تطبيق الجيش اللبناني يفوز بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول

عن المكتب الاعلامي: حصد تطبيق الجيش اللبناني “الدرع” جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول على المستوى العربي في قطاع الأمن والسلامة، وذلك في ختام فعاليات القمة الحكومية التي عقدت دورتها الثالثة في الفترة من 9-11 فبراير، تحت شعار “استشراف حكومات المستقبل” بمدينة جميرا في دبي.

ويهدف هذا التطبيق المميز إلى فتح قناة اتصال بين المواطنين والقوات المسلحة اللبنانية (الجيش اللبناني) من أجل مكافحة الجريمة بكفاءة عن طريق تسهيل الإبلاغ عن أي نشاط مشبوه.

وكرم صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، اليوم الأربعاء، الفائزين بالدورة الثانية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، على المستويات الوطنية والعربية والعالمية وفئة طلاب الجامعات في دولة الإمارات.

وأكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن المشاركة الواسعة في الجائزة تؤشر إلى أن الحكومات بدأت تغيير نظرتها في الطريقة التي تقدم فيها خدماتها، وأن الجائزة التي أطلقناها بدأت في تحقيق أهدافها في تسهيل حياة البشر واختصار أوقاتهم وخلق بيئة أفضل لهم لأداء أعمالهم.

وقال سموه إن هذه الجائزة تأتي ضمن جهود متواصلة لدولة الإمارات لمواكبة المتغيرات من حولها ، والاستفادة بأفضل طريقة من التغيرات التقنية الكبيرة التي تحدث كل يوم ، والغاية الكبرى من كل هذه المبادرات هو تحقيق السعادة لنا ولمجتمعاتنا .

وفاز بالجائزة الخاصة بفئة طلاب الجامعات في دولة الامارات العربية المتحدة، وقيمتها مليون درهم إماراتي جامعة الجزيرة بالتعاون مع مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، عن تطبيق صرف المواد الغذائية المدعمة في قطاع الشؤون الاجتماعية، فيما منح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم جائزة بقيمة مليون درهم إماراتي دعما منه للمبدعين والمبتكرين، لجامعة أبو ظبي بالتعاون مع وزارة الداخلية عن تطبيق “النجدة” الذي شاركت به في قطاع الأمن والسلامة.

ومنح تطبيق “لا تراسل” من كلية الخوارزمي الدولية بالتعاون مع وزراة الداخلية، جائزة تكريمية خاصة في قطاع الأمن والسلامة، للفريق المتميز من أبناء دولة الامارات الذين لم تمنعهم الإعاقة من المساهمة في رفعة الوطن عبر المشاركة بإبداعاتهم وابتكاراتهم.

وفي قطاع السياحة، فاز تطبيق هيئة دبي للثقافة والفنون بالجائزة على المستوى الوطني، وفاز تطبيق وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية على المستوى العربي، فيما فاز تطبيق “i-Tour Seoul” من كوريا الجنوبية عن المشاركات العالمية.

وفاز تطبيق شرطة دبي بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لقطاع الأمن والسلامة على المستوى الوطني، فيما حصل تطبيق الجيش اللبناني “الدرع” على جائزة هذا القطاع على المستوى العربي، ونال تطبيق Safe Stepping Stone من كوريا الجنوبية الجائزة على المستوى العالمي.

وحصلت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على جائزة أفضل تطبيق في قطاع التعليم على المستوى الوطني عن تطبيق البوابة الوطنية للمبتعثين، وعلى المستوى العربي، ذهبت الجائزة إلى تطبيق وزارة التعليم السعودية، ونال تطبيق HKDSE من هيئة الاختبارات والتقييم في هونغ كونغ الجائزة على المستوى العالمي.

وفي قطاع الشؤون الاجتماعية، فاز تطبيق متجر الأسر المنتجة من الاتحاد النسائي العام في أبوظبي بالجائزة على المستوى الوطني، وحصل تطبيق “التبرعات الرسمي” من سلطنة عُمان على الجائزة على المستوى العربي، فيما ذهبت جائزة المشاركة العالمية لتطبيق “المواطن النشط” من مدينة موسكو الروسية.

ونال تطبيق “درب أبوظبي” للهواتف الذكية من دائرة النقل في إمارة أبوظبي جائزة قطاع المواصلات والبنية التحتية على المستوى الوطني، فيما ذهبت الجائزة على صعيد المشاركات العربية لتطبيق Traffic Service من الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، ونال تطبيق mTickets لشراء تذاكر المواصلات العامة في لوكسمبورغ الجائزة على المستوى العالمي.

وشهد الحفل أيضاً تكريم هيئة كهرباء ومياه دبي لفوز تطبيق “ديوا” بجائزة أفضل خدمة حكومية عبر المحمول في قطاع البيئة على المستوى الوطني، وعلى المستوى العربي فاز بالجائزة تطبيق I Qatar e-Nature من مركز أصدقاء البيئة في قطر على المستوى العربي، وتطبيق MyENV من هيئة البيئة الوطنية في سنغافورة على المستوى العالمي.

وفازت وزارة الصحة بالجائزة في قطاع الصحة على المستوى الوطني، عن تطبيقها المتخصص بالتراخيص الطبية وتنظيـم عمل المنشـآت الصحيـة التابعة للوزارة، فيما فاز تطبيق “قريبون” من اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية في المملكة العربية السعودية بالجائزة على المستوى العربي، وذهبت جائزة المشاركات الدولية إلى تطبيق My QuitBuddy من الهيئة الوطنية للصحة الوقائية في أستراليا.

أما في قطاع الاقتصاد والتجارة، ففاز بالجائزة على المستوى الوطني، تطبيق وزارة العمل الذي يقدم ستة خدمات رئيسية للمتعاملين، إضافة الى فتحه قناة تواصل جديدة، وتطبيق الهيئة العامة لحماية المستهلك في سلطنة عُمان على المستوى العربي، وتطبيق Hong Kong Trade من مجلس التطوير التجاري في هونغ كونغ على المستوى الدولي.

وكانت المرحلة النهائية من جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول في دورتها الثانية قد شهدت تأهل 76 مشاركة بمختلف فئاتها من أصل 411 مشاركة، تصدرتها المشاركات الإماراتية من فئات طلاب الجامعات والجهات الحكومية بواقع 181 مشاركة، بينها 96 لطلاب يمثلون نحو 20 جامعة في الدولة، ما يؤكد تفاعلاً وطنياً واسعاً مع الجائزة في دورتها الثانية.

فيما بلغ مجموع المشاركات في دورة هذا العام من خارج الدولة 230 مشاركة، منها 80 مشاركة عربية، وتقدمت السعودية قائمة الدول العربية بعدد المشاركات التي بلغت 30 مشاركة، تلتها سلطنة عمان 14 وقطر 12 والبحرين 11 والكويت 6 والأردن ولبنان والمغرب مشاركتين لكل منها والسودان مشاركة.

وعلى المستوى العالمي، بلغ عدد المشاركات 150 مشاركة 30 في المئة، منها من دول الاتحاد الأوروبي، و22 في المئة من الولايات المتحدة، فيما توزعت بقية المشاركات على كوريا الجنوبية وهونغ كونغ وسنغافورة وأستراليا وروسيا وغيرها من الدول.

وحرصت لجنة التحكيم على تقييم التطبيقات المشاركة في الجائزة بالاعتماد على معايير الكفاءة والفعالية، وتقديم الخدمة بأساليب وطرق أسهل، وتقليص عدد الخطوات اللازمة للحصول على الخدمة، وخفض التكلفة، ونسبة الاستخدام من قبل المتعاملين، والزيادة في نسبة رضى المتعاملين، وحرص أعضاء اللجنة الذين تم اختيارهم من ذوي الخبرة والاختصاص على اختيار التطبيقات التي تعبّر عن أفضل الممارسات الكفيلة بتقديم خدمات ذكية ومبسطة وشاملة في الوقت ذاته.

وفي دورة العام الماضي، بلغ إجمالي عدد التطبيقات التي شاركت في جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول لعام 2014 نحو 260 تطبيقاً وتم اختيار أكثر من 200 تطبيق لمرحلة التحكيم، فيما رشحت لجنة التحكيم تطبيقات من كل فئة من فئات الجائزة لتأهيلها لخوض المنافسة النهائية للفوز بالجائزة.

وسجل مجمل المشاركات العالمية والعربية حضوراً كبيراً فاق التوقعات، وبلغت المشاركات الدولية 26 تطبيقاً وتصدرت الولايات المتحدة الأمريكية القائمة بـ5 تطبيقات تلتها كوريا الجنوبية بـ4 تطبيقات وأستراليا بـ3 تطبيقات وألمانيا بتطبيقين، كما تلقت الجائزة مشاركات أخرى من عدد من الدول حول العالم.

وحققت التطبيقات العربية مشاركة لافتة في الجائزة بـ 42 تطبيقاً من معظم الدول العربية، 12 منها من المملكة العربية السعودية وعمان 7 تطبيقات وقطر 6 تطبيقات ولبنان 5 تطبيقات، وكل من البحرين والأردن 3 تطبيقات، واستقبلت الجائزة تطبيقين من كل من الكويت والمغرب ومصر.

وتهدف جائزة أفضل خدمة حكومية عبر الهاتف المحمول، التي أطلقها صاحب السمو السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي “رعاه الله”، إلى تحفيز وتشجيع الجهات الحكومية على تقديم حلول إبداعية مبتكرة في مجال تطبيقات الهواتف والأجهزة المحمولة تنسجم مع متطلبات الحكومة الذكية بما يضمن الحصول على الخدمات الحكومية على مدار الساعة بإجراءات سهلة ومبسطة وكفاءة عالية وشفافية، لتلبي بذلك احتياجات وتوقعات المتعاملين.

 

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com