افتتاح مهرجان الموسيقى الدولي “بيروت آند بيوند” مع موريس لوقا

يتشرّف مهرجان الموسيقى الدولي  “بيروت آند بيوند” بالتعاون مع ستايشن بيروت باطلاق نشاطه الاول للعام ٢٠١٦ ويستضيف الموسيقيّ المصري موريس لوقا يوم ١٦ حزيران/ يونيو ٢٠١٦ في بيروت، لبنان. وبذلك تكون اول حفلة ضمن سلسلة فعاليات تسبق المهرجان الذي سيُعقد من ٨ إلى ١١ كانون الأول/ديسمبر ٢٠١٦.

موريس لوقا الملقّب بـ “ساحر الإلكترونِك” موسيقيّ وملحّن مصري يقيم في القاهرة. إشترك في تأسيس فرق بيكيا، ألف، وأقزام شرق العجوزة.

تتميّز موسيقته الإلكترونيّة بأسلوبها المتنوّع وهي مُستوحاة من مصادر شتّى؛ أكان الطراز المُشرح البسيكاديليكي أو الشعبي المصري.

كان لوقا عضواً ناشطاً على ساحة الموسيقى الاندرجراوند في مصر وإبتدأت تكتسب اعماله شهرتها في مطلع ثورات الربيع العربي.

بعد ظهوره في أوّل نسخة لمهرجان ‘ بيروت آند بيوند’ عام ٢٠١٣ ومشاركته في جولات المهرجان عام ٢٠١٣ و ٢٠١٤ بالشراكة مع مهرجان أسلو لموسيقى العالم، يعود موريس إلى بيروت بعد إصدار ألبومه الثاني “بنحيي البغبغان” الذي يتحدّى من خلاله الحدود الموسيقية والثقافية.

وقد شكّل هذا العمل نقطة تحوليّة في إزدهار الساحة الموسيقى المستقلة في المنطقة.  ينال لوقا تقديراً واسعاً لابتكاره، وهو يُعتبر اليوم من أبرز الفنانين على ساحة الموسيقى البديلة في العالم العربي.

كما ينظم مهرجان بيروت اند بيوند، بالشراكة مع “عيد الموسيقى في لبنان”، لقاءً للفاعلين الموسيقيين تحت عنوان “آراء متقاطعة حول التعاون”، وذلك نهار الخميس ١٦ حزيران من الساعة السادسة وحتى الثامنة مساءً، في ستايشن. يجمع اللقاء أعضاء مجلس أمناء بيروت اند بيوند مع مجموعة من محترفي القطاع الموسيقي المحليين، وهو قبل كل شيء دعوة مفتوحة للتعارف والحديث عن الانتاج الموسيقي، بين إمكانيات وتحديات.

Back to top button

Adblock Detected

Please disable ads blocker to access bisara7a.com