Search
الأربعاء ٢٦ يوليو ٢٠١٧

محدث – تفاصيل عزاء الرسام الكاريكاتوري ستافرو جبرا

توفي الرسام الكاريكاتوري ستافرو ادمون جبرا بعد صراع مع المرض، عن عمر 70 عاماً .

جبرا من مواليد 18 شباط 1947. وهو رسام كاريكاتير لبناني مميز. يعكس في أعماله الكركتيري الظروف والأحداث الراهنة في لبنان والشرق الأوسط والعالم على العموم.

نذكر انه يحتفل بالصلاة لراحة نفسه يوم الثلاثاء 14 آذار (مارس) في كنيسة مار نيقولاوس للروم الأرثوذكس قرب سنتر سوفيل بالأشرفية. تُقبل التعازي ايام الثلاثاء، الأربعاء والخميس، 14 و 15 و 16  آذار ابتداءً من الساعة 11 قبل الظهر ولغاية الساعة السادسة مساءً في صالون الكنيسة.

وكان ستافرو جبرا قد تم تكريمه من حفل “الزمن الجميل أووردز” الذي أقامه الدكتور التجميلي الراقي ”هراتش سغبزريان” عام 2016. وقد تحدث ستافرو جبرا حينها لموقع “بصراحة” مؤكداً أن الكاميرا سلاحه مثل القلم، وإعتبر أن الفن السابع يختلف عن الفن اليوم، وتحدث عن علاقته بهؤلاء النجوم الذي عاصرهم لمدة اربعبن عاماً من النجاحات. وأشار إلى أن مواقع التواصل الإجتماعي ألغت دوراً كبيراً من عمل الصحافة، فأصبح الخبر يُنشر من قلب الحدث فإختفى عامل التشويق لدى الجمهور.

نبذة عن أعماله

عام 1967 بدأت رسومه الكاريكاتورية تظهر في المنشورات التالية

المنشورات

الصياد (مجلة) الصياد ، لوريان لو جور، الزمان، سمر، الصفا، المحرر، الأنوار، الأحرار، صدا لبنان، أوروسكوب، فلاش، الشبكة، الجيش، الدستور، الجريدة، سكيتش، الحسناء، لو بيروتان، صوت وصورة، ماغازين، الأسبوع العربي، الكفاح العربي، الأمل، لو ريفاي، الدولية، مجلتي، موندانيتيه، استجواب، كرونيك، نداء الوطن، ذو دايلي ستار.

المنشورات الدولية

دير شبيغل، جون أفريك، بانش، أطلس ورلد إكسبرس، ليكسبرس، ايكونوميا، لو موند، إل جورناليه، جانفورم، لو كورييه انترناسيونال، دي فلتفوشيه، ذو واشنطن تايمز. ومحطة التلفزة CVN خلال نشرة الأخبار المسائية اليومية على مدى سنتين. ووكالات الأنباء نشرت وكالة أسوشييتد برس (أ.ب.) ووكالة الأنباء الفرنسية (أ.ف.ب.) رسومه الكاريكاتورية بالتليفوتوغرافيا في مختلف أنحاء العالم.

جوائزه

مُنِح لقب صديق الأمم المتحدة خلال تواجده في جنيف واستلم الوشاح الأزرق.

فاز بجائزة العرب الأولى للتفوّق عن موقعه الإلكتروني stavrotoons.com.

فاز بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في مهرجان وسائل الإعلام الثالث في بيروت عام 2004.

فاز ستافرو بميدالية الرسوم الكاريكاتورية في مهرجان وسائل الإعلام العربية الذي أقيم في بيروت عام .

استلم ستافرو رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان في تشرين الثاني 2004.

فاز بجائزة المواقع الإلكترونية الذهبية عام 2001-2002 من الجمعية الدولية لكبار ومصممي المواقع الإلكترونية