Search
الإثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩

قطر تكسب الرهان وتستضيف كأس العالم الفيفا 2022

اختارت لجنة FIFA التنفيذية روسيا لاستضافة كأس العالم 2018 FIFA، بينما فازت قطر باستضافة كأس العالم 2022 FIFA. وقد أعلن رئيس FIFA جوزيف بلاتر نتيجة التصويت السري لأعضاء لجنة FIFA التنفيذية، البالغ عددهم 22 عضواً، يوم 2 ديسمبر 2010 في قاعة المؤتمرات بزيوريخ.

قدمت كل من انجلترا، وهولندا/بلجيكا، وأسبانيا/البرتغال، وروسيا ملفات ترشيحها لتنظيم نهائيات 2018. وقد سبق لكل من انجلترا وأسبانيا أن نظمتا كأس العالم FIFA، حيث استضافت الأراضي الإنجليزية دورة 1966 التي انتهت بالتتويج الوحيد في سجل منتخب الأسود الثلاثة، بينما احتضنت المملكة الأيبيرية نسخة 1982 التي شهدت تربع إيطاليا على العرش العالمي.

وقد شهد السباق نحو احتضان نسخة 2022 منافسة بين خمسة بلدان مرشحة. فإلى جانب قطر – الفائزة بشرف التنظيم – قدمت أستراليا وكوريا الجنوبية واليابان والولايات المتحدة ملفات ترشيحها لنيل حق تنظيم أم البطولات على أرضها. وكانت الولايات المتحدة واليابان وكوريا قد استضافت الحدث العالمي في السابق، حيث احتضن البلدان الآسيويان نهائيات 2002 في ملف مشترك، بينما نظم الأمريكيون البطولة عام 1994.

وقد مثل تقديم العروض وإعلان مستضيفي نهائيات كأس العالم 2018 و2022 FIFA أحد أكبر الأحداث الإعلامية التي احتضنتها سويسرا على الإطلاق. فقد نقلت 70 قناة تلفزيونية لحظة الإعلان مباشرة على الهواء من مركز زيوريخ للمؤتمرات، حيث أشرف على تغطية الحدث حوالي ألف إعلامي وإعلامية من مختلف أنحاء العالم.

مبروك قطر