الرائع نادال يكمل انتصاراته في البطولات الاربع الكبرى للتنس

حجز الاسباني رفائيل نادال مكانا بين عظماء التنس يوم امس بعدما تغلب على الصربي نوفاك ديوكوفيتش ليفوز ببطولة أمريكا المفتوحة ويكمل انتصاراته بجميع البطولات الاربع الكبرى.
وفي ظل امتلاكه ثمانية ألقاب في البطولات الاربع الكبرى قبل بدء بطولة أمريكا المفتوحة كان اللاعب الاسباني يضمن مكانا بالفعل بين صفوة لاعبي التنس لكن بانتصاره في نيويورك ترقى المصنف الاول الى مستوى جديد تماما وأزال أي شكوك حول من هو اللاعب الاول في العالم.
وتجاوز نادال توقف اللقاء لساعتين بسبب الامطار وخسارة أول مجموعة بالبطولة ليتغلب على ديوكوفيتش الشجاع 6-4 و5-7 و6-4 و6-2 بعد ثلاث ساعات و43 دقيقة من اللعب باستاد ارثر اش.
وأزال ديوكوفيتش الذي تغلب على روجيه فيدرر في مباراة مرهقة من خمس مجموعات بالدور قبل النهائي يوم السبت أي شكوك حول روحه القتالية باداء اتسم بالشجاعة وأنقذ 20 نقطة لكسر ارساله خلال اللقاء لكن الضغط نال منه في النهاية.
وبعد خسارته المجموعة الثانية عقب أداء سيء على صعيد ضربات الارسال نجح نادال في الفوز بالمجموعتين التاليتين وانتزع الانتصار بعدما سدد ديوكوفيتش ضربة أمامية خارج الملعب وسقط على الارض متأثرا بالانجاز الذي حققه.
وفاز نادال بالفعل بالقاب استراليا المفتوحة وفرنسا المفتوحة وويمبلدون وبعد اضافة لقب أمريكا المفتوحة انضم اللاعب الاسباني الى فريد بيري ودون بادج ورود لافر وروي ايمرسون واندريه اجاسي وروجيه فيدرر في قائمة اللاعبين الفائزين بجميع البطولات الاربع الكبرى.
وأصبح نادال ثالث أصغر لاعب يحقق هذا الانجاز وعمره 24 عاما وربما لا يزال الافضل لم يأت بعد.
كما بات نادال أول لاعب منذ الاسترالي لافر عام 1969 الذي يفوز بفرنسا المفتوحة وويمبلدون وامريكا المفتوحة في العام نفسه ويملك الان فرصة الفوز بالالقاب الاربعة الكبرى بشكل متتالي اذا أضاف بطولة استراليا المفتوحة في يناير كانون الثاني.
وفي ظل فوزه بتسعة ألقاب كبرى من بينها خمسة ألقاب في فرنسا المفتوحة ولقبان في ويمبلدون وواحدا في استراليا المفتوحة ومثله في امريكا المفتوحة ارتقى نادال الى المركز السابع في قائمة الفائزين بالبطولات الاربع الكبرى وقد يكون الرقم القياسي لفيدرر البالغ 16 لقبا في متناول يده اذا بقي في كامل صحته.
وكانت بطولة امريكا المفتوحة التي تقام على ملاعب صلبة هي دائما أكبر عقبة أمام نادال بسبب الالم الذي تسببه لركبتيه.
لكنه جاء الى نيويورك هذا العام وهو منتعش بشكل أكبر من أي وقت مضى ومسلح بضربة ارسال جديدة ومطورة سمحت له بالتقدم في الادوار الاولى بدون أي عوائق.
ودائما ما يظهر ديوكوفيتش بشكل قوي على الملاعب الصلبة. وبلغ اللاعب الصربي المباراة النهائية في فلاشينج ميدوز عام 2007 قبل أن يخسر أمام فيدرر كما فاز ببطولة استراليا المفتوحة في العام التالي.
وأنقذ ديوكوفيتش نقطتين لخسارة اللقاء قبل أن يتغلب على فيدرر في الدور قبل النهائي يوم السبت ووقف الحظ بجانبه ليحصل على راحة عندما هطلت الامطار يوم الاحد وتسببت في تأجيل اللقاء النهائي.
وحصل ديوكوفيتش على فترة أخرى للراحة عندما توقفت مباراته ضد نادال في منتصف المجموعة الثانية بسبب عاصفة لكن ذلك لم يكن كافيا ضد لاعب في قوة منافسه الاسباني.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com