بلال الزّين: وائل كفوري حالة خاصّة و”أيّام” لوردة أهمّ انجازاتي‎

عن المكتب الاعلامي: إنّه الملحّن والموزّع الموسيقي بلال الزّين، وبكلّ صراحته وصدقه حلّ ضيفًا على برنامج “العمر مشوار” الذي يُعدّه ويقدّمه الدكتور عماد عبيد على إذاعة لبنان الثقافة. بلال تحدّث عن كلّ الأمور السياسيّة والفنيّة والهجرة وربّما أبرز ما تكلّم عليه هو رأيه في ما حصل مع الفنّان فضل شاكر الذي عرف النّجاح معه بأغنيات كثيرة وقال: علاقتي بفضل كانت دائمًا تجمع “الطلعات” و”النزلات” ولكن لا أصدّق ما قيل عنه، أنا أكيد أنّه بريء (هذا إحساسي) وخطؤه أنّه تبنّى مواقف خاطئة… وقال: لم يأتِ مَن يأخذ مكان فضل لأنّ لا أحد يأخذ مكان الآخر، كثر قلّدوا صوت جورج وسّوف ولكنّه بقي هو الأصل.. وعن عودته قال: لا أعلم كم يتقبّله الجمهور اللبناني ولكن أكيد أنّ العالم العربي ينتظرون أعماله… وختم قائلاً: كنت أدعمه ومعه ولكن مسألة تطاوله على المؤسسة العسكريّة لن أقبلَها مع أنّ شعوري الدّاخلي يؤكّد لي أنّه لم يتطاول على الجيش!

بلال تحدّث عن طفولته ووالده الذي شجّعه عى تعلّم الموسيقى لأنّه هو كان يحبّها ولكن محيطه وبيئته منعاه من ذلك فجسّد هوايته بأولاده، وقال: أنا لم أدرس الموسيقى والنوتات كلّ موهبتي بالفطرة! وهنا اتّصل الشّاعر منير بو عسّاف ليقول: إذا بالفطرة وهيك! واثنى على روعة ألحان بلال واعماله النّاجحة. وأكّدا أنّهما يحضّران معًا أعمالاً كثيرة منها للفنانة ماجدة الرّومي وباسمة وطبعًا ملك الرومنسيّة وائل كفوري الذي يجده بلال حالة فنيّة خاصّة.

بلال تحدّث عن الوضع السياسي وقال: لم اشارك بالتظاهرات لأنّني على يقين أنّ الوضع لن يتغيّر: ما “نضحك ع بعض” وأضاف: أنا عشت الحرب وما رح خلّي ولادي يعيشوا أكيد مستقبلنا منّو هون ورح هاجر أنا وعايلتي قريبًا! وعن الحديث عن لبنان تذكّر أغنية “لبنان الحلو” لجاد نخلة الذي فاجأه وقال: بلال نفسيّة قبل الأعمال هو إنسان خلوق ومحترم وبعيد عن السّائد اليوم، وقال: الوضع يجعلنا كلّنا نفكّر بالهجرة لا توجد حقوق للفكريّة الملكيّة والانتاج مزرٍ… وبدوره قال بلال” جاد من الأصوات الرّائعة التي لم تأخذ حقّها ربّما لأنّها “نظيفة”!

صراحة بلال تابعت ضمن “العمر مشوار” عندما سأله د. عماد عن بعض الفنّانين وقال: كارول سماحة كان معروض عليها الكثير من الأعمال ولكن مشكلتها أنّ تحبّ أعمال غيرها ولا تأخذ قرار في الأغنية المعروضة عليها… إليسّا لم نتعامل معًا وعندما سأله د. عماد إنّ إحساسها يتماشى مع رومنسيّته قال: “ما ساقبت” وعن نجوى كرم قال: صوتها الجبلي الذي هي ملكة فيه لا يشبهني لذلك لا يُمكن أن أقدّم لها ألحانًا فسأله: ولكن نجوى غنّت الرومنسي ايضًا “شو كنت تقللي، لو بس تعرف”… فأجاب بلال: ولكنني أرى نجوى باللّون البلدي البعيد عن لوني… صوت جنّات ما زال يلفته رغم أنّه لا يعرفها ولم يلتقيا وعن كارول صقر قال: صوت باسكال قريب منّي أكثر ويا ليت نتعامل معًا.

نانسي عجرم: بعيدة عنّي… وقال: لم أعطِ في حياتي لفنانات سوى وردة وشيرين عبد الوهاب وكلّ ألحاني كانت لأصوات ذكور وعنهم قال: آدم صوت رائع وأغنية “صدّقت” من أجمل أعمالي ولكن بسبب خلافات آدم والشركة المنتجة لم تأخذ حقّها وعن ناجي أسطا قال: ناجي يُحاول وميزته أنّه يُعطي كلّ أغنية حقّها ووائل جسّار صوت دافئ أمّا وائل كفوري فهو حالة فريدة شكلاً وصوتًا وأداءً وظهورًا…

نعم أم لا؟
– توجد صلة قرابة بينك وبين ملك جمال لبنان السابق ربيع الزّين؟ لا
– سنراك في لجان تحكيم؟ لا أعرف
– الفنّ قائم على الوساطات والتنازلات؟ لا
– أنا الملحّن الأبرز اليوم؟ لا ثم يستدرك ليقول : لا أعرف
– تنقضنا ثقافة موسيقيّة؟ تنقصنا “ثقافة” بشكل عام
– “أيّام” لوردة من أهم انجازاتي الفنيّة؟ نعم
– اليوم الأغنية بعصر الانحطاط؟ ليست فقط الأغنية كلّ المجتمع
– مع الزواج المدني؟ نعم
– مع قانون السير الجديد؟ “شي بضحّك” كل القانون وينو؟!
– سيأتي يوم وأعتزل التلحين والتوزيع؟ لا
– لديّ مصدر للمدخول غير الفنّ؟ لا

بلال تحدّث عن عائلته الصّغيرة وانضمّت إليه زوجته جيلبرت التي أثنت على شخصيّة بلال الشرقية والمرنة والحنونة فهو الزوج المثالي والوالد المثالي في رأيها. وشاركت زوجها الرغبة في الهجرة لمصلحة أولادها: لين، زهير وآدم… بلال الذي تفاجأ باتّصال زوجته ضحك وختم قائلاً: حوار عنوانه الرّقي في إذاعة راقية وأثنى على حضور الدّكتور عماد عبيد وقال: هذا أنا بصراحتي وهفواتي، هذا هو “مشوار عمري”!

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com