Search
الأربعاء ١٣ ديسمبر ٢٠١٧

قمة سعودية مصرية واختبارات صعبة لتونس والمغرب بمونديال روسيا 2018

مقالات مختارة: أوقعت قرعة مونديال روسيا 2018 منتخبيْ مصر والسعودية في المجموعة الأولى، في حين وقع المغرب وتونس في المجموعتين الثانية والسابعة الصعبتين.

وضمت المجموعة الأولى -إلى جانب مصر والسعودية- منتخب البلد المستضيف وأورغواي.

ويستهل المنتخب السعودي مسيرته في البطولة بلقاء نظيره الروسي في المباراة الافتتاحية على ملعب لوجنيكي في موسكو يوم 14 يونيو/حزيران المقبل، ليكون “الأخضر” أول منتخب عربي يخوض مباراة افتتاح المونديال.

وبحسب الجزيرة رياضة، يستهل منتخب الفراعنة مسيرته بلقاء منتخب أورغواي القوي. ويلتقي المنتخبان السعودي والمصري بالجولة الثالثة من مباريات المجموعة يوم 25 يونيو/حزيران بملعب مدينة فولغوغراد.

وهي المرة الثالثة التي تضع فيها القرعة السعودية في مواجهة منتخب عربي بعد الأولى عام 1994 في مشاركتها الأولى عندما كانت ضمن المجموعة السادسة مع المغرب وبلجيكاوهولندا. وقتها تغلبت السعودية على المغرب 2-1، وعلى بلجيكا 1-صفر، وخسرت أمام هولندا، لكنها بلغت الدور الثاني للمرة الأولى في تاريخها قبل أن تخسر أمام السويد 1-3.

وكانت المرة الثانية في مونديال 2006، عندما وقعت في المجموعة الثامنة مع تونس وأوكرانيا وإسبانيا، فتعادلت مع تونس 1-1، وخسرت أمام إسبانيا صفر-4، وأوكرانيا صفر-1.

من جانب آخر، لم تكن القرعة رحيمة بالمنتخب المغربي حيث أوقعت أسود الأطلس في مواجهة البرتغال (بطل أوروبا) وإسبانيا الفائزة بلقب كأس العالم 2010 وأحد المرشحين للقب. وتضم المجموعة الثانية مع هذه المنتخبات الثلاثة أيضا المنتخب الإيراني.

وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها المغربُ البرتغالَ بالعرس العالمي، بعد الأولى في مونديال 1986 عندما فاز أسود الأطلس 3-1، وكان المغرب حينها أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل للدور الثاني بعدما تعادل مع بولندا وإنجلترا سلبا، وأقصي من المنافسة بعد الخسارة من ألمانيا الغربية صفر-1.

كما أوقعت القرعة المنتخب العربي الآخر (تونس) بالمجموعة السابعة التي تضم معه منتخبي إنجلترا وبلجيكا القويين، في حين سيكون الاختبار البنمي هو الأسهل لنسور قرطاج في هذه المجموعة.

وهي المرة الثانية التي تقع فيها تونس في مجموعة واحدة مع إنجلترا وبلجيكا بالعرس العالمي. وكانت التقت مع إنجلترا بالجولة الأولى من منافسات المجموعة السابعة بمونديال 1998، وكان الفوز حليف الإنجليز بهدفين نظيفين سجلهما آلن شيرر وبول سكولز.

وواجهت تونس بلجيكا في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثامنة بمونديال 2002، وتعادلا 1-1.

كما أفرزت قرعة المونديال المجموعة الثالثة التي ضمت منتخبات فرنسا وأستراليا والبيرووالدانمارك.

وجاءت الأرجنتين في المجموعة الرابعة، إلى جانب أيسلندا وكرواتيا ونيجيريا.

وضمت الخامسة كلا من البرازيل (صاحبة الرقم القياسي للتتويج بالكأس) إلى جانب سويسراوكوستاريكا وصربيا.

وضمت المجموعة السادسة ألمانيا (بطلة العالم) إلى جانب المكسيك والسويد وكوريا الجنوبية.

وتكونت المجموعة الثامنة من بولندا والسنغال وكولومبيا واليابان.

 





ان مجلّة بصراحة الالكترونية تحتفظ بحقها في نشر او عدم نشر اي تعليق لا يستوفي شروط النشر وتشير الى ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة مجلّة بصراحة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

شروط النشر: ان مجّلة بصراحة الالكترونية تشجّع قرّاءها على المساهمة والنقاش وابداء الرأي وذلك ضمن الاطار الأخلاقي الراقي بحيث لا تسمح بالشتائم أو التجريح الشخصي أو التشهير. كما لا تسمح مجلّة بصراحة الالكترونية بكتابات بذيئة او اباحية او مهينة كما لا تسمح بالمسّ بالمعتقدات الدينية او المقدسات.

*