تغطية خاصة- اسامة الرحباني: انا صادق مع نفسي في ديو المشاهير… واشعر بالندم

حلّ المؤلف الموسيقي أسامة الرحباني ضيفاً على حلقة جديدة من برنامج “مثل الحلم” الذي يعرض كلّ أحد عبر أثير اذاعة صوت لبنان.

استهلّ أسامة حديثه عن الحلم في حياة الانسان واعتبره شيء جميل لأنه غير ملموس.

واعتبر اسامة ان الانسان مسيّراً وليس مخيّراَ، ولفت الى أنه نشأ في بيئة معينة فكان حلمه في مكان اخر حيث كان يحلم بلعبة كرة القدم. وأضاف أنه شعر بالندم في محطات كثيرة من حياته، الا أنه تعلّم دائما من أخطائه وكان يحلم أن يكون أهم وأحسن الا أن الظروف الصعبة في لبنان منعته من ذلك.

وعن بيت الذكريات حيث يعيش حالياً صرّح أنه يتذكر دائماً والده منصور الرحباني ويجتمع كل يوم في غرفة المعلم مع أخويه غدي ومروان، واعتبر أسامة أن الأم هي الحاضن خاصّة الأم الشرقية ولكن الانسان يتعود على المأساة والألم.

وصرّح أسامة أنه يمضي أوقات الوحدة في القراءة وسماع الموسيقى ومشاهدة التلفاز.

وأبدى اسامة استياءه من الوضع السياسي في لبنان واستغرب كيف أن الانسان اللبناني تدجّن على الاوضاع السيئة وهذا ما يجعله غير قادر على القيام بثورة.

وكشف أسامة أنه متواضع وهي ثقة اكتسبها من الكبيرين عاصي ومنصور الرحباني ولكنه أحيانا يضطر لاظهار القسوة، وأشار الى أنه رغم قسوته في العمل الا أن من يعمل معه يستفيد ويتطور ولو تألم.

ووصف أسامة العصر الحالي بأنه عصر سيء فنياً، فبفضل التكنولوجيا السريعة أصبح بامكان أيّ مغني أن يصل بسرعة وأضاف أن طفرة الاعلام (الجيد والرديء) يساعده على ذلك، لافتاً الى وجود 476 محطة عربية فضائية جميعها بحاجة الى نجوم.

وعن رأيه بالنقاد، أوضح أنه يتقبّل النقد المثقف مع العلم أن هناك نقد طائفي، حزبي ومناطقي لا يعيره أيّ اهتمام وفرّق بين الملحن والمؤلف فالاخير هو من يتقن علم الموسيقى وتطويرها وتطويعها.

وبالنسبة لكثرة برامج الهواة حالياً، أبدى أسامة انزعاجه معتبرها تعمل على تخريج المواهب وما ان ينتهي البرنامج حتى ترى نفسها وكأنها بلوناً لا يلبث أن ينفس بسرعة، كما شدد على ضرورة ايجاد شركات انتاج تحتضن هذه المواهب.

وتحدث أسامة عن برنامج “ديو المشاهير” الذي يشارك فيه وبرر قسوته بأنه لا يستطيع الا أن يكون صادقاً مع نفسه. واعتبر أنه محسوب على “أل بي سي” فهو والمحطة عشرة عمر. وميّز أسامة برامج الهواة في الشرق عن الغرب معتبرا أن الحكام هناك مثقفون فنياً وموسيقياً بينما هنا أغلبهم لا يعرف حتى النوتة ويجهل التقييم ولا يريد أن يزعل جمهوره.

وركز أسامة على العلاقة الوثيقة التي تجمع الأخوين عاصي ومنصور حيث كانا منغمسان في بعضهما، مشددا على أنه لا يمكن التفريق بينهما مهما فعلوا. وأشار الى أن جميع من تخرّج من مدرسة الرحباني أمثال الموسيقار ملحم بركات، الفنان عصام رجّي، الفنان سمير يزبك والفنان ايلي شويري وغيرهم، هم ثمرة هذا التعاون بين الأخوين بالاضافة الى الفنانة الكبيرة فيروز. واعتبر أسامة أن سبب تخليد أعمالهما يعود الى طروحاتهما وقضاياهما فهما ألّفا الأعمال الاجتماعية، الوطنية، البيئية، الساسية والوجدانية.

وبعد وصفه للساحة الفنية اليوم بالانحطاط والانحدار اعتبر أن أي انسان يحترم مسيرة فيروز والأخوين الرحباني ويعمل بجديّة واحتراف هو فنان يقدّر الفنّ، وأبدى أسفه على خسارة الاصوات الجميلة بسبب هوا بعض المحطات الذي يخضع للبيع والشراء، مؤكداً أنه ليست كل الاشياء مسموحة، واصفا التردّي بالمثل العربي: “كلّو عند العرب صابون فبعد كأس الوسكي يصبح بتهوفن مثل أبو تنكة”.
وصرّح أن اخر أعماله مسرحية “دون كيشوت” كانت بالاشتراك مع المهرجانات الدولية ورغم ذلك فالربح قليل لأن العمل مكلف جداً.

واعتبر أسامة أن الانتاج هو الاهم بأيّ عمل فنّي، لافتاً الى أن هناك الكثير من الأعمال المهمة لا تأخذ حقها لأنها تفتقر الى دعم حقيقي من منتجين مهمين.

ورأى أن الفنانة ماجدة الرومي قد اعتمدت فكرة الانتاج التي طرحها هو في ألبومها الاخير وهذا ما كان أحد أسباب نجاحها، كما أبدى اعجابه بصوت الفنان وائل كفوري خاصة أغنيته الجديدة “يا ضلي يا روحي” موضحا أن طريقة المغنى العالي قد تعلموها منه، وبالنسبة لألبوم كارول سماحة اعتبره أسلوبا مختلفا وجميلا، أما ألبوم الفنانة اليسا فرأى أنه يشبهها وأن ذكاءها يظهر في اختيار ما يليق بها وأضاف أن الانتاج كان مهما في ألبوم الفنان هيفا وهبي منوّها بعمل الموزع الموسيقي هادي شرارة طالبا منه أن يهدأ قليلا.

وتحدّت أسامة عن حبّه للطبخ مشيرا الى أنها قصّة قديمة بدأت مع جدّه حنّا الذي كان يملك مطعماً مشيراً الى أن جدّته، أمّه وعمّته تطبخن بشكل جيّد وهو يحب الاكل من كل الجنسيات.

ورفض الكشف عن خصوصياته العاطفية فرأى أن العائلة مهمة الا أنه لا يعلم متى ومن سيتزوج.

وأخيرا، أعلن أسامة أنه سيصدر DVD قريبا للفنانة هبة طوجي والفنان وديع ابي رعد، و DVD concert آخر يسبقه عرض خاصّ للصحافة كما أعلن عن عمل كبير يتحضر، واخر أكبر لفترة أبعد. كما انه سيتعاون مع الديفا سميرة سعيد في عمل جديد.

  

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com