تحديات الإعلام في الحروب والأزمات وسُبُل دعم اللاجئين تعكسها مشاركة “ام بي سي” الأمل في القمة العالمية للعمل الانساني

بحضورٍ فاعل لـ “MBC الأمل” في “القمة العالمية للعمل الإنساني” المنعقدة في اسطنبول، بمشاركة 60 رئيساً ورئيس حكومة وأكثر من 6 آلاف من المسؤولين وممثلي الهيئات الدولية ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام.. برزت “تحديات الإعلام في الحروب والأزمات”، و”سبل دعم اللاجئين والتخفيف من معاناتهم” و”أهمية توفير المساهمات الإنسانية من خلال وسائل الإعلام”، كمحاور رئيسية طرحتها ” MBCالأمل” في عددٍ من الجلسات الحوارية والندوات والاجتماعات التي شاركت فيها خلال فعاليات القمّة.

وفي هذا السياق، أكّد المتحدّث الرسمي باسم “مجموعة MBC” مـازن حـايك – مدير عام العلاقات العامة والشؤون التجارية، التزام المجموعة بدعم مبادرات المنظمات غير الحكومية “NGOs” على غرار منظمة Save The Children التي تعنى بحقوق الطفل، و”وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين” UNRWA، وحملة No Lost Generation برعاية “منظمة الأمم المتحدة للطفولة” UNICEF، التي تعنى بتوفير الحماية والتعليم للأطفال المتضررين من جراء الأزمة السورية، وغيرها..

وضمن ندوة حملت عنوان “توفير الحماية للصحفيين ودعم التقارير الإخبارية المستقلّة في أماكن النزاعات” تحدّث حـايك عن أهمية عدم إقحام الصحفيين بحيثيات النزاعات الدائرة في أي بقعة ساخنة، وضرورة توفير الحماية لهم على الأرض بحيث لا يقعوا ضحيةً لرسالتهم والتغطيات الإعلامية التي يقومون بها في أماكن الحروب والأزمات. وقد حاضر خلال الندوة إلى جانب حـايك، كل من: كارن ألن مراسلة الشؤون الدولية في BBC؛ وإيرينا بوكوفا مدير عام الـUNESCO؛ وبراين موسر مؤسس شركةRYOT الإعلامية – الولايات المتحدة؛ وتانيت كوتش رئيس تحرير جريدة Bild- ألمانيا؛ وكريستوفر ديلوار الأمين العام لمنظمة “مراسلون بلا حدود”؛ وبابيتا باسنت رئيس Media Advocacy Group – نيبال؛ إلى جانب الصحفيَّيْن المستقليْن حبيبو بانغري، وزينة إرحيم.

بموازاة ذلك، سلّطت “MBC الأمل” الضوء على أزمات اللجوء واللاجئين في منطقة الشرق الأوسط، والدور الإيجابي للإعلام في إيصال صوتهم والتخفيف من معاناتهم، إلى جانب السعي إلى توفير الدعم لهم بشكل عام، وللأطفال بشكل خاص، سواءً من حيث الرعاية الصحية والحماية وتوفير سبُل الأمن، أو من خلال توفير مستلزمات العملية التعليمية والمعرِفية وغيرها..

تأتي مشاركة “MBC الأمل” لتكرّس الشراكة الطويلة الأمد مع كل من “المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين” UNHCR، و”تحالف الأعمال العالمي للتعليم” Global Business Coalition for Education، ما ينعكس في العديد من المبادرات التي تقوم بها “مجموعة MBC” على غرار الفعاليات والنشاطات الإنسانية على الأرض، وكذلك التغطيات الإعلامية والتقارير والمواد الإخبارية والإعلانية ذات الصلة، على مختلف الشاشات والقنوات والمنابر الإعلامية المنتمية للمجموعة، إضافة إلى حملات جمع التبرّعات المباشرة وغير المباشرة.. إلى غيرها من المساهمات الفاعلة. ولعلّ أحدث تلك المبادرات ستكون خلال شهر رمضان المبارك، عبر حملة “بصمة الأمل” على مختلف شاشات MBC ومنابرها الإعلامية. وفي هذا السياق، سيطلّ على مدى 30 يوماً من الشهر الفضيل 30 فناناً ووجهاً إعلامياً معروفاً لإبراز قصص وومضات تسلّط الضوء على معاناة اللاجئين في كافة أنحاء العالم العربي، وبالتالي مساعدتهم على تخطّيها والتخفيف من وطأتها عليهم.

الجدير ذكره أن “القمة العالمية للعمل الإنساني” تهدف إلى البحث عن تعهدات دولية لتطوير خطط عمل في مجال تقديم المساعدات الإنسانية، فضلاً عن وضع سياسات فعالة لمواجهة الحالات الإنسانية الطارئة والمزمنة، وذلك عبر القطاعيْن العام والخاص، والمنظمات الحكومية وغي الحكومية، وهيئات المجتمع المدني، وسواها.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com