تحقيق خاصّ- بعد الفايسبوك، اليوتيوب يقول كلمته: كارول سماحة ورامي عيّاش في الصدارة، وهذا هو ترتيب النجوم للعام 2011

 بعد أن أصبحت كلمة “نجوميّة” فضفاضة على 90% من فناني اليوم، وبعد أن أصبحت النجوميّة صعبة القياس، بل شبه مستحيلة، خاصّة أنّ كل وسائل الجمع والطرح و التدقيق طالتها أيد التزوير، او الرشوة او الغشّ…فلا الحفلات، ولا المبيعات، ولا الفايس بوك ولا مهرجانات توزيع الجوائز، ولا المباريات..باتت تحسم أنّ فلانا هو النجم الأوّل، او فلانة هي صاحبة الشعبيّة الأكبر عربيّا!!

وبعد أن أجرينا منذ أشهر، تحقيقا موسّعا عن أكثر النجوم جمعا لل “فانز” عبر صفحات خاصّة بهم على موقع ال “فايس بوك”، أردنا اليوم، أن نراقب ال “يوتيوب”، الذي هو من أهمّ المواقع اليوم، والذي يزوره يوميا الملايين من العرب لمشاهدة الكليبات والفيديوهات التي يتمّ نشرها.

ولأنّنا لا نزال في بحث، عن وسيلة تحدّد وتجزم، من هم نجوم العالم العربيّ، ومن هم أكثر النّاس تأثيرا ومتابعة، ومن هم الذين يشغلون الشباب العربيّ، وتلاحقهم الأعين وترصدهم مهما فعلوا…أجرينا مسحا على كلّ الفيديوهات الخاصّة بنجوم الصفّ الأوّل التي صدرت منذ حوالي الستة أشهر وحتى اليوم أي خلال ال2011، وخرجنا ببعض النتائج، التي رسمت وعلى ذمّة “اليوتيوب”، خريطة فنيّة جديدة، ولائحة بالمراتب سنعرضها عليكم الآن.

وللعلم، فنحن لا نؤمن بأنّ ال “يوتيوب” هو محدّد النجوميّة أبدا، بل اليوم نتابع مسيرة البحث عن دلائل النجوميّة، أينما كانت واينما صادفتنا…فهل يمكننا أن نصنّف نجومنا، بالاعتماد على عدد المشاهدين لفيديوهات النجوم؟ وهل يمكن ان يكون هذا المعيار، المتغير والمتقلّب، مقياسا لنجوميّة الفنان الحقيقيّة، التي لا يمكن اخفاؤها او اصطناعها؟

الخيار لكم…وهذه هي النتائج:

بين النجمات، تربّعت النجمة اللبنانيّة “كارول سماحة” على عرش اليوتيوب منذ خمسة أشهر ونيّف وحتى اليوم، واستطاعت وعن جدارة، أن تكون الأكثر مشاهدة ومتابعة من قبل روّاد هذا الموقع العرب، فجمعت، 4,781,630 مشاهد لكليب “خليك بحالك”، لتكون في الصدارة . هذا وحصدت النجمة “نانسي عجرم” المرتبة الثانية ب3,233,161 مشاهد لكليبها الجديد “شيخ الشباب”. ونذكر هنا أن لنانسي أكثر من فيديو ك “في حاجات” الذي يجمع ما يزيد عن ال15 مليون مشاهد ولكنّها لم تدخل ضمن الحسابات لأنّها صدرت في ال2010.

ومن ثم تتالت النتائج على النحو التالي: حلّت في المرتبة الثالثة شمس الأغنية اللبنانيّة “نجوى كرم” ب 1,307,801 مشاهد لكليب “لشحد حبّك”. كما جاءت في المرتبة الرابعة النجمة “ميريام فارس” حيث جمعت 972,942 مشاهد لكليبها الجديد “خلاني”، بينما يهمّنا أن نذكر أنّها حققت 6,208,555 مشاهد لكليبها “ايه اللي بيحصل” الذي صدر منذ أكثر من سنة. تلتها في الخامسة النجمة “أمل حجازي” ب 447,434 مشاهد لكليب “ويلك من الله” الذي صدر مع بداية العام، تلتها “ديانا حداد” ب 444,457 مشاهد لكليب “مجنونة”. اما السابعة فكانت لصوفيا المريخ 119,442 مشاهد لأغنيتها الجديدة “تهواك” تلتها أسماء المنوّر ب 109,828 مشاهد ومستمع لأغنيتها “العفو” من البومها الجديد، هذا وحصدت النجمة “نوال الزغبي” المرتبة التاسعة ب 102,461 مشاهد لكليب “1100” رغم صدوره منذ أيّام معدودة..

وللتوضيح فانّ أسماءا كثيرة غابت عن الترتيب رغم أنّ لديها فيديوهات كثيرة بأرقام مشاهدات مرتفعة جدا، ولكنّها كلّها تعود الى ما قبل ال2011 والتي هي ليست موضوعنا اليوم، فنعزو غيابهم جميعهم بسبب عدم اصدارهم أيّ جديد مؤخرا، كاليسا، أصالة ، أحلام، يارا، ماجدة الرومي، جوليا بطرس، سيرين عبدالنور وغيرهنّ.

أمّا على صعيد النّجوم الرجال، ينتصر النجم اللبناني رامي عيّاش ب2,326,819 لكليبه الأخير “افرح فيكي” الذي صدر مع بداية العام الجديد. هذا ويحصد النجم “وائل كفوري” المرتبة الثانية لأغنيته “ما قدرت” التي صدرت أيضا مع بداية العام فجمع حوالي 571,509 مشاهد، ليأتي النجم اللبناني “وائل جسّار” في المرتبة الثالثة ويجمع عددا كبيرا لمشاهدي عمله الجديد “نخبّي ليه” بحيث أنّه جمع568,248 مشاهد خلال شهر واحد.

هذا ونال النجم “تامرحسني “المرتبة الرابعة حيث أنّه جمع 338,402 مشاهد لأغنيته الجديدة التي صدرت منذ 3 أسابيع “ولا تسوى الدنيا”.

كما واحتلّ السوبر ستار “راغب علامة” المرتبة الخامسة ب328,093 مشاهد لكليب “سنين رايحة”.

المرتبة السادسة من نصيب النجم “جوزيف عطيّة” ب 205,423 كليب “يا حبيبي الغرام”، هذا ونشير الى أنّه وخلال أسبوعين استطاع أن يجمع جوزيف 9,333 مشاهد لأغنيته الجديدة “كلّ الدني”.

ليأتي في المرتبة السابعة النجم “كاظم السّاهر” الذي جمع خلال ثلاثة أشهر 190.343 مشاهد ومستمع لاحدى أغنيات البومه الجديد تحت عنوان “ما احبه بعد”.

أيضا في خانة النجوم الرجل، هناك الكثير مّمن لم يتم ذكرهم، لأنّهم لم يقدّموا أيّ عمل جديد خلال الأشهر الأولى من السنة، رغم أنّ لديهم الكثير من القيديوهات التي تحقّق أرقاما عالية جدا أيضا. من هؤلاء عمرو دياب، جورج وسّوف، ماجد المهندس، حسين الجسمي، محمد عبده، ايهاب توفيق، ملحم زين، ملحم بركات، عاصي الحلاني وغيرهم الكثير.

يهمّنا أن نؤكّد أنّ هذه النتائج، ظاهرة بوضوح، ويمكن للجميع التأكد منها بزيارة الموقع ورؤية الارقام التي حققها كلّ فيديو. ويهمّنا أن نوضّح ، أنّ هذه الأرقام أخذت أثناء التحضير للتحقيق، وهي قابلة للازدياد والتغيّر بين ساعة وساعة، وأنّنا بحثنا، بحسب اسم كلّ نجم او نجمة، عن الكليب الذي حقّق أعلى نسبة مشاهدة خلال الستّة أشهر الماضية فقط وأخذناه بعين الاعتبار، خاصّة أنّ لكلّ منهم مئات الفيديوهات المتفاوتة الارقام.

ورغم أنّ بعضها صدر منذ أيّام معدودة ولم يأخذ حقّه بعد، وبعضها تراوح بين الستة أشهر الماضية، الا انّنا أردنا أن نرى من هو المنتصر الأكبر خلال النصف الأول من السّنة…وغالبا من أصدروا في أوائل السّنة لديهم حظوظ أكبر لتحقيق نسبة مشاهدة أعلى من الذين صدرت أعمالهم في الاسابيع القليلة الماضية، ولكن هناك دائما استثناءات.

أخيرا، هل يجزم ال “يوتيوب” مسألة النجوميّة؟ أم أنّه يمكننا أن نضيفه الى قائمة الوسائل الغير نافعة، لقياس نجوميّة باتت توزّع على بعض من يدفعون، ويرشون وينصبون…خاصّة بعد ما يقال عن امكانية شراء أعداد اضافية لصفحات ال “فايس بوك” الخاصّة بالنجوم، وبعد كلّ علامات التعجّب والاستفهام حول المبيعات والحفلات؟!

عيننا على اليوتيوب…وسنقوم بجردة كلّ ستّة أشهر، لننقل لكم من حافظ على مرتبته، من تقدّم، من تراجع، ومن سمح له الوقت بابراز حقيقة نجوميّته…. فتابعونا

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com