Search
السبت ٢٥ مارس ٢٠١٧

زافين ناقش تفاصيل حادثة مقتل الطفل مايكل بعدما نهش الكلب رأسه

عن المكتب الاعلامي: في الحلقة الاولى خلال شهر نيسان، انضم برنامج بلا طول سيرة الى الاحتفالات العالمية لاحياء الذكرى المئوية للمجازر الارمنية، باطلاق سلسلة خاصة تحت عنوان: “احفاد المئة عام”، يستقبل خلالها زافين شخصيات ارمنية من مختلف انحاء العالم ، للاضاءة على قصص كفاح ونجاح وتميز.

بداية، وقفة مع بوادر اقفال مدرسة العائلة المقدسة الفرنسية في بعبدا، التي تضم 270 طالبًا مهددون بخسارة مدرستهم والتي انتجت حملة قام فيها بعض الخريجين عبر الفايسبوك للضغط على الادارة للتراجع عن قرارها، ولجمع التبرعات المالية في حال كان سبب الاقفال ماليًا وذلك بهدف انقاذ مدرسة عمرها مئة وعشر سنين ، وهي جزء من المشهد التربوي في منطقة بعبدا.

واثار زافين موضوع مقتل الطفل مايكل داني كاسوحا الذي نهش رأسه كلب في مزرعة والده في زحله، وعرض لتفاصيل الحادثة مع ثريا معوض- مؤسسة ومديرة جمعية اباف التي اشارت الى ضرورة  منع تربية الكلاب وتدريبها على الشراسة لاقامة عروض مصارعة الكلاب. واعتبرت ان مصارعة الكلاب هي نوع من القمار على حيوانات تم تدريبها على العنف. وفي مداخلة عبر الهاتف، أوضحت سيفين فاخوري رئيسة جمعية بيتا ان الكلب لا يولد شرسًا بل يتم تدريبه على العدائية.

في الفقرة التالية، وبعد نجاح فريق البرنامج بسرقة ثلاث سيارات من مواقف السيارات في الحمرا، جولة لفريق البرنامج على الناس والمواقف للكلام على مشكلة الامن والتنظيم والتسعيرة. المهندس المدني في محافظة بيروت، الاستاذ غسان الياس تحدث عن التسعيرة الرسمية المعتمدة للمرائب، مؤكدًا استعداد المحافظة لتلقي الشكاوى في حال المخالفات. وردا على اتصالات هاتفية وردت الى البرنامج عن مخالفة احد المرائب في منطقة الحمرا، قال ان المحافظة ستدقق في الموضوع، وهي بدأت بعمل جدي لمتابعة ملف المواقف غير المرخصة. وفي مداخلة هاتفية، اوضح شادي هبر مدير في شركة VIP ان هناك محاولة لانشاء نقابة لاصحاب شركات الـValet parking والملف اليوم اصبح في وزارة الداخلية.

الوقفة التالية كانت مع ازمة المياه في العاصمة على رغم موسم شتاء جيد، وشكاوى المواطنين في العاصمة.

الخبير الدولي في قضايا المياه العذبة في لبنان والمنطقة، الباحث في المجلس الوطني للبحوث العلمية، البروفسور- العميد عارف ضيا اثار موضوع مشروع جر مياه نهر الليطاني الى بيروت لحل ازمة المياه، وقال ان المشكلة هي في تلوث مياه القرعون، مشيرا الى ان المشكلة في لبنان هي في سوء الادارة وعدم التنسيق بين وزارات الطاقة والزراعة.

وفي اطار سلسة: احفاد المئة عام،  استضاف زافين المصور الاردني الشهير زهراب ماركاريان ، مصور العاهل الاردني الملك حسين الخاص على مدى اكثر من عشرين سنة، انطلاقا من قصة الارمن الطويلة مع التصوير الفوتوغرافي  في الشرق الاوسط.

زهراب تحدث عن ذكرياته في القصر الهاشمي والتحديات التي واجهها خلال مسيرته وعلاقته مع الملك حسين. وقال: انا فخور بانني اردني وارمني ولست مستعدا للتضحية باي من هذين.