Search
الأربعاء ٢٠ سبتمبر ٢٠١٧

ماجدة الرومي وكاظم الساهر يجتمعان في مهرجانات بيت الدين

اطلقت رئيسة مهرجانات بيت الدين نورا جنبلاط، مهرجانات بيت الدين التي تبدأ في 1 تموز، قبل ظهر اليوم، من القاعة الزجاجية في وزارة السياحة، في حضور وزيري الثقافة غطاس الخوري والسياحة أواديس كيدانيان، المديرة العامة لوزارة السياحة ندى السردوك، وعن الجهة الممولة للمهرجانات المدير العام التنفيذي ل”بنك البحر المتوسط” محمد علي بيهم، والمسؤولة عن قسم التواصل في “بنك سوسيتيه جنرال” جوانا بالوغلو.

الإفتتاح: السبت 1 تموز
عمر كمال: الصوت الرائع الجديد للعالم العربي.
عمر كمال فلسطيني من مدينة نابلس. إعتنق الغناء والموسيقى متشربا ثقافات عديدة. له قدرة مميزة على التنقل بصوته الكامل من الشرقي مع كبار العالم العربي مثل
عبد الحليم حافظ، محمد عبد الوهاب وغيرهمالى الغربي.
لقبه العالم ب “فرانك سيناترا فلسطين” لقوة وجمال صوته. ترافقه في بيت الدين فرقته الموسيقية Big Band والاوركسترا اللبنانية.

5 تموز:Jordi Savall وفرقته Hesperion XXI في إبن بطوطة
يأخذنا Jordi Savall في رحلة موسيقية على خطى إبن بطوطة لنتعرف الى موسيقى ثقافات المناطق من أفريقيا الى الشرق الأقصى. يعتبر Jordi Savall اليوم إحدى اهم المراجع للموسيقى في حقبة القرون الوسطى والنهضة وموسيقى الباروك مع التركيز بشكلٍ أساسي على التراث الموسيقي الإسباني الأندلسي. في رصيده أكثر من 230 أسطوانة سجلها.
يشارك في هذا العمل فنانين من عدة دول وعلى رأسهم عازفة العود والمطربة الفنانة القديرة وعد بو حسون ويسرنا إستضافة الممثل القدير بديع أبو شقرا بدور الراوي.

14 و 15 تموز: Ballet for Life – Ballet Bejart
الفرقة العالمية التي تجوب العالم وتؤدي أجمل إبداعات Bejart.
هذا العمل هو تحية للمصمم العالميMaurice Bejartبعد مرور 10 سنوات على وفاته.
كانحلمMaurice Bejartفتحعالمالباليهلأوسع شريحة منالمجتمع. لقد إستطاع خلفه المصممGil Roman من تحقيق هذا الحلم. أنه نجحببراعة من خلال Ballet for Life حيث تحافظ الفرقةعلى إرث موريس بيجارت وتبقي مساحة من الخلق بإدخال موسيقى Queen البوب وW.A Mozart.

19 تموز: Pink Martini
تقدم فرقة Pink Martiniالمؤلفة من 15 موسيقي. مزيج رائع من الالحان والايقاعات من أجزاء مختلفة من العاللم.

من أماليا رودريغز إلى ميريام ماكيبا، من الأغاني الفرنسيةإلى 50sالبوب.
هذا المزيج الغني والمتنوع مع مستوى أداء رائع أعطى لجمهور Pink Martini فضولية كبيرة لإكتشاف كل عمل جديد يقدمونه، مما زاد شهرتهم حول العالم.

21 تموز: إمل مثلوثي – صوت الربيع العربي
إمل المثلوثي فنانة تونسية مطربة وكاتبة أغان، تمكنت في وقت وجيز من الوصول الى العالمية. ارتبط اسمها بالثورة التونسية بعدما أنشدت للحرية وللكرامة بأغنيتها “أنا حرة وكلمتي حرة” وسط آلاف التونسيين.
تغني إمل في عدد من اللغات إلى جانب اللغة العربية، كالفرنسية والإنكليزية،
وبالكردية والتركية. إذ تجمع بين حضارات مختلفة، وتميل إلى نوعية غنائية حيث تأثرت بألحان مارسيل خليفة والشيخ إمام وكلمات أحمد فؤاد نجم.

28 و 29 تموز: كاظم الساهر
ليلتان من العمر ينتظرها ككل سنة محبي كاظم الساهر قيصر الغناء العربي الذي باع أكثر من مليون ألبوم خلال مسيريه الفنية. غنى امام الملايين في العديد من الاماكن في جميع أنحاء العالم ومنها في قصر بيت الدين سنويا حيث يمتد الجمهور الى خارج حدود القصر فتمتلئ باحات وطرقات بيت الدين لسماع هذا العملاق.

3 و 4 آب: السيرك السياسي
رغم الظروف الإقتصادية الصعبة، دعما للابداع اللبناني، لقد أصرت لجنة مهرجانات بيت الدين الى انتاج عمل جديد بعنوان السيرك السياسي.
أكثر من 70 فنانا يشاركون في عرض استعراضي غنائي يأخذنا إلى عوالم السيرك والفانتازيا لمهرجان إنتخابي فريد من نوعه حيث تختلط فنون السيرك والمسرح والسحر والموسيقى والغناء مع فنون السياسة.

هذا العمل من إخراج هشام جابر المدير العام والمخرج الفنيلمترو المدينة الذي سبق وقدم أعمال ناجحة على رأسها هشك بشك وبار فاروق.

ومسك الختام مع قامة فنية لبنانية كبيرة، يعكس صوتها وحضورها ومضمون اغانيها صورة وطن وشعب في 12 آب: السيدة ماجدة الرومي في حفلة بعنوان لا تسأل . إيه صحيح ما تسألو… تعالو الى بيت الدين.

توازيا مع المهرجان، نقدم ككل سنة معارض صور وأعمال:

الأول في القاعة الكبيرة:
كمال جنبلاط 1917 – 2017 “رجل الفكر والعلم” بالتعاون مع رابطة أصدقاء كمال جنبلاط.

الثاني مجموعة سامية صعب من أزياء التراث من حقبة الإمارة اللبنانية بعنوان “همسات الزمن الجميل”.