Search
الثلاثاء ٢٠ أغسطس ٢٠١٩

مهرجان منصور بن زايد العالمي يخطف الاضواء في المغرب

توجت الفارسة الفرنسية  انكريد كرارد على صهوة الجواد “شارمسبير” العائد لبن تونسي احمد  بسباق الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إفهار” لمسافة1900 متر .

يبلغ إجمالي جوائز السباق الذي استضافه مضمار الدار البيضاء “أنفا” في المغرب 30 ألف يورو ضمن فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالميللخيول العربية الأصيلة .

و قد تزامن مع سباق كاس الشيخة فاطمة بنت مبارك و الذي اشرف على التنظيم  جمعية سباق الخيل  تحت إشراف الشركة الملكية لتشجيع الفرس منافسات الجائزة الكبرى لجلالة المغفور لهمحمد الخامس لسباق الخيل والذي جرى على مسافة 2400 متر بمشاركة  الخيول الإنجليزية الأصيلة البالغة ثلاث سنوات فما فوق .

كما تضمن  برنامج السباقات إجراء سبع أشواط  أخرى من أبرزها الجائزة الخاصة بالمهور والمهرات الإنجليزية الأصيلة البالغة سنتين (1900 متر) وجائزة مديرية تربية المواشي وهيمخصصة للخيول الإنجليزية العربية البالغة ثلاث سنوات فما فوق (1900 متر) .

وقد أنهت الفرنسية انكريد كرارد  الشوط في 80 .15 .2 دقيقة وجاءت في المركز الثاني الفارسة المغربية بشرى مرمول على صهوة “ميسان معمورة” لجلوبي ريسينج فيما جاءت في المركزالثالث الفارسة  الأسترالية ليندا ميش على صهوة “دجورمان” لزرقعبدالحق  .

وتميز السباق بالإثارة الكبيرة والتنافس القوي في ظل مشاركة أقوى الفارسات من النمسا و استراليا و كندا و الدانمارك وفرنسا وألمانيا  وايرلندا و المغرب و عمان و سويسرا …وتمكنتالفارسة الفرنسية  التي تحقق أول انجاز دولي لها السباق بصورة احترافية التي قادت فرسها من منتصف السباق الى الصدارة في الربع الأخير من السباق إذ ظلت في المركز الرابع طوالمجريات السباق قبل أن تحقق انطلاقتها القوية في المستقيم لتتجاوز منافساتها وتحقق إنجازها بالتأهل إلى نهائي البطولة الذي سيجري في نوفمبر في مضمار نادي أبوظبي للفروسية في بدايةالموسم الإماراتي لسباقات الخيول و لم تتمكن الفارسة العمانية ازهار الوردي التي تصدرت السباق من بدايته الى اخر 400 متر حيث تراجع فرسها لشعوره  بالتعب و الإرهاق لتنهي السباق بالمركز الرابع  .

حضر السباق سعادة سهيل مطر الكتبي سفير الدولة لدى المملكة المغربية و سعادة محمد الخمليشي عاملا على عمالة مقاطعات الدار البيضاء أنفا و لارا صوايا المديرة التنفيذية لمهرجان سموالشيخ منصور بن زايد آل نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة الاتحاد الدولي لأكاديميات سباقات الخيل “إيفهارا” رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية و عدنانسلطان النعيمي مدير نادي ابوظبي للفروسية و مسلم العامري مدير إسطبلات الجزيرة وعبدالرحمن الرميثي المسؤول عن قرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة ويعقوب السعدي مدير قنواتابوظبي الرياضية و عدد من المسؤولين والإعلاميين والمهتمين بسباقات الخيول وعدد من ضيوف المهرجان وعمر السكالي المدير العام لشركة الملكية لتشجيع الفرس .

وفي نهاية الشوط  قام  سعادة سهيل الكتبي سفير الامارات لدى المغرب و عدنان سلطان النعيمي ولارا صوايا بتتويج البطلات الفائزات .

وحظيت الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إفهار” بإقبال جماهيري كبير كما حقق السباق نجاحا باهرا من ناحية الاهتمام الإعلامي للصحف المتخصصةفي سباقات الخيل التي أفردت مساحات واسعة للحديث عن الخيول العربية واهتمام الإمارات بهذه الشريحة من الخيول .

ويأتي تنظيم المهرجان بتوجيهات من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، وسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العامالرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة، ويتضمن كأس زايد وبطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات وبطولة “أم الإمارات” للفرسانالمتدربين وكأس مزرعة الوثبة ستد وجوائز دارلي التقديرية ل “أم الإمارات” هوليود 2016 والمؤتمر العالمي لخيول السباق “روما 2016” وكأس مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد آلنهيان للقدرة وكأس سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لفرق السيدات للقدرة .

اشاد سعادة سهيل الكتبي سفير الدولة لدي المغرب بالدور الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة لرياضة الفروسية من ناحية عامةوالخيول العربية الأصيلة على وجه الخصوص.
واضاف ان إقامة الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “افهار” للمرة الخامسة ضمن فعاليات مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان تركت بصمةتاريخية لدي الشعب المغربي الذي شهد السباق منوها ان هذه الفعاليات تعزز العلاقات التاريخية فيما بين المغرب و الامارات
وتقدم بالشكر والتقدير والعرفان الي سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان والى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسةالمجلس الأعلى للأمومة والطفولة على دعمها اللامحدود للرياضة النسائية في شتى المجالات وللاهتمام البالغ الذي توليه سموها برياضة المرأة في الدولة بشكل عام وحرصها على دعمومؤازرة ومساندة سموها للفتاة الإماراتية.
وقال ان هذا التواجد شكل نقطة جوهرية عكست ابعاد ما ترتبط به دولة الامارات و المغرب من علاقات تاريخية وطيدة وقوية في شتى مناحي الحياة الاجتماعية والثقافية والتاريخية والاقتصاديةوالتي تعود جذورها لحقب قديمة من الزمن.

ومن جهتها حرصت لارا صوايا مديرة مهرجان منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية رئيسة السباقات النسائية بالاتحاد الدولي لسباقات الخيول العربية (افهار) على التواجد هنابالمغرب و قالت بان هذه المشاركة تأتي  بناء على توجيهات سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان  و سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك لدعم الفروسية و هو لا شك  حدثا تاريخيا تناقلته الصحفالعالمية والمحلية في المغرب منذ انطلاقته قبل خمس سنوات .

كما اشادت لارا صوايا بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان و سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك(ام الامارات) مشيدة  بالدور الكبير الذب قدمه سعادة السفير والذي منحنا ارضية راسخةلتنفيذ العمل وكان العالم باجمع ينتظر هذه البطولة الغالية…
واكدت بان الاستعدادات جارية على قدم وساق للمؤتمر  العالمي للخيول الذي سيقام بالعاصمة الإيطالية روما …

و قالت ان مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية سيواصل دعمه لعالم الفروسية في مختلف دول العالِم مشيرة الى ان المهرجان يدعم 81 دولة و هو ينظم السباقات المختلفة للخيول و يشاركفيه اكثر من 400 جوكي على مستوى كافة قارات العالم .

مسلم العامري :

وأشاد مسلم العامري بدعم سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة وقال: “الجولة السابعة من بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك فيالمغرب جاءت ناجحة بكل المقاييس.
واكد  بان المهرجان تحول الي تظاهرة عالمية وهذا يدل علي بعد نظر سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان  بتوجيهات سموه  بتنظيم هذا المهرجان وتنوع سباقاته مما كان لذلك الاثر الايجابيفي زيادة الاهتمام العالمي بالخيل العربي ليستعيد مكانته العالمية.

وأشار الى ان المغرب أصبح محطة للمهرجان   نظرا لما تجده سباقات الخيول من اهتمام وحضور جماهيري كبير من مختلف الفئات بعد النجاح الباهر للمشاركة  وحضور رسمي رفيعالمستوى وايضا المشاركة القياسية من الملاك والمدربين للخيول هنا بالمغرب .

أشاد عدنان سلطان النعيمي بجهود سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان لدوره الكبير في دعم الفروسية بشكل كبير من خلال مهرجان منصور بن زايد للخيول العربية الأصيلة و ما يتضمنه منبطولات مختلفة .

و قال ان هذا الاهتمام لاشك بانه يدعم الخيول العربية وسباقاتها عالمياً بوصفها جزءاً من الإرث الثقافي والحضاري الإماراتي العريق الذي يجب تقديمه للعالم والتعريف به في كافة الأوساطخاصة وأن هذه الاستراتيجية أثبتت نجاحها في تحقيق نتائج إيجابية .

كما أشاد بالفارسات المشاركات الذين قدموا أداء قوياً ما يدل على الاحترافية العالية .

و قال النعيمي نحرص على استمرارية هذه الفعاليات مشيرا الى ان  نجاح المهرجان يأتي خطوة جديدة على طريق نجاحات لا حدود لها في عالم الفروسية، لا سيما وأن الاهتمام بالتراث العربيورياضة الآباء والأجداد يأتي ضمن اهتمامات سموه .

و اعتبر أن الدعم الذي يقدمه سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، والدور الرائد الذي تقوم به سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك «أم الإمارات» في دعمها للمرأة الإماراتية في شتى المجالاتكان له المردود الإيجابي في إبراز الوجه المشرق للمرأة الإماراتية واكتسابها الاحترام العالمي وجاء ذلك عبر مشاركة فارسات من الإمارات في المحافل الدولية في سباقات السرعة و القدرة.

البطلة سعيدة بالتأهل إلى النهائي في أبوظبي

و قالت الفارسة الفرنسية  انكريد كرارد إن السباق كان قوياً ومن أصعب السباقات التى خاضتها لأن الفوز جاء بتكتيك و بفارق 3 أطوال عن اقرب منافسيها كما انها واجهت منافسين اقوياء الاانها استطاع التفوق من خلال نجاحه في التعامل مع الجواد .

واثنت على الجواد الذي كان متجاوباً وأظهر قدرات كبيرة في فنون الانقضاض والمقاتلة.

وتقدمت بالشكر إلى القائمين من خلال دعم الفرسان بشكل عام و في التنافس  الذي يجمع كل فرسان العالم في ميدان واحد، حيث أصبح الكل يحلم بالمشاركة في هذا السباق الاستثنائي معربةعن  سعادتها بالتأهل إلى نهائي البطولة في أبوظبي.

وأشاد يعقوب السعدي مدير قنوات ابوظبي الرياضية بالنجاح الذي حققه مهرجان سمو الشيخ منصور بن زايد ال نهيان العالمي للخيول العربية في مضمار “آنفا” بالدار البيضاء منوها بان اللجنةالمنظمة بالتعاون مع ادارة المضمار نجحت في اخراج السباق بصورة رائعة اضافة الى ان الحضور الجماهيري الغفير ساهم في تحقيق النجاح للجولة .

وأكد ان المهرجان لعب دورا حيويا في ذلك من خلال إقامته في عدد كبير من دول العالم كما أن المهرجان أسهم في زيادة الاهتمام بالخيل العربي على المستوى العالمي واختتم مؤكدا حرصالجميع على دعم المهرجان ..

 أعرب عمر سكالي مدير عام شركة الملكية لتشجيع الفرس عن سعادته بالنجاح الكبير الذي صاحب سباق  بطولة العالم لسمو الشيخة فاطمة بنت مبارك للسيدات “إفهار” الذي تقام بالتزامن مععدة جوائز تهم الخيول العربية بالمغرب مما منح الجمهور الفرصة لمشاهدة اقوى الخيول العربية مشيرا الى ان المغرب فخورة انها الدولة العربية في افريقيا التي تستضيف المهرجان .

توجه عبدالرحمن الرميثي المسؤول عن قرية الامارات العالمية للقدرة بالوثبة بجزيل الشكر إلى سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك (أم الإمارات) على اهتمامها برياضة المرأة في الدولة ودعمهاومؤازرة سموها للفتاة الإماراتية.

وقال إن الجولة  شهدت نجاحاً منقطع النظير شاهدنا العدد الكبير من الفتيات المشاركات والذي انعكس بصورة جلية في إبراز نشاطها كعنصر فعّال في المجتمع.

مشيراً إلى أن البطولة تعد إنجازاً لرياضة المرأة الإماراتية التي تقود مسيرتها سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك وقال إن سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان يضع أهمية كبيرة للرياضة النسائيةوانعكاساتها الإيجابية على دور المرأة في المجتمع.