تزايد المخاوف من إلغاء سباق “فورمولا 1” البحريني بسبب الاضطرابات

 تتزايد المخاوف من إلغاء سباق الجائزة الكبرى الافتتاحي في موسم سباقات سيارات “فورمولا 1” في البحرين والمقرر إقامته في 13 آذار (مارس) المقبل بعد إلغاء تجربة حرة لسباق الجائزة الكبرى 2 ضمن سلسلة السباقات الآسيوية امس الخميس. وأسفرت الاحتجاجات التي تشهدها البحرين حاليا عن مقتل عدة أفراد اذ أشارت وسائل الإعلام إلى أن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم عندما اقتحمت الشرطة مخيم اقامه المتظاهرين في الساعات الأولى من صباح امس.

وجاء في بيان في موقع سباقات الجائزة الكبرى 2 على الإنترنت امس أن منظمى السباق قرروا تأجيل التجربة الحرة الأولى للسباق القادم بعد سحب الطاقم الطبي من حلبة البحرين الدولية. وكان من المقرر افتتاح فعاليات الجولة الثانية من سلسلة سباقات الجائزة الكبرى 2 في آسيا امس بإقامة التجربة الحرة الأولى للسباق في الحادية عشرة صباحا بتوقيت البحرين. ولكن البيان أوضح أنه “نظرا للظروف الراهنة، تم استدعاء الفريق الطبي الذي عادة ما يتواجد في الحلبة إلى مستشفيات المدينة تحسبا للحالات الطارئة”. وأضاف البيان أن “لدواع أمنية واضحة قرر منظمو سباق الجائزة الكبرى 2 تأجيل منافسات اليوم إلى يوم غد”. وسيتم إجراء التجارب الرسمية والسباق الأول في سلسلة السباقات الآسيوية بخلاف تجربة حرة أخرى غدا الجمعة، بينما سيجرى السباق الثاني بعد غد السبت.

وكان منظمو سباق الجائزة الكبرى البحريني لسيارات “فورمولا 1” قد أعلنوا يوم الثلاثاء أنهم سيقدمون سباقا آمنا الشهر المقبل. وفي بيان رسمي نشر مساء الثلاثاء أكد منظمو السباق أنهم سيحولون دون حدوث أي شيء قد يهدد أمن السباق وأن أمن وسلامة الزائرين يتمتعان بالأهمية القصوى بالنسبة إليهم. ودفعت الاضطرابات التي تشهدها البحرين حاليا رئيس بطولة “فورمولا 1” بيرني إكليستون للإعراب عن قلقه من الوضع الراهن. وقال إكليستون في مقابلة: “إن الخطر واضح، أليس كذلك؟ لو أراد هولاء الناس إحداث جلبة ولفت أنظار العالم كله، ألن يكون الأمر في غاية السهولة؟”. وأضاف: “يمكنك أن تتسبب في مشكلة قبل انطلاق السباق البحريني مباشرة وهذا سيكفل لك تغطية عالمية للحدث”. وأوضح إكليستون أنه لا يعرف ما إذا كان السباق سيلغى وقال: “لا يوجد لدي أدنى فكرة، فمن الصعب أن أتفهم تماما حقيقة ما يجري. إننا نراقب الأحداث عن كثب، ولكننا سنعتمد في قرارنا على رأيهم (المنظمون) حول التصرف المناسب”.

وأعلن منظمو السباق أنهم يراقبون الوضع بالتشاور مع المسؤولين وأنهم سيتصرفون وفقا لتطورات الموقف إذا دعت الحاجة. كما قلل الاتحاد الدولي لسباقات السيارات (فيا) من شأن القلق من عدم إقامة السباق البحريني اذ قال: “إن (فيا) والاتحاد البحريني لسباقات السيارات متفائلان بحل الموقف بالطرق السلمية”. 

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com