Search
الإثنين ١٧ يونيو ٢٠١٩

فيلم “كفرناحوم” يقترب من جائزة الأوسكار

new670

في إنجاز مميز للسينما اللبنانية والعربية، وصل رسميًا فيلم “كفرناحوم” للمخرجة نادين لبكي للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي والتي أصدرتها منذ قليل أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية وشملت 9 أفلام ستتنافس على الترشيحات النهائية في هذه الفئة والتي سيتم إعلانها في يناير 2019.

بوصول “كفرناحوم” للقائمة القصيرة للأوسكار، أصبحت نادين لبكي أول مخرجة عربية تحقق هذا الإنجاز بعدما اقتصرت الترشيحات السابقة على أعمال قدّمها مخرجون عرب، كما تُعد هذه المرة الثانية التي يصل فيها فيلم لبناني للقائمة القصيرة – وللعام الثاني على التوالي .

ويأتي وصول كفرناحوم للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي بعد 10 أيام فقط من نيله شرف الترّشح لجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي في سابقة هي الأولى من نوعها للسينما اللبنانية والثانية في تاريخ السينما العربية، فبينما تقرر أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية – والتي تضم أكثر من 7 آلاف عضوًا من أبرز صناع السينما في الولايات المتحدة والعالم – الأفلام التسعة التي تصل سنويًا للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي، تضع رابطة هوليوود للصحافة الأجنبية – والتي تضم حوالي 100 من العاملين في الحقل الإعلامي – ترشيحاتها السنوية لجائزة الغولدن غلوب لأفضل فيلم أجنبي والتي تضم 5 أفلام فقط. ولم يسبق لأي فيلم لبناني أو عربي (باستثناء “الجنة الآن”) الوصول لترشيحات الغولدن غلوب، لتشكّل نادين لبكي بفيلمها “كفرناحوم” محطة جديدة وغير مسبوقة للسينما اللبنانية والعربية.

ومن المقرر أن تقوم لجنة مكوّنة من أعضاء أكاديمية العلوم والفنون الأمريكية بمشاهدة الأفلام التسعة التي وصلت للقائمة القصيرة لأوسكار أفضل فيلم أجنبي خلال شهر ديسمبر، على أن تقوم بتصفيّة الأفلام التسعة إلى 5 أفلام فقط سيتم ترشيحها رسميًا للأوسكار، وسيتم الإعلان عن أسماء الأفلام الخمسة في 22 يناير 2019 في مؤتمر صحفي ستعُلن فيه الأكاديمية عن الأعمال المُرشحة في جميع فئات جوائز الأوسكار والتي يصل عددها إلى 24 فئة.

وكان كفرناحوم قد حقق أيضًا إنجازًا مهمًا على صعيد الجوائز الأمريكية، حيث حصد ترشيحًا لأفضل فيلم أجنبي ضمن ترشيحات جوائز “اختيار النقّاد” والتي أعلنتها رابطة نقّاد البث السينمائي والتلفزيوني، وهو الترشيح الثاني في مسيرة لبكي بعدما رُشح فيلمها السابق “وهلأ لوين” لنفس الجائزة منذ سنوات قليلة.

يذكر أن “كفرناحوم” لازال يواصل عروضه في الصالات اللبنانية، متجاوزًا 180 ألف مشاهد حتى الآن ليعتلي صدارة شبّاك التذاكر لعام 2018.