الشيخة اليازية بنت نهيان آل نهيان تشارك بـ “تلقائية ” في معرض في لندن

شاركت الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان مؤخراً في معرض ومزاد كنوز للفن التشكيلي في لندن ،  نظمت المعرض الذي اقيم في فندق لانسبورو في لندن  مؤسسة ” تنمية المرأة الناجحة عالمياً” في لندن والرواق العالمي للفنون بالشارقة .

حضر المعرض الذي نظم تحت رعاية الشيخة اليازية آل نهيان سعادة سليمان المزروعي سفير الدولة في المملكة المتحدة وحرمه وزينب الفرحان الإمام مديرة المؤسسة وعدد من السفراء ورؤساء البعثات الدبلوماسية في لندن والشخصيات المهمة والمهتمين بالفن التشكيلي .

ادار المزاد الذي خصص جزء من ريعه إلى المنظمات الإنسانية القائمة على مساندة النساء والأطفال المحتاجين في العالم شركة بونهامز للمزادات العالمية .

ضم المزاد لوحتان من أعمال الشيخة اليازية من سلسلة “التلقائية ” وفيها تجسد الفنانة معنى الشعور بالحرية  من خلال استعراضات الطائرة الورقية ، لتبين أن تحليقها في الجو بحرية لايتم إلا بعد إطلاقها، حيث تدفعها التلقائية دون وجهة أو هدف محدد مُسبقًا.

وجاءت رسالة هذه المجموعة لتعبر عن روح التلقائية ومحور فكرتها الفلسفية في أن الحرية هي مفتاح التلقائية فهي لا تحدث إلا كرد فعل طبيعي تحركه المشاعر أو حافز دون وجود نية مُسبقة.

وبتلقائية ملموسة  لعبت اليازية بالألوان المبهجة فأخذت تتنقل بين درجات الأخضر والسماوي والأصفر والأحمروالوردي لتجسد وبحركات انسيابية عفوية عملية الاقلاع والطيران والتحليق والدوران والهبوط لتقدم استعراضا اكروباتيا عبر أعمال فنية قدمتها بأساليب جديدة ومتباينة ما بين ثلاثية ورباعية الأبعاد .

وشارك في معرض ومزاد ” كنوز” عدد من الفنانيين الإماراتيين  ومنهم : عبدالقادر الريس وسمية الريس وبدر عباس وسالم الجنيبي وعلي العبدان ، وعدد من الفنانيين المقيمين في الإمارات: حيدر القسام وناطق الآلوسي ولوحة للفنان أحمد كاظم تبرعت بها سيدة الأعمال أسماء المانع .

ومن مقتنيات الرواق العالمي للفنون شارك الفنانيين : احسان الخطيب وعامر العبيدي وجميل حمودي وعشتار جميل حمودي وعدد من اللوحات لفنانيين راحلين منهم الفنان المغفور له بإذن الله نوري الراوي والفنان المغفور له بإذن الله حسن عبد علوان .

كما شارك من لندن آمال الزبيدي وفيصل لعيبي ومحمود حسن ولجين رزوقي ، ومن مصر الفنان مجدي الكفراوي ، ومن قطر أمل العاثم ، ومن السعودية المها الكلابي ، ومن اليمن الفنان الدكتورعمرعبد العزيز ، ومن اسبانيا باتريشيا بيريز، ومن كندا عبير الفرحان ، ومن تركيا أويا صباحكير وسعات أورجون .
ثمنت زينب الفرحان الإمام مديرة «مؤسسة تنمية المرأة الناجحة عالمياً» رعاية الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان لمعرض ومزاد كنوز للعام الثاني على التوالي ، والذي يعد محطة بارزة في تسليط الضوء على دور وإبداع المرأة في مجال الفن التشكيلي .

وقالت : حظي المعرض في دورته الثالثة بإنضمام فنانيين جدد ليسوا فقط من منطقة الشرق الأوسط، ولكن أيضا من أوروبا مثل تركيا واسبانيا.

وأكدت على أن المؤسسة تمثل أهم منبر للمرأة لدعم نشاطها على نطاق واسع ولإلتزامها تجاهها وتقديم أعمالها  للجمهور ووسائل الإعلام الدولية.

وأضافت : تمضي المؤسسة في تحقيق رسالتها بخطى ثابتة  وتعكف على إبراز جهود ومواهب الفنانات المتميزات على المستوى العالمي ، سنواصل المسيرة بحماس أكبر للدورة الرابعة وبمزيد من التشجيع والتطوير لمساندة المرأة مع احترامي وتقديري للفنانين المشاركين في المعرض ككل.

سعدنا هذا العام  بتقديم  كتاب “وين الطروش ” للقراء العرب المقيمين في المملكة المتحدة وذلك ضمن فعاليات المعرض  ونحن فخورون بأهداء الشيخة صبحه الخييلي كتاب “وين الطروش” مقرون بتوقيع اسمها الكريم على صفحاته الأولى. لتشاركنا ذكرياتها الحياتية في خمسينيات وستينيات القرن الماضي.

وأكد المُقيم الفنان إحسان الخطيب من “الرواق العالمي للفنون” بالشارقة، على نجاح المعرض والمزاد وتحقيق أهدافه وخاصة التعريف بالفن الإماراتي عالمياً وقال : واجبنا دعم الفنانيين الإماراتيين والمقيمين وعرض أعمالهم خارج نطاق الإمارات ، ولقد خططنا للإنطلاق عالميا واكملنا هذا العام ما بدأناه في الأعوام السابقة مع زيادة قائمة الفنانيين المشاركين .

ضم المعرض والمزاد نخبة مختارة من الفنانيين بالإضافة إلى مقتنيات جامعي اللوحات الفنية ذات القيمة الإبداعية المتميزة ، ولقد تم اختيار الأعمال الفنية المشاركة بعناية وحظيت المشاركات بأقبال كبير من قبل جامعي التحف العالميين ومحبي الفن.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com