Search
الخميس ١٧ أكتوبر ٢٠١٩

المخرج فيليب اسمر يتفاجأ بنادين نسيب نجيم… وهذا ما قالته

عن المكتب الاعلامي: “العمر مشوار” استقبل هذا الأسبوع المخرج اللبناني الذي ترك بصمة خاصّة في عالم الإخراج فيليب أسمر حيث حلّ ضيفاً على الدّكتور عماد عبيد ضمن برنامجه الأسبوعي على إذاعة لبنان الثقافة، فيليب عنون مشوار عمره بالحلو الممزوج بالمرارة، وتذكّر طفولته التي كان فيها الولد الذي يبدو بريئًا وهو “من تحت لتحت”، لا أحد يشكّ بشقاوته لأنّه كان يبدو هادئًا جدًّا، والدته وابنة عمّـه فاجأتاه وتحدّثتا عن فيليب الحالم والذي لم يتغيّر أبدًا رغم الشّهرة التي عرفها.

فيليب تحدّث عن دخوله عالم الإخراج وهو لم ينه دراسة الهندسة الدّاخليّة ولم يتخصّص في الإخراج، وذكر كيف قصد مسلسل “السّجينة” وكيف فرض حضوره وبدأ يتدخّل ويعطي ملاحظاته ويبدي رأيه الأمر الذي لفت المخرج سمير حبشي والكاتب شكري أنيس فاخوري الذي آمن بموهبته وأسند إليه فرصة إخراج “خطوة حبّ”.

المنتج زياد شويري والكاتبة كلوديا مرشليان تحدّثا بدورهما عن فيليب ورؤيته الإخراجيّة والمنتج شويري قال بصراحة ولا أبالغ إن قلت: فيليب رقم 1 إخراجيًّا في لبنان والوطن العربي، وتحدّث عن مسلس “قصّة حبّ” والنجاح الذي يحققه بغضّ النظر عن بعض أعداء النّجاح الذين ينتقدون العمل. أمّا الكاتبة كلوديا مرشيليان فتحدّثت عن الثقة التي ولدت بينها وبين فيليب بعد 15 عملاً، وعندما سألها د. عماد عن غزارة انتاجها في حين نجد كتّابًا آخرين يكتبون عملاً سنويًّا أو حتى في سنوات قالت: بعيدًا عن المقارنة موزار وعاصي رحباني وعظماء كثر أنتجوا أعمالاً كثيرة بفترة قصيرة!

فيليب وجد أنّ تيترات المسلسلات والإستعانة بفنانين مشهورين موضة تُتّبع ولكن ستنتهي وفضّل أن تُصرف أموال الكلمات والألحان والفنان على العمل، وأكّد أنّه سيتّبع منهج الفتاة ذات الشعر الأحمر في جينيريك أعماله بغضّ النّظر عن شركة الإنتاج.

الممثّلة نادين نسيب نجيم فاجأت فيليب وتذكّرا النجاحات معًا من مسلسلهما الأوّل وحتّى “عشق النّساء” وقالت: نفهم على بعضنا ونرتاح بالعمل مع بعضنا، وقال فيليب: نادين تجمع التمثيل والعمق وذكّرهما د. عماد بمشهد “أمل” في “عشق النساء” وهي تكتب اسم “بوب” وتمزّق الأوراق وقال فيليب: “هذا مشهد من المشاهد التي علّقت عليها الكاتبة منى طايع وانزعجت واعتبرت أنّي غيّرت في نصّها ولكن في رأيي المخرج يجب أن يضيف رؤيته ونظرته للعمل ووافته على ذلك الكاتبة كلوديا مرشيليان. نادين عبّرت عن سرورها بمسلسل “سمرا” ووجّهت تحيّة للمخرجة رشا شربتجي.

عن الخلافات تحدّث فيليب وقال: خلافي مع المنتج مروان حدّاد أصبح من الماضي ولم أندم أبدًا على القرار الذي أخذته “انظر أنا أين وصلت…” ورفض ان يعترف بالأسباب التي أدت إلى هذا الخلاف واعتبر أنّ انتقاله إلى إخراج مسلسل “جذور” هو السّبب المباشر وشكّ أن يعود ليتعاون مجددًا مع المنتج مروان حدّاد وعندما سأله د. عماد: لو اتّصلنا الآن بالمنتج مروان حدّاد وقلنا أنّ ضيفنا المخرج فيليب أسمر سيكلّمك؟ ضحك فيليب وقال: أكيد لا!

وعن خلافه مع الكاتبة منى طايع قال: نصوص منى رائعة وأنا لا أمانع بالتّعاون من جديد ولكن لا أعرف رأيها هي في الموضوع.

وعندما سأله د. عماد إن كانت توجد صداقات في الوسط الفنّي قال: صعب جدًّا، وسأله عن الممثّل وسام حنّا فقال: وسام رفيقي حصل خلاف أو سوء تفاهم بيننا إن رأيته اسلّم عليه وأتمنّى له التوفيق!

نعم أم لا؟

–       هناك صلة قرابة مع المخرج سيمون أسمر؟ لا

–       أنا أفضل مخرج درامي؟ نعم

–       حلمي العالميّة؟ لا

–       مع الزّواج المدني؟ نعم

–       مغروم؟ نعم

–       كسرت الخجل وأصبحت وقحًا؟ كسرت الخجل من زمن ولكني لم أصبح وقحًا.

–       سآخذ جائزة الـ murex d’or  هذه السّنة؟ لا (وعندما سأله د. عماد من يرشّح قال: سمير حبشي عن “احمد وكريستينا” ولا أحد غيره يستحقّها)

–       كي تنجح في الوسط الفني لا بدّ من تقديم تنازلات؟ لا

–       تعرّضت لإغراءات كثيرة من محبّي التّمثيل؟ نعم

فيليب ختم ” العمر مشوار” بالأعمال الكثيرة التي يحضّرها لعام 2016 منها فيلم “لاونج بيروت” مع أونلاين برودكشن وفي رمضان سيوقّع عملاً مع ايغل فيلمز وأضاف إنّها كانت من أجمل مقابلاته ودعا الممثّلة نادين نسيب نجيم إلى “العمر مشوار”، وفاجأته تالين ابنة شقيقته التي شاركت في فيلم “السيّدة الثّانية” وقالت له بطريقها: “أحبّك فيليب”.