Search
الإثنين ٢٠ نوفمبر ٢٠١٧

مقولة “يا جبل ما يهزّك ريح” قد ينسفها مسلسل الهيبة

في صراعٍ للنفوذ بين العائلات والعشائر.. وسعيٍ لإحكام السطوة والسيطرة على تجارة السلاح والتهريب في منطقة جبلية نائية تقع على الحدود السورية اللبنانية، يتواصل الصدام بين القيم والعادات القديمة وبعض التقاليد البالية من جهة، وبين الحداثة الوافدة إلى المنطقة من جهةٍ أخرى.. كل ذلك وأكثر في الدراما السورية-اللبنانية المشتركة “الهيبة”، على MBC في رمضان.

في إجابته على سؤالٍ يتطرّق إلى رسالة العمل، يقول كاتب مسلسل “الهيبة” هوزان عكو: “هناك ثوابت معينة في الحياة قد تتعرّض لاهتزازات أحياناً، وذلك لأسباب مختلفة. فإلى أي مدى تستطيع هذه الثوابت الصمود ومواجهة تلك الاهتزازات والتغلّب عليها؟! هناك مقولة شهيرة مفادها “يا جبل ما يهزّك ريح”.. ولكننا سنكتشف خلال المسلسل أن الأمر يُمكن أن يكون عكس ذلك، فكيف سيواجه جبل تلك الريح العاتية؟” وحول إذا ما كان العمل مقتبساً عن نصٍّ أو رواية عالمية، يقول عكو: “العمل من تأليفي ولا يعتمد على الإقتباس. ومن أجل المسلسل، قمنا بكتابة أفكار في جلسات عمل ونقاش لنصل إلى أفضل نتيجة لنصٍّ من تأليفي بالكامل.” وحول العلاقة بين جبل وعليا في المسلسل يقول عكو: “لن يرى المشاهد قصة حب تقليدية بينهما، لكن هذا الثنائي موجود في قلب العمل وسياقه.. ومع تطور الأحداث، يُمكن للحب أن يصبح جزءاً من الحكاية، ولكنه سيكون حتماً مختلفاً عمّا عهده المشاهدون من قبل”.

وتدور أحداث “الهيبة” حول ﻋﺎﺋﻠﺔ قوية ضاربة الجذور في المنطقة يترأسها “جبل”، تيم الحسن، الذي يلقى دعماً مُطلقاً من العشيرة. وبعد غياب 15 عاماً في فرنسا هرباً من ثأرٍ قديم، يعود شقيق جبل إلى بلدته ولكن كجثّة هامدة بعد أن توفي في فرنسا ترافقه أرملته المفجوعة عليا، نادين نجيم، وابنه الصغير الذي سُمّي على اسم عمه “جبل”. وفي ظلّ رفض العائلة التخلي عن الطفل وتركه مع والدته ليعيش في الخارج، ورفض رجال القانون خوض حرب مع عشيرة “شيخ الجبل” من أجل استرجاع الطفل، تجد عليا نفسها مضطرةً لاتخاذ قرار استثنائي من أجل العيش إلى جانب ابنها في منطقة بعيدةٍ كل البعد عن نمط الحياة الباريسي الذي اعتادته. فكيف يمكن لفتاة غربية التربية والفكر أن تقع في عشق رجلٍ يترأس عشيرة متسلّطة ضمن أجواء يسودها العنف والسلاح والإجرام؟ وهل يمكن للحب أن يجد مكانا ًله في واقعٍ لا يعرف للحب مكاناً!

المسلسل من اخراج سامر برقاوي، كتابة هوزان عكو. ويضم باقة من النجوم العرب نذكر منهم اضافة الى نادين ن. نجيم، تيم حسن، منى واصف، كارلا بطرس وغيرهم. من انتاج شركة صبّاح للاعلام وسيعرض خلال شهر رمضان على MBC.