اللبناني بهيج حجيج فاز في مهرجان وهران بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه شتّي يا دني

نال المخرج اللبناني بهيج حجيج جائزة أفضل إخراج في مهرجان وهران الدولي الرابع للفيلم العربي، محققاً بذلك التتويج الثالث لفيلمه “شتّي يا دني” الذي سبق أن نال جائزة أفضل فيلم روائي طويل من العالم العربي، في الدورة الرابعة من مهرجان ابو ظبي السينمائي، فيما حصل بطله حسان مراد على جائزة أفضل ممثل في المهرجان الدولي السابع والثلاثين للأفلام المستقلة في بروكسيل.

وأبدى حجيج سروره بحصوله على هذه الجائزة، مشدداً على أن “لمهرجان وهران أهمية خاصة اذ هو مختص حصراً بالافلام العربية، ويضم نخبة هذه الأفلام”.

وكانت لجنة التحكيم التي ترأسها الأديب الجزائري رشيد بوجدرة منحت الفيلم الروائي الطويل “النخيل الجريح” لمخرجه التونسي عبد اللطيف بن عمار جائزة الأهقار الذهبي لأفضل فيلم، في حين حصل المغربي حسن بن جلون على جائزة أفضل سيناريو عن فيلمه “المنسيون في التاريخ”. أما جائزة أفضل ممثل وممثلة، فقررت لجنة التحكيم منحها إلى جميع الممثلين والراقصين في الفيلم الجزائري “الساحة” لدحمان أوزيد. وحصل المخرج العراقي عدي رشيد على جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمه “كرنتينة”.

وبين الافلام التي شاركت في المهرجان فيلم “ميكروفون” لخالد أبو النجا الذي كان فاز بجائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة.

وأعلن حجيج أن “شتي يا دني” سيشارك في مهرجانات أخرى، وسيعرض على شاشات السينما في لبنان في اواخر كانون الثاني (يناير) 2011.

ويتناول “شتّي يا دني” قصة رجل خطف في منتصف الثمانينات، خلال الحرب اللبنانية، وبعد اختفائه 20 عاماً عاد الى حياته الطبيعية، غير ان عودته مريضاً ومحطّماً ومنفصلاً عن الواقع، تهز عائلته وتحدث فيها اضطراباً، وتربك مشاريع ولديه وزوجته. ويلتقي الرجل العائد امرأة تنتظرعودة زوجها المخطوف هو الآخر منذ 20 عاما، وتنشأ علاقة صداقة عميقة بينهما.

ويتولى أدوار البطولة في الفيلم، الى جانب حسان مراد، كل من جوليا قصار وكارمن لبس وبرناديت حديب وايلي متري وديامان أبو عبود.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com