته واحترامه لها،أما بالنسبة لنشره صوراً مع عائلته،أكد أنه لم يقم بذلك بنفسه ولكن هذه الصور نشرها الجمهور بمبادرة منه عبر مواقع التواصل الإجتماعي، معللاً سبب إلغائه لصفحته على فيسبوك اختراق الخصوصية.

ولأن الحلقة مسجّلة في وقت سابق ظهر الحديث عن احلام وراغب ضمن لجنة تحكيم برنامج “اراب ايدول” منتهي الصلاحية،بالياً وباهتاً بعد ان اعلن السوبرستار راغب علامة انسحابه من البرنامج الاسبوع الماضي وهذه هي الضريبة التي تدفعها البرامج المسجلة . وكان جابر قد تطرقخلال الحلقة  إلى الخلاف الحاصل بين الفنانين راغب علامة وأحلام، معتبراً أن جمهورهما واسع وعريض لكن مستوى النقاش الذي حصل بينهما والذي تم التداول به عبر مواقع التواصل الإجتماعي مرفوض وأعلن أن إدارة القناة تلفت انتباههما حول هذا الموضوع ولا تتحمل أن يتطور النقاش كما حصل ،قائلا:”وصل النقاش بينهما إلى نتيجة مؤسفة للنجمين، نحن نحبهما ونريد أن يكونا في البرنامج على قدر المساواة” وأكّد جابر أن لا أحد يستطيع أن يفرض على القناة شروطه، بل يتم اختيار الشخص على أساس أكاديمي ومدروس.

فضلا عن تطرقه للتوضيح بأن قناة (ام بي سي) تعطي النجوم حقهم، فبعضهم أجرهم مرتفع جداً وبعضهم يتم التفاوض معه، قائلا: “نحن كقناة تجارية تنتج المال نعتمد على هؤلاء النجوم لإعلاء مستوى البرامج واستقطاب الجمهور وحصد نسبة مشاهدة عالية”.

وفي هذا السياق جاء سؤال الجمهور “هل (ام بي سي) تساهم في زيادة غرور النجوم الذين يطّلون على شاشتها؟ ” فاتت النتيجة كما يلي58% نعم و 42% لا وإنطلاقاً من هنا،سألت وفاء جابر”هل أنت مغرور بعد أن أصبحت نجماً؟ “فرفض الاخير عبارة نجم معتبراً أن لا علاقة له بالنجومية ولا يعتبر نفسه مغروراً.كما رفض أن يُعطي أسماءً لنجوم يراهم مغرورين معتبراً أن القناة تتعامل مع كل النجوم العرب ولا مواقف لديها من أي أحد.

كما أكّد جابر أن القرارات التي تؤخذ في (ام بي سي) ليست اعتباطية خصوصاً في البرامج الضخمة، ووجود النجمة نانسي عجرم ضمن لجنة التحكيم في “اراب ايدول” جعل البرنامج يُخاطب الشريحة الأصغر سناً كون لنانسي قاعدة شعبية كبيرة من هذه الفئة ولها تأثير كبير عليها لذا “اجمعوا على اختيارها”.أما عن كليبها الجديد لأغنية “ما تجي هنا”، أكّد علي جابر أنه جميل وجريء ويخاطب الشريحة العمرية نفسها .

وفي سؤال حول استقطاب كل النجوم للمشاركة في برامج القناة أشار”جابر”إلى أن (ام بي سي) رائدة في هذا المجال ولا تأخذ المنافسة بين القنوات باستخفاف وعلى اطلاع تام على ما يحصل في السوق، قائلاً:” نواجه هذه المنافسة وندفع مالاً ووقتاً لندرس ماذا يحدث في الوضع التلفزيوني وكيف يمكن نقل القناة إلى مكان الريادة والمحافظة على النجاح”، كما أكّد أنه يضع ذوقه الشخصي على جنب ويفكر بمهنية،مشيراً إلى أنه”قرّب القناة أكثر إلى العالم العربي”.

واكّد جابر ان اختيار احمد حلمي ضمن لجنة تحكيم برنامج (ارابز غود تالنت) جاء صائباخصوصاً بالتزامن مع إطلاق قناة (ام بي سي) مصر و(ام بي سي) بوليوود ما جعلهم يكسبون نسبة جمهور اكبر في مصر على حد تعبيره.

أما عن مغادرة عمرو أديب للبرنامج، فأشار جابر إلى ان الأخير قرّر خوض تجربة ميدان البرامج الحوارية أكثر من الترفيهية وعن أفضل شخص في لجنة تحكيم برنامج( اراب غات تالنت) فاختار الفنانة نجوى كرم.

وفي سؤال حول عضو اللجنة التي ستحزن عليه لو غادر البرنامج، أتت نتيجة تصويت الجمهور على الشكل التالي:احمد حلمي 37%،نجوى كرم27%،ناصر القصبي 12%،علي جابر24% توقع علي جابر في البداية أن يكون الإستفتاء لصالحه، لكن النتيجة صدمته. وتطرق بعد ذلك إلى أهمية وجود ناصر القصبي في البرنامج معتبراً أنه من الفنانين الخليجيين القلائل الذي خطوا خطوة من الخليج إلى العالم العربي الواسع واصفا اياه بملك الكوميديا منذ “طاش ما طاش” ولكن”ارابز غات تالنت”جعل الناس في العالم العربي يحبونه أكثر.

وسألت”وفاء” الجمهور ما إذا كان يريد معرفة أكثر عن حياة علي جابر الشخصية، فأتت النتيجةعلى الشكل التالي نعم 35% ولا 65%، فوافق جابر على الاستقتاء مبررا السبب بعدم اهتمام الناس بشخصه.
ومن جهة أخرى،تحدث عن الصفات التي يمكن الا يُحبذها الجمهور به في حال اكتشفها،منها العصبية في بعض الأحيان،كما تعلم الا يعطي رأيه بالناس لأنه جارح في بعض الأوقات، لذا يجب على الإنسان أن يحتفظ برأيه لنفسه معترفا انه قد ظلم بعض الناس ما يجعله نادما على ذلك اليوم حيث اعتذر الاخير من ابنه معين لأنه كان قاسياً عليه،مؤكداً أنه معجب به وبطموحه ومتوقعاً أن يكون إنساناً عظيماً في المستقبل.

اما حول استبعاد الاعلامية منى الشاذلي والغضب عليها من قبل (ام بي سي) نفى جابر الامر مشيرا ان برنامجها”جملة مفيدة” لم يصل جماهيريا الى النسبة المتوقعة ولم تظلم الاخيرة من قبل (ام بي سي) مؤكدا انه لم يتم استبدالها بالاعلامي شريف عامر وانه يرى فيها صحفية مثقفة ولا يستخف بقدراتها.

وبعد ان اتهمته”وفاء”أنه يأخذ كل برامج الهواة من السوق، وافق علي جابر على هذا الإتهام معلناً أنه يتم التفاوض حالياً على برنامج “اكس فاكتر”والهدف من ذلك هو الوصول بالمضمون العربي الثقافي لأكبر عدد ممكن من المشاهدين بإستعمال عوامل معينة كهذه البرامج العالمية،معتبراً أن (ام بي سي) هي الوحيدة بين القنوات العربية التي لديها نسبة مشاهدة عالية خصوصاً في هذه البرامج.

واضاف جابر ان القناة تستورد البرنامج مع تقنياته مؤكداً أن الاخير المستورد ينفذ بقيمة إنتاحية عالية تحت إشراف ومراقبة منتجين أجانب كبار، ما يجعل فريق العمل من العرب يتعلمون الإنتاج على المستوى العالمي.

كما سألت وفاء الجمهورعن سبب تركيز القناة على برامج الهواة، فأتت النتيجة على الشكل التالي: الربح31%،الهاء الشباب عن السياسة13%،الترفيه14%،مواهب 42%،في هذا السياق، أكّد علي جابر أن الجزء الأساسي من التلفزيون هو الترفيه واكتشاف المواهب هو جزء من الترفيه واعتبر أن القناة تكسب من هذه البرامج نسبة مشاهدة عالية من جهة ومن جهة أخرى تغذّي البرامج الأخرى بمواهب جديدة نافيا ان يكون الوضع السياسي قد اثّر على هذه البرامج او هذه البرامج تؤجج الحرب بين الشعوب خصوصاً لوجود مشتكرين من كل الدول العربية،معتبراً أن الناشطين المتطرفين الذين يسخدمون المنافسة الشريفة لإثارة النعرات هم أقلية ويثيرون الضوضاء والضجة فقط،مستنداً إلى المثل اللبناني القائل:”الفاجر بياكل مال التاجر”.

كما أكّد أن سبب التشويش الذي حصل لحظة إذاعة حلقة باسم يوسف غير معروف المصدر بدقة حتى الآن متوقعاً أيضاً أن يكون السبب سياسياً،قائلا:”ليس بالضرورة الأمن، فهناك ناس لا تعجبهم سياسة باسم يوسف”مشيراً إلى أن نوع التشويش يحتاج تقنيات عالية والمشوِّش يملك معدات ضخمة غالية الثمن،لذا استبعد جابر مجموعة الهاكرز وموافقاً على الإحتمال الذي قالته وفاء وهو إمكانية أن يكون وراء ذلك الأخوان أو تركيا.

وعن هذا السؤال،أتت النسب كما يلي:من القناة نفسها13%،لأسباب سياسية 36%، غير معروف المصدر 35%،من مجموعة هاكرز 16%، وبعد فضيحة المقال لباسم يوسف لم تأخذ القناة موقفاً منه، مؤكداً أن”غلطة الشاطر بالف” خاصة أن الاخير اعتذر وعاقب نفسه بامتناعه عن الكتابة وقد دفع حقها واعتذر قائلا:”نحن كقناة تناقشنا من دون أن يقف البرنامج وقرار الإعتذار جاء تلقائياً منه من دون أن يطلب منه أحد وشكل باسم اضافة نوعية ل (ام بي سي) مصر نسبة لعدد المشاهدين لبرنامجه 30% من اصل الملايين”.

ختاما طرح العميد علي جابر سؤالين، الاول اختاره لموظفي مجموعة”ام بي سي”جاء على الشكل التالي:”ما يزعجهم بتصرفاته كمدير؟”طارحا عدة احتمالات جاءت نتيجتها لأعلى نسبة إلغاء حضوره الاجتماعات في اللحظة الاخيرة رابطا ذلك بنوعية عمله وسفره الدائم مؤكدا ان مجموعة (ام بي سي) من اهم المؤسسات التي تهتم بموظّفيها وتوفر لهم المتعة.

اما السؤال الثاني فجاء”من هو الاشهر بين علي جابر مصطفى فهمي” لتأتي النتيجة ب53% لمصطفى فهمي و47% له مشيرا ان هذا السؤال طرحه نسبة للشبه الكبير بينهما،واعدا في الختام الجميع بالالتزام في مواعيد الاجتماعات فضلا عن اعطاء انطباعا انه غير مغرور.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com