بعد اختراق صفحة مؤسسه فيسبوك يطور أمنه

أطلق موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي الخميس حزمة جديدة من إجراءات الأمن المعلوماتية، لحماية الصفحات الشخصية للمستخدمين الذين يقدرون بمئات الملايين، وذلك بعد أيام من تعرض صفحة مارك زوكربيرغ، مؤسس “فيسبوك،” للاختراق من قبل قرصان احتج على السياسة التجارية للموقع.

ومن بين الخاصيات الجديدة التي سيبدأ المستخدمون بملاحظتها ما يعرف باسم “التوثيق الاجتماعي،” وذلك بأن يظهر للمستخدم صورة أحد أصدقائه، ويُطلب منه الإشارة إلى اسم صاحب الصورة، للتأكد من أنه بالفعل يستخدم صفحة عائدة له.

وستحل هذه الطريقة محل الأسلوب القديم المتبع في بعض المواقع، والذي يطلب من المستخدم الراغب في دخول صفحة معينة إعادة طباعة أحرف تظهر على الشاشة بشكل مشوش، للتأكد من أن المتصفح هو شخص فعلي، وليس برنامجاً إلكترونياً يقوم باختراق عشوائي للصفحات.

وقال بريت تايلر، رئيس قسم التقنيات في فيسبوك، إن النظام الجديد لن يحول دون دخول القراصنة إلى الصفحات فحسب، بل سيحمي المستخدمين الغافلين الذين يتركون صفحتهم دون الخروج منها في الأماكن العامة، مثل المكتبات ومقاهي الإنترنت.

من جانبه، قال أليكس ريس، أحد مهندسي الأمن الإلكتروني على فيسبوك: “الموقع سيقوم بخطوات تلقائية لحماية المشتركين إذا ارتاب بما يجري على صفحة معينة، فلو قام شخص ما مثلاً بالدخول على صفحته من مدينة لوس أنجلوس في الصباح، ومن ثم دخلها من استراليا عند الظهر، فسيكون الأمر مريباً لنا وسيحفزنا على التدقيق.”

ولفت ريس إلى أن الموقع سيستخدم أساليب جديدة لضمان أمن نقل المعلومات من خوادمه إلى أجهزة المستخدمين، بحيث يتصدى لأي محاولة اختراق عبر الشبكات اللاسلكية، مثل واي فاي.

وكانت صفحة زوكربيرغ الخاصة بالمعجبين قد تعرضت للاختراق قبل يومين، فيما نشر القرصان رسالة تدعو الشركة للتحول إلى “شبكة ‘اجتماعية’ للأعمال”، وذلك احتجاجاً على ما يبدو على انتشار الإعلانات وتحولها شركة تجارية طرحت أسهمها في البورصة.

غير أن الرسالة التي نشرت على ما يبدو من صفحة زوكربيرغ، أزيلت سريعاً، ولكن ليس بالسرعة الكافية بحيث لم يلاحظها أحد، إذ تلقى أكثر من 1800 “إعجاب” أو Like، بالإضافة إلى مئات التعليقات المختلفة.

وجاء في الرسالة: “اسمحوا للقرصنة أن تبدأ: إذا كانت موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك بحاجة الى المال، فلم لا يتجه إلى المصارف، ولماذا لا يسمح لمستخدميه بالاستثمار فيه بطريقة اجتماعية؟ ولماذا لا يحول الموقع على شاكلة الأعمال الاجتماعية مثلما فعل الحائز على جائزة نوبل محمد يونس؟ التوقيع: hackercup20113.”

ولم يدل موقع فيسبوك بأي بيان حول هذه القرصنة “الاجتماعية”، ولكن إذا كان قد تم اخترق صفحة زوكربيرغ الخاصة بالمعجبين بالفعل، فهذا يشكل أمراً خطيراً.

وإذا لم يكن بإمكان الرئيس التنفيذي لموقع فيسبوك، أو بصورة أكثر دقة، فريق العلاقات العامة الذي يتعامل مع صفحته، أن يبقي حسابه في الموقع آمناً من المتطفلين، فمن ذا الذي يستطيع ذلك؟

ومن المتوقع أن تحمي التقنيات الجديدة صفحة زوكربيرغ، إلى جانب صفحات مسؤولين عاملين كبار، مثل الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي تعرضت صفحته أيضاً للاختراق.

مقالات متعلقة

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com