الرائد سوازن الحاج تكشف حقيقة الفيروس الذي اصاب اجهزة اندرويد، وكم لبناني تعرض للخسارة؟

حلّت الرائد سوزان الحاج ضيفة ضمن حلقة “إنترفيوز” الذي يعرض عبر شاشة المستقبل ويبث عبر اثير إذاعة الشرق وتقدمه الاعلامية بولا يعقبوبيان. فتحدثت رئيس مكتب مكافحة جرائم المعلوماتية الرائد سوزان الحاج في عدة امور منها:

-المواد الموجودة في الأجهزة الإلكترونية لا تستطيع الطبيعة أن تهضمها وهي خطيرة وعملية تدويرها هي معقدة وباهظة.

-لا توجد عملية جمع وتقييم لما يوجد لدينا من هذه الأجهزة وهناك 3 آلاف طن منها في لبنان والمشلكة أنها لم تُصنَّف ما بين النفايات الإلكترونية أو الجيد منها. من يعطي تأشيرة إدخال الهواتف الذكية هي وزارة الإتصالات ومعهد البحوث لا يستطيع أن يعمل بدون قرار من الجهات المعنية.

-على كل دولة أن تضع نُظماً خاصة بالنسبة للبضاعة الإلكترونية المستوردة كي نستطيع أن نميز بينها عبر قرار يفرض مستنداً على كل المستوردين من شأنه تحديد نوعها من قِِبل البلد المنشأ.

-الفيروس أصاب أجهزة الأندرويد وهناك 7 آلاف لبناني تمَّ إستدراجهم لكننا تمكنا من الدخول على ال Server التابع للمقرصن الذي يستطيع إستخدام رقم صاحب الهاتف ويقوم بإتصال من خلال هاتفه كما يتحكم بالهاتف وينشر الفيروس عبر دائرة أصدقائه. لديه إمكانية رصد محادثات ولكن من الصعب خرق التطبيقات المعروفة.

-الهدف هو الربح المالي والمسؤول عن الفيروس هو عربي ونحن نتابع مع #الإنتربول الدولي لنتمكن من إيقافه. هو مُبرمِج ماهر ولديه مجموعة أرقام أجنبية.

-تعرض 8160 لبناني لخسارة رصيدهم أي بمعدل 250 ألف دولار بسبب إتصالهم بأرقام وذلك بعد إستلامهم رسائل كاذبة تنبئهم بربح الجوائز.

-لتجنُّب التطبيقات الخبيثة يجب وضع كلمة مرور خاصة على الهاتف وقراءة محتوى أي برنامج أو “application” قبل الضغط على إشارة القبول.

-لدينا تجهيزات متطورة بإستطاعتها كشف وتحديد هوية صاحب الفيروس ونحن نتعاطى معها على مستوى عالٍ من الدقة.

-إنه تحدٍ جديد وعلينا أن نكون حذرين وأذكياء في التعامل مع الهواتف الذكية.

كذلك حلّ ضمن الحلقة مجموعة من الضيوف وهم الوزير محمد المشنوق، السفير باتريس باولي، السيدة نيللي زيدان، و د. حبيب فياض.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com