بالصوَّر: فيلم “شتّي يا دني” لبهيج حجيج ينافس على “اللؤلؤة السوداء” في مهرجان ابو ظبي

سيكون فيلم “شتّي يا دني” للمخرج اللبناني بهيج حجيج أحد 15 فيلماً ستتنافس على جائزة “اللؤلؤة السوداء” في الدورة الرابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي التي تقام من 14 الى 23 تشرين الأول (اكتوبر) المقبل.
ويتناول “شتي يا دني”، وهو الفيلم الروائي الطويل الثاني لحجيج بعد “زنّار النار” (2004)، قصة رجل خطف في منتصف الثمانينات، خلال الحرب اللبنانية، وبعد اختفائه 20 عاماً عاد الى حياته الطبيعية، غير ان عودته مريضاً ومحطّماً ومنفصلاً عن الواقع، تهز عائلته وتحدث فيها اضطراباً، وتربك مشاريع ولديه وزوجته. ويلتقي الرجل العائد امرأة تنتظرعودة زوجها المخطوف هو الآخر منذ 20 عاما، وتنشأ علاقة صداقة عميقة بينهما.

وقال حجيج إن “شتّي يا دني يتناول العودة الصعبة للمخطوف، ولا يركّز على اختفائه”. وشرح أن “الفيلم ليس عن مرحلة الخطف بل عن الحياة اليومية في بيروت اليوم من خلال عودة هذا الرجل المخطوف، ومن خلال طريقة تلقي محيطه عودته، وتعاطي عائلته ومجتمعه مع هذه العودة”.
واعتبر أن “الدخول في تفاصيل سياسية يحجّم الفيلم ويقوقعه”. وأضاف “من خلال عودة المخطوف، يضيء الفيلم على مواضيع أخرى، كأزمة التفكك العائلي”.
وسيشهد مهرجان أبو ظبي، الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث، العرض العالمي الأول لـ”شتّي يا دني”، علماً أن الفيلم حصل على دعم من صندوق “سند” الذي أطلقه المهرجان لدعم صانعي الأفلام في العالم العربي وتمويل أعمالهم.
وسيكون فيلم حجيج، الذي يتولى أدوار البطولة فيه حسّان مراد وجوليا قصار وكارمن لبس وبرناديت حديب وايلي متري وديامان أبو عبود، واحداً من ثلاثة أفلام عربية فحسب تشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان. وتمنح في هذه المسابقة جوائز لأفضل فيلم روائي وأفضل فيلم روائي من العالم العربي وأفضل ممثل وأفضل ممثلة، علماً أن 68 فيلماً تشارك في المهرجان بكل فئاته.

وقال المنتج الشريك لـ”شتّي يا دني” بول بابوجيان ان الفيلم يعرض في التاسعة والنصف من مساء الأربعاء 20 تشرين الأول الجاري في الصالة الخامسة في مجمع “مارينا مول” (أبو ظبي)، ثم يعاد عرضه في السابعة الا ربعاً من مساء الجمعة 22 تشرين الأول في الصالة الثامنة من المجمع نفسه.

ويشارك “شتّي يا دني” بعد أبو ظبي، في مهرجان الدوحة ترابيكا السينمائي السنوي الثاني الذي تنظمه مؤسسة الدوحة للأفلام بين 26 و30 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري.
وأدرج “شتّي يا دني” ضمن محور “البانوراما العالمية” في هذا المهرجان، علماً أن الأفلام المشاركة تتوزع على هذا المحور وثلاثة محاور أخرى هي مسابقة الأفلام العربية، والعروض الخاصة، ومسابقة الأفلام العربية القصيرة.
وستكون المشاركة الثالثة لفيلم حجيج في المهرجان الدولي للفيلم المستقل في بلجيكا في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، وسيكون ضمن المسابقة الرسمية، على أن يعرض في بروكسل يوم الرابع من تشرين الثاني المقبل.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com